في عالم جراحة القلب عالي المخاطر، يمكن أن يكون الفشل مسألة حياة أو موت، ولكن بالنسبة للجراحين الذين يحملون قلوب مرضاهم بين أيديهم، فإن الفشل يمثل أيضاً فرصة للتعلم.

ومع ذلك، كشفت دراسة جديدة رائدة، أجراها الباحثان سونكي لي وجيسو بارك، من جامعة كارنيجي ميلون في بنسلفانيا، أننا لسنا قادرين دائماً على التعلم من أخطائنا.

ووجدت دراستهما، أنه حتى الجراحين الأكثر تفانياً يمكن أن يتوقفوا عن الاستفادة من المعرفة التي تأتي من أخطائهم.

ووفق “ستادي فايندز”، تعد عملية التعلم من الفشل جزءًا مهماً من نمو الخبرة كجراح، ولكن ماذا يحدث عندما تبدأ الإخفاقات في التراكم؟، متى يجف بئر التعلم، ويصبح عبء الفشل المتكرر أكبر من أن يتحمله؟.

هذا هو السؤال الذي شرع لي وبارك في الإجابة عليه في دراستهما التي شملت 307 من جراحي القلب والصدر، الذين أجروا عمليات جراحية للشريان التاجي في كاليفورنيا على مدار 16 عاماً.

وركّز الباحثان على فهم كيفية تغير أداء الجراح، والذي يتم قياسه بمعدل بقاء المريض على قيد الحياة، مع احتساب المخاطر.

حرف U

وكانت النتائج، في البداية وكما هو متوقع، تحسن أداء الجراحين مع خبرتهم، وتعلمهم من حالات الفشل.

ومع ذلك، فإن تأثير التعلم هذا لم يكن خطياً. وبدلاً من ذلك، وجد الباحثون علاقة مقلوبة على شكل حرف U، بين إخفاقات الجراح المتراكمة وأدائه.

وبعبارة أخرى، كانت هناك نقطة تحول.

فحتى عدد معين من حالات الفشل، استمر الجراحون في التعلم والتحسن. ولكن بعد هذه العتبة، تضاءل تأثير التعلم وانعكس في النهاية.

ووجد الباحث أن أداء الجراحين، الذين عانوا من عدد كبير من حالات الفشل، أسوأ من الذين لديهم عدد أقل من حالات الفشل في رصيدهم.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

عقب فضيحة الإخراج المصري…الترجي يراسل الكاف لتغيير مخرج نهائي دوري أبطال أفريقيا ضد الأهلي

زنقة 20. الرباط

شكلت الأخطاء التقنية والتدليسية التي قام بها مخرج مباراة الزمالك المصري ونهضة بركان لحساب إياب نهائي كأس الكونفدرالية مخاوف لنادي التونسي الذي يرتقب ان يلعب في إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا المقرر يوم السبت المقبل،على أرضية ملعب القاهرة الدولي.

ونظرا للإخراج السيء الذي رافق مباراة نادي نهضة بركان ضد نادي الزمالك المصري بالقاهرة لحساب إياب نهائي كأس الكونفدرالية، فقد تفطنت ادارة الترجي للموضوع، واستبقت الأمور حتى لايقع الجميع في نفس الفخ الذي اطاح بنهضة بركان وقامت بمراسلة لجان الكاف لتعيين مخرج أجنبي.

ويأتي هذا الطلب لنادي الترجي التونسي حسب مصادر إعلامية، بعد رصد الكثير من الأخطاء التحكيمية وتغاضى المخرج المصري، عن إعادة اللقطات المشكوك في أمرها لصالح الفريق المغربي مما أثر فعليا على تدخلات غرفة الڤار وقلب النتائج لصالح الفريق المصري.

ويعد الإخراج المصري من اسوء الإخراجات بافريقيا خاصة انه يملك سوابق كثيرة في هذا الشأن، حيث سبق ان قام بممارسات مماثلة خلال إعادة لقطة ضربة جزاء لحسنية أكادير أمام الزمالك، وعدم إظهار اللقطة الواضحة في ضربة جزاء غير مشروعة مُنحت للأهلي أمام نادي الرجاء المغربي.

مقالات مشابهة

  • فحصت آلاف الأدمغة.. دراسة تكشف غموض الإصابة بـ الزهايمر دون ظهور أعراض
  • "تخصصي بريدة" يحقق إنجازًا طبيًا بعلاج سيدة من مرض نادر
  • «النقل» تنشر فيديو لتركيب قضبان أول قطار كهربائي سريع في مصر
  • فريق طبي ينقذ حياة سيدة باستئصال ورم من القولون بمستشفى القناطر الخيرية
  • إنقاذ سيدة فلسطينية بجراحة عاجلة في مستشفى القناطر الخيرية العام
  • "كان وسيلة التعرف عليه".. سر خاتم الرئيس الإيراني وعلاقته بـ "قاسم سليماني" (فيديو)
  • «تعليم الإسكندرية» بعد اكتشاف أخطاء في امتحان الجبر: منح الطلاب الدرجة كاملة
  • أسباب وأعراض الحزام الناري.. اللقاح أفضل وسيلة للوقاية
  • عقب فضيحة الإخراج المصري…الترجي يراسل الكاف لتغيير مخرج نهائي دوري أبطال أفريقيا ضد الأهلي
  • الاستجابة المحورية