كتب- حسن مرسي:

انتقد الشيخ علي محمد الأزهري، أستاذ مساعد العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر، تصريحات إسلام بحيري، الباحث والمفكر وأحد الأعضاء المؤسسين لـ"تكوين"، حول أهداف مركز تكوين الفكر العربي.

وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الأحد، قال الأزهري: "لو كان الدينُ بالرأي لكان أسفلُ الخفِّ أولى بالمسحِ من أعلاهُ"، العقائد خط أحمر، هل هؤلاء يجددون دينًا؟ أي دين يتحدثون عنه؟ لماذا يستهدفون الدين الإسلامي؟، لماذا لا يتعرضون للشيعة أو تجديد الخطاب اليهودي".

وشدد الأزهري على أن "قولًا واحدًا مينفعش أخد ديني عن إبراهيم عيسى، الأزهر هو المنوط به أمر الدين وفقًا للدستور المصري".

ووجه الأزهري انتقادات لأسلوب "الهبد" في الدين، قائلاً: "لعلوم الدين رجالٌ و"الهبد والتحدث بفتح الصدر" في الدين غير جائز، حينما أستمع إلى القرآن يُتلى من هؤلاء أجد أغلبه أخطاء تلاوة، التعرض للدين وأحكامه مهمة منوط بها المتخص المؤهل".

وأكد الأزهري على أهمية الاجتهاد الشرعي، لكنه حذر من "الهوى" في التفسير، قائلاً: "التعبد لله على الفطرة جائز ولكن الاجتهاد بالرأي مصطلح أكبر من ذلك الفصيل لفقدانه التخصص، لا حجر على العقل والتفكير ولكن للعقل مساحة وتلك المساحة لا تؤهله ليكون حاكمًا على كتاب الله ولو كان الدين بالرأي لأصبح هوى، وجميع ما يتحدث عنه هذا الفصيل من شبهات مردود عليها سلفًا".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: معبر رفح التصالح في مخالفات البناء أسعار الذهب الطقس سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان إسلام بحيري مركز تكوين عمرو أديب

إقرأ أيضاً:

ما الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة؟.. أزهري يجيب

يتساءل الكثير من المسلمين عن الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة ، وفضل صيام يوم عرفة، وذلك تزامنًا مع اقتراب يوم عرفة.

ويستعرض موقع «الأسبوع» الفرق بين وقفة عرفات وليلة القدر، والأعمال المستحبة في يوم عرفة.

الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة

تنزل الملائكة إلى الأرض في ليلة القدر: « تنزًل الملائكة والروح فيها»، والروح هو جبريل -عليه السلام-، بينما في يوم عرفة فينزل الله جل جلاله نزول يليق بجلاله يقول: «يا ملائكتي انظروا إلى عبادي جاءوني يطلبون رحمتي ومغفرتي أشهدكم أني قد غفرت لهم»، فما مر على الشيطان يوم أشد عليه من يوم عرفة فيقول: «أغويهم طول العام وتغفر لهم في يوم واحد وكأنهم ما عصوك»، فلا تنسوا أنفسكم ولا أبنائكم ولا آبائكم ولا من تحبون من الدعاء لهم ولكم.

ما الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة؟.. أزهري يجيبالأعمال المستحبة في يوم عرفة

- كثرة ذكر الله

- التدبر في قراءة القرآن.

- كثرة الدعاء بالمغفرة والعتق من النار: وكان من دعاء علي بن أبى طالب: «اللهم اعتق رقبتي من النار وأوسع لي من الرزق الحلال واصرف عني فسقة الإنس والجان»

- الصلاة في أوقاتها، ويستحسن الصلاة في جماعة لمضاعفة الأجر والثواب.

- الصيام

- حفظ الجوارح عن المحرمات مطلقًا في هذا اليوم، ففي الحديث عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للفضل ابن عباس يوم عرفة، «يا ابن أخي هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له» رواه أحمد بسند صحيح، وزاد البيهقي من «حفظ لسانه وسمعه وبصره يوم عرفة غفر له من عرفة إلى عرفة».

- الإكثار من شهادة التوحيد بصدق وإخلاص: ففي الحديث «كان أكثر دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم عرفة «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، بيده الخير وهو على كل شيء قدير» مسند الإمام أحمد.

ما الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة؟.. أزهري يجيبفضل صيام يوم عرفة

- أن يوم عرفة أحد أيام الأشهر الحرم قال الله- عز وجل-: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ» [سورة التوبة: 39]. والأشهر الحرم هي: ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب ويوم عرفة من أيام ذي الحجة.

- يوم عرفة أحد أيام أشهر الحج قال الله - عز وجل-: «الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ» (سورة البقرة: 197) وأشهر الحج هي: شوال، ذو القعدة ذو الحجة، ثالثًا: يوم عرفة هو أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه قال الله - عز وجل-: «لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ» (سورة الحج:28)، قال ابن عباس - رضي الله عنهما: الأيام المعلومات: عشر ذي الحجة.

-أقسم لله تعالى بيوم عرفة لأنه أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها منبهًا على عظم فضلها وعلو قدرها قال الله - عز وجل-: «وَلَيَالٍ عَشْرٍ» [سورة الفجر:2]، قال ابن عباس - رضي الله عنهما -: إنها عشر ذي الحجة قال ابن كثير: وهو الصحيح.

-يوم عرفة يتميز بأنه أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما من عمل أزكى عند الله - عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل-؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله - عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».

- أكمل الله تعالى في يوم عرفة الملة، وأتم به النعمة، قال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه-: إن رجلًا من اليهود قال: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال: أي آية؟ قال: «الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا» (سورة المائدة:5)، قال عمر - رضي الله عنه-: قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

اقرأ أيضاًماهر المعيقلي خطيباً ليوم عرفة «موسم حج 2024»

يوم أقسم به الله.. أشهر أسماء يوم عرفة وفضائله

مقالات مشابهة

  • حين تمارس السلطةُ التكوينَ والتكوينَ المضاد!!
  • بين الحرب والسلام وأزمات الغرب.. أبرز تصريحات بوتين مع الوكالات العالمية
  • وزراء يتحدثون للشعب
  • تقديم الصف الأول الابتدائي الأزهري 2025.. الرابط والمستندات المطلوبة
  • ما الفرق بين ليلة القدر ويوم عرفة؟.. أزهري يجيب
  • رابط تقديم الصف الأول الابتدائي الأزهري 2025
  • طبيبة : أتمنى لو أن كثير من أطباء الأسنان يتحدثون مع مرضاهم عن السواك .. فيديو
  • بفضل الذكاء الاصطناعي.. متوفون يتحدثون إلى أحبائهم
  • عماد الدين حسين: لا يوجد نص قانوني ودستوري لتشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات الرئاسة
  • بعد تصريحات عن مقاتلات "إف-16".. نائبة روسية تحذر هولندا من "إيقاظ الدب الروسي"