بحث وزير الخارجية اليمني الدكتور شائع الزنداني، اليوم الأحد، بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن، مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، مستجدات الأوضاع في اليمن، ومسار عملية السلام.

 

وأكد الزنداني -وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية- ترحيب الحكومة بالجهود المبذولة لتحقيق السلام والأمن والاستقرار في اليمن، مشيدًا بجهود المبعوث الأممي والمساعي الإقليمية والدولية الرامية لتحقيق ذلك.

 

ودعا إلى ممارسة المزيد من الضغوط على مليشيا الحوثي للإيفاء بالتزاماتها والعمل بجدية لحل الأزمة عبر مسار سياسي يفضي إلى سلام عادل وشامل وينهي المعاناة الإنسانية لليمنيين، وفق المرجعيات الثلاث المتوافق عليها محليًا والمؤيدة إقليميًا ودوليًا.

 

من جهته، عبَّر المبعوث الأممي عن تقديره لحرص الحكومة اليمنية على إنهاء المعاناة الإنسانية لليمنيين، وسعيها الجاد لتحقيق السلام والأمن والاستقرار في اليمن.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن عدن الحكومة المبعوث الأممي مفاضات

إقرأ أيضاً:

حكومة اليمن توجه بنقل كافة إيرادات وإدارات طيران اليمنية لعدن

وجهت الحكومة اليمنية المعترف بها، شركة الخطوط الجوية اليمنية (الناقل الوطني) بتحويل "كافة إيراداتها إلى حسابات المصرف المركزي في العاصمة المؤقتة عدن، جنوبا، أو في الخارج" بدء من يونيو/ حزيران الحالي.

جاء ذلك في مذكرة صادرة عن وزير النقل في الحكومة المعترف بها في عدن إلى الشركة، في 2 حزيران /يونيو الجاري.



ووجه وزير النقل اليمني الشركة بـ" تحويل كافة إيراداتها بصورة عاجلة إلى حساباتها في عدن أو الخارج" في سياق جهود الحكومة نقل كافة أنشطة وإيرادات الشركة إلى العاصمة عدن.

إلا أن هذه التوجيهات جاءت بعد أيام من إعلان البنك المركزي اليمني في عدن، إيقاف التعامل مع 6 من أكبر البنوك في البلاد، بسبب عدم استجابتها لتعليمات سابقة للبنك بنقل مقراتها الرئيسية من صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون إلى عدن.

واتهم وزير النقل، عبدالسلام حميد، جماعة الحوثي " بتجميد أرصدة الشركة التي تتجاوز مائة مليون دولار في بنوك صنعاء التجارية"، وهو الأمر الذي دفعها لهكذا قرار للحفاظ على موارد الشركة وإيرادات المبيعات من سطو الميليشيات الحوثية ونقلها إلى حساباتها في عدن أو الخارج.

كما أكدت الوزارة على " قرار البنك المركزي اليمني رقم 20 لعام 2024، الذي يقضي "بإيقاف التعامل مع البنوك والمصارف التي تودع الشركة إيراداتها فيها".


كما نصت التوجيهات الحكومية على " توريد حصيلة مبيعات تذاكر الطيران إلى حسابات شركة طيران اليمنية في عدن أو الخارج"، إضافة إلى استكمال الترتيبات العاجلة لتحويل ما تبقى من إدارات الشركة إلى العاصمة عدن، والتي سبق التوجيه بذلك".

وكانت الحكومة اليمنية قد أصدرت قرارا في وقت سابق بـ"إيقاف تحصيل جميع التذاكر في مناطق سيطرة جماعة الحوثي الخاصة بالرحلة اليومية المسموح بها عبر مطار صنعاء الخاضع لسيطرة الجماعة نحو العاصمة الأردنية عمان"، الأمر الذي أدى إلى إيقاف تلك الرحلة.

فيما عللت الشركة الحكومية هذا الإيقاف بـ"رحلات نقل الحجاج اليمنيين إلى مطار جدة"، مؤكدة نقلا عن مسؤول فيها، أنه فور الانتهاء من نقل الحجاج سيتم استئناف الرحلة بين صنعاء وعمان".

مقالات مشابهة

  • بعد يوم من لقائه العليمي.. بن سلمان يبحث مع بن مبارك المستجدات اليمنية وجهود السلام
  • وزير الدفاع يبحث مستجدات الأوضاع مع رئيس الوزراء اليمني
  • مسؤول أمريكي: خطة السلام اليمنية مرهونة بوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • بلومبرغ: إجراءات البنك المركزي بعدن ضمن خطة واشنطن لوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وانخراطهم في عملية السلام (ترجمة خاصة)
  • مسؤول أميركي: خطة السلام اليمنية مرهونة بوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • مناوي: ناقشت مع المبعوث الأمريكي الخاص للسودان الأوضاع في السودان وخاصة في الفاشر
  • حكومة اليمن توجه بنقل كافة إيرادات وإدارات طيران اليمنية لعدن
  • رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني يستقبل وزير الدفاع ويبحثان مستجدات الأوضاع
  • وزير الدفاع يبحث مستجدات الأوضاع مع رئيس مجلس القيادة اليمني
  • «اللجنة اليمنية للسلام» تدعو لإطلاق مؤتمر وطني شعبي بقيادة حكماء وعقلاء الوطن