شدّدت دولة الإمارات على الأجانب المقيمين على أرضها ممن قرروا المغادرة بصورة دائمة، أن يتأكدوا من إتمام إجراءات إلغاء تأشيرة الإقامة الخاصة بهم، ومكفوليهم.

وأوضحت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، أنه في العادة، يخول الضامن فقط، أو من يفوضه نيابة عنه (كالمندوب مثلاً في حال الشركات) بالسير في إجراءات إلغاء تأشيرات الإقامة التي يكفلها، ولا يمكن للمكفول نفسه تنفيذ الطلب من دون إذن وتوقيع الضامن.

وأضافت أنه إذا قررت الشركة إلغاء تأشيرة إقامة العمل للموظف فعليها أولاً الرجوع إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين بطلب إلغاء عقد العمل وبطاقة العمل للموظف، ويجب أن يوقع على هذا الطلب كل من صاحب العمل، والموظف، ثم يقوم صاحب العمل بتقديم طلب الإلغاء للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ.

وأكدت «الحكومة الرقمية» أنه يجب على صاحب العمل إلغاء تصريح العمل الخاص بالموظف، ولذلك يجب أن يقدم لوزارة الموارد البشرية والتوطين رسالة موقعة من الموظف يؤكد فيها أنه تسلّم كل رواتبه ومستحقاته، ونهاية الخدمة من صاحب العمل، لافتة إلى أنه بالنسبة إلى تأشيرات الإقامة لأفراد الأسرة كالزوجة والأولاد، على الشخص الضامن إلغاء تأشيرة مكفوليه أولاً، قبل أن يبادر بإلغاء تأشيرة إقامته هو.

وأشارت إلى أنه يمكن تقديم طلب إلغاء الإقامة من خلال مكاتب الطباعة المعتمدة، أو إلكترونياً عبر المنصات التي توفرها الجهات المعنية بإصدار تأشيرات الإقامة، كما يمكن للضامن أو المستضيف زيارة أحد مكاتب الطباعة المسجلة والمعتمدة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، وسيقوم مركز الطباعة بتعبئة نموج الإلغاء نيابة عن الضامن وتقديمه للهيئة، كما يمكن للضامن، أو المستضيف تقديم طلب الإلغاء عبر القنوات الإلكترونية التابعة للهيئة، مثل الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للهيئة على منصتي غوغل بلاي، وآب ستور.

ودعت إلى الاطلاع على كل المعلومات المتعلقة بخدمة (إلغاء تصاريح الإقامة)، عبر زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ https://icp.gov.ae/ وزيارة خدمة (إلغاء تصاريح الإقامة بكل أنواعها) الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب – دبي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات إلغاء تأشیرة صاحب العمل

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تعلن عن بدء اختبارات قبول الشباب للعمل في الإمارات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة العمل، عن بدء اختبارات القبول للمتقدمين على فرص عمل للمصريين، بدولة الإمارات العربية المتحدة، في التخصصين التاليين: 3 مشرف عمال، و70 حداد مسلح، والتى وفرتها الوزارة للشباب للعمل على مهنة حداد مسلح من 25 إلى 40 سنة، وسن مشرف العمال من 40 إلى 50 سنة، وذلك لتحديد مستوى المهارة على الحرف المطلوبة بمركز التدريب المهنى ببولاق الدكرور التابع لمديرية العمل بالجيزة.

وقامت الإدارة العامة للتشغيل بالوزارة بالتواصل مع المتقدمين هاتفياً، وتحديد مواعيد تسليم كافة الأوراق المطلوبة إلى الإدارة العامة الكائنة بمقر الوزارة القديم في “3 شارع يوسف عباس - مدينة نصر - القاهرة”.

وأوضحت الوزارة أن تلك الفرص وفرها مكتب التمثيل العمالي بأبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة برئاسة  الملحق العمالي منال عبد العزيز رئيس المكتب.

كما أوضحت هبة أحمد مدير عام الإدارة العامة للتشغيل، توجيهات وزير العمل حسن شحاتة، بإعداد قاعدة بيانات رسمية من الشباب الراغب للعمل بالخارج، وتوفير مزيد من فرص العمل اللائقة، على المهن المطلوبة فى سوق العمل الخارجي، وتجهيز  العمالة المؤهلة، والمدربة للعمل على تلك المهن من خلال قاعدة بيانات رسمية، كما قدم الشباب المتقدمين الشكر لوزير العمل ومسئولى الإدارة المختصة على توفير تلك الفرص للشباب الراغب فى العمل بالخارج وذلك لمساعدتهم ودعمهم للحصول على فرص عمل لائقة ومناسبة تعينهم على مطالب الحياة .

وقالت "الوزراة" إن الراتب يبدأ من 1500 إلى 1700 درهم إماراتى لمهنة حداد مسلح، و3500 إلى 4000 درهم لمهنة مشرف العمال حسب الخبرة، ومدة العمل 8 ساعات يومياً، وساعات إضافية طبقاً للإنتاجية، مع توفير مبيت مكيف للعمال، ومواصلات خاصة بالشركة من وإلى أماكن العمل، وتأمين طبى، ومدة العقد سنتين.

جدير بالذكر أن وزارة العمل تعمل على توفير فرص عمل للشباب في الداخل من خلال التعاون مع القطاع الخاص في تنظيم ملتقيات التوظيف في كافة المحافظات، وإصدار النشرة  نصف الشهرية للتوظيف التي تضم مجموعة من فرص العمل في شركات القطاع الخاص، وأيضا توفير فرص العمل بالخارج عن طريق مكاتب التمثيل العمالي التابعة لها بالخارج ،وتلقي طلبيات بفرص عمل من بعض البلدان التي ترغب في عمالة مؤهلة، بشكل رسمي ،موسمية أو دائمة، كما تقوم الوزارة بدور كبير في ملف التدريب المهني وتأهيل الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج، وقامت مؤخرا بتأسيس "وحدة توجيه ما قبل المغادرة" لتوعية الشباب الراغب في العمل بالخارج بالحقوق والواجبات، وطرق التواصل مع الوزارة ومكاتبها العمالية بالخارج في حال التعرض لأي مشكلات أو تحديات .

مقالات مشابهة

  • إبعاد 80 مخالفا لشروط الإقامة عبر مطار بغداد
  • محافظ الفيوم يتابع مع رؤساء المدن إجراءات تلقي طلبات التصالح بمخالفات البناء
  • إجراءات صارمة واموال طائلة.. العمل تكشف للسومرية عدد المتجاوزين على الحماية الاجتماعية
  • الدبيية يأذن للهيئة العامة لشؤون الحج والعمرة بمباشرة إجراءات التسجيل في قرعة الحج للعام الهجري المقبل
  • وزارة العمل تعلن عن بدء اختبارات قبول الشباب للعمل في الإمارات
  • السفارة بالمنامة تصدر بيانًا بشأن منع السودانيين من الإقامة بالفنادق
  • «الخارجية» تدعو إلى اتباع الإجراءات خلال الحج
  • عبدالله بن زايد يلتقي وزير خارجية الفلبين
  • بالصور.. شاهد تجمع منتخبنا الوطني في دبي قبل المغادرة للدمام
  • وظائف للمعلمين في المدارس اليابانية.. اعرف إجراءات التعاقد للمتقدمين