جاكرتا - رويترز

قالت السلطات الإندونيسية اليوم الاثنين إن سيولا وانهيارات طينية في إقليم سومطرة الغربية في إندونيسيا أسفرت عن مقتل 37 شخصا على الأقل في مطلع الأسبوع بينما لا يزال البحث عن 17 مفقودا مستمرا.

وقال عبد الملك رئيس فريق الإنقاذ المحلي لرويترز إن الأمطار الغزيرة مساء يوم السبت تسببت في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية وتدفق الحمم البركانية الباردة، وهي خليط من الرماد البركاني والحطام الصخري والمياه التي تتدفق مثل الطين، في ثلاث مناطق في إقليم سومطرة الغربية.

وجاء تدفق الحمم البركانية الباردة من جبل مارابي، أحد أكثر البراكين نشاطا في سومطرة.

وقال عبد الملك "جرفت الأمطار الغزيرة مواد مثل الرماد والصخور الكبيرة من بركان مارابي".

وأضاف أنه تم نشر حوالي 400 فرد من رجال الإنقاذ المحليين والشرطة والجيش، للبحث عن المفقودين اليوم الاثنين، بمساعدة ما لا يقل عن ثماني حفارات وطائرات مسيرة.

وواجهت جهود الإنقاذ التي بدأت أمس الأحد تعقيدا بسبب الأضرار التي لحقت بالطرق مما جعل من الصعب على رجال الإنقاذ المرور عبرها.

وقالت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث في بيان لها إن ما يقرب من 200 منزل تضررت وتأثر 72 هكتارا من الأراضي، بما في ذلك حقول الأرز. وأضافت أنه تم إجلاء ما لا يقل عن 159 شخصا من منطقة أجام إلى المباني المدرسية القريبة.

وأظهرت اللقطات التي نشرتها الوكالة أيضا الطرق وحقول الأرز مغطاة بالطين. كما جلبت الفيضانات أيضا جذوع الأشجار والصخور الكبيرة إلى المناطق السكنية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

انفجار بركان ضخم يثير الذعر في الفلبين

انفجر بركان كانلاون في جزيرة نيغروس، بوسط الفلبين، قاذفاً سحب الرماد والبخار في الجو، مما أدى إلى فرار أكثر من 700 شخص إلى مراكز الإجلاء. وأفاد المعهد الفلبيني لعلوم البراكين والزلازل أن "الثوران أنتج سحابة ضخمة ارتفعت بسرعة إلى 5 آلاف متر، مما رفع مستوى الإنذار من الدرجة الأولى إلى الثانية على مقياس من خمسة".

كما أبلغ المعهد عن "احتمال حدوث تدفقات من الرماد والصخور والغاز، تسمى تدفقات الحمم البركانية على سفح البركان".

وثار بركان كانلاون في جزيرة نيغروس، وسط البلاد، بعد السابعة مساء (11,00 ت.غ) بقليل، ما أدى إلى صدور تعليمات لسكان المناطق القريبة بوضع الكمامات للوقاية من الرماد.

وقال إيثان أسينتيستا خو، 35 عاماً، من منزله في بلدة بولا على بعد حوالي 6 كيلومترات من البركان: "عندما ثار البركان سمعنا صوتا يشبه الرعد".

وأضاف "كان الأمر أشبه باندلاع حريق في فوهة البركان استمر حوالي دقيقة أو دقيقتين".

وأوضح جو ألينغاسا مسؤول الإغاثة في بلدية سان كارلوس، أن "السلطات قررت إجلاء نحو 700 أسرة تعيش قرب البركان بأسرع ما يمكن".

مقالات مشابهة

  • إبليس اليوم.. نار تحت الرماد!!
  • سعر الأرز الشعير اليوم الخميس 6 يونيو 2024 في الأسواق
  • مسؤولة برازيلية: البرازيل قد تواجه جفافاً حاداً بعد فيضانات غير مسبوقة
  • بركان جبل إيبو في إندونيسيا يثور مجدداً ويقذف حمماً
  • بنكة أرضية أمام وزير البيئة والحضور يتصببون عرقا في اليوم العالمي للبيئة (فيديو)
  • الكحول الفاسدة في سيدي علال التازي تودي بحياة 7 أشخاص و82 مصابا في حصيلة مؤقتة وفق وزير الصحة
  • شاهد: قتلى ومفقودون جراء فيضانات وانهيارات طينية مميتة في سريلانكا
  • انفجار بركان ضخم يثير الذعر في الفلبين
  • فيضانات في جنوب أفريقيا تودي بحياة 12 شخصاً
  • دول أوروبية تقدم مشروع قرار ضد إيران لوكالة الطاقة الذرية