#سواليف

شهدت الساعات الماضية تصعيدا كبيرا ولافتا، لا سيما في محاور شمال #غزة التي عاد الجيش الإسرائيلي للتوغل فيها مجددا، في حين أعلنت #كتائب الشهيد عز الدين #القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية ( #حماسؤ)- تنفيذها عددا من الهجمات شمال القطاع وجنوبه، بينما أعلن جهاز الدفاع المدني بغزة انتشال جثامين 10 شهداء من حي السلام شرقي مدينة #رفح.

الأهالي شمال غزة يجبرون على النزوح تحت القصف بعد قصف الاحتلال على مخيم جباليا pic.twitter.com/5Rp76nylm8

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) May 13, 2024

وذكر مراسل الجزيرة أن آليات الاحتلال الإسرائيلي تحاول التوغل إلى وسط مخيم #جباليا شمال قطاع غزة، كما دفعت بتعزيزات جديدة، وسط #اشتباكات_ضارية مع فصائل المقاومة.

مقالات ذات صلة هنية يسلم رئيس المخابرات التركية “ملفا خاصا”.. تفاصيل لقاء مهم عُقد في قطر 2024/05/13

وقال المراسل إن قوات الاحتلال أطلقت النار بكثافة على مراكز إيواء في المخيم، مجبرة مئات الفلسطينيين على المغادرة، كما أنها تستهدف سيارات إسعاف تحاول التحرك داخل المخيم.

يأتي ذلك، وسط قصف عنيف متواصل على مناطق سكنية مكتظة في المخيم، مما أدى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين.

وقد حصلت الجزيرة على صور تظهر الدمار الذي خلفه قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي -صباح اليوم الاثنين- على عدد من المنازل في “بلوك 2” وسط مخيم جباليا، كما أدى القصف إلى اشتعال الحرائق، وسط اشتباكات ضارية بين قوات الاحتلال والمقاومة.

#عاجل قوات الاحتلال تجبر مئات المواطنين على مغادرة مراكز النازحين في مخيم جباليا شمال غزة pic.twitter.com/YQJew4Awjb

— أنس الشريف Anas Al-Sharif (@AnasAlSharif0) May 13, 2024

توغّل وتهجير

ومنذ أمس الأحد، وسّع الجيش الإسرائيلي توغله شرقي مخيم وبلدة جباليا (شمالي قطاع غزة) تحت غطاء ناري كثيف تنفذه طائرات حربية ومدفعية على مناطق متفرقة من المخيم الذي نزح منه آلاف الفلسطينيين، واستشهد وجرح عديد منهم.

ويستهدف القصف المدفعي الإسرائيلي المتواصل مباني سكنية في مخيم جباليا وسط إطلاق نار من مروحيات ومسيرات على كل من يتحرك بالمنطقة.

في حين شهد مخيم جباليا ومناطق واسعة شمالي القطاع حركة هجرة كبيرة للفلسطينيين منذ ساعات الصباح الأولى إلى غربي مدينة غزة.

#عاجل | شهداء وجرحى في قصف إسرائيلي مكثف على وسط مخيم جباليا شمال قطاع غزة pic.twitter.com/2Pit6bgeov

— بلال نزار ريان (@BelalNezar) May 13, 2024

اشتباكات برفح

وفي سياق متصل، قالت كتائب القسام إن مقاتليها يخوضون اشتباكات ضارية مع جنود إسرائيليين شرق شارع جورج في محور التوغل شرقي مدينة رفح.

وأضاف بيان كتائب القسام أن المقاتلين استهدفوا ناقلة جند إسرائيلية في المكان نفسه بقذيفة الياسين 105.

ورغم التحذيرات الدولية، فإن الجيش الإسرائيلي وسّع نطاق عملياته شرقي رفح، ودعا سكان أحياء أخرى إلى النزوح باتجاه منطقة المواصي (بين رفح وخان يونس)، بذريعة وجود نشاط عسكري لحركة حماس.

وحسب الجيش الإسرائيلي، نزح نحو 300 ألف فلسطيني من شرقي رفح منذ بدء عملياته البرية الاثنين الماضي.

وقد استشهد 22 فلسطينيا، بينهم نساء وأطفال، في غارات وقصف مدفعي إسرائيلي على مناطق متفرقة من مدينة رفح خلال الـ24 ساعة الماضية.

وارتفع عدد الشهداء، منذ بدء الاجتياح البري للأجزاء الشرقية من مدينة رفح لليوم السادس على التوالي، إلى أكثر من 140، إلى جانب تدمير عشرات المنازل والمنشآت التجارية.

المشهد من داخل مخيم جباليا شمال قطاع غزة
بعد توغل قوات الاحتلال الإسرائيلي واقتحام مراكز الإيواء وتدمير عشرات المنازل pic.twitter.com/P1bRZT9BsX

— أنس الشريف Anas Al-Sharif (@AnasAlSharif0) May 13, 2024

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف غزة كتائب القسام حماسؤ رفح جباليا اشتباكات ضارية عاجل عاجل الجیش الإسرائیلی اشتباکات ضاریة قوات الاحتلال جبالیا شمال مخیم جبالیا قطاع غزة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يوسع اجتياح رفح وسط اشتباكات مع المقاومة.. وكمين شمال غزة

وسعّ جيش الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية، اجتياحه البري في مدينة رفح وسط قصف جوي ومدفعي وغطاء ناري كثيف واشتباكات عنيفة مع المقاومة الفلسطينية، فيما أوقعت كتائب القسام قوة إسرائيلية في كمين شمال قطاع غزة.

وتقدمت آليات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة عند ما يعرف "محور فيلادلفيا" المحاذي للحدود المصرية، باتجاه الغرب، ووصلت عند بوابة "صلاح الدين" وأطراف مخيم يبنا بمدينة رفح.

وأكد شهود عيان أنه طوال ساعات الليل خاضت المقاومة الفلسطينية اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال، أثناء تقدمها في منطقة "محور فيلادلفيا"، وسط إطلاق الدبابات لقذائفها وتحليق مكثف لكافة أنواع طائرات الاحتلال الحربية.

وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أن مقاتليها استهدفوا "جرافتين عسكريتين من نوع "D9" بقذيفة "الياسين 105" وعبوة "شواظ" في حي البرازيل على الحدود الفلسطينية المصرية جنوب شرق مدينة رفح".



وبهذا التقدم وصلت قوات الاحتلال إلى نصف "محور فيلادلفيا"، الذي بدأت باجتياحه من معبر كرم أبو سالم وصولا إلى معبر رفح وحي السلام وحي البرازيل، فيما لا تزال تتمركز في المناطق الشرقية، وتحديدا في حي الشوكة ومنطقة شارع جورج وحي التنور وحي الجنينة.

وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن الجيش الإسرائيلي وسع هجومه على رفح، بعد دخول لواء "ناحل" الليلة الماضية إلى المدينة، مشيرة إلى أنه اللواء الخامس الذي يعمل حاليا في رفح، إلى جانب ألوية جفعاتي و401 و12 والكوماندوز.

ويقاتل في قطاع غزة حاليا 10 ألوية من جيش الاحتلال الإسرائيلي، وهو عدد قياسي من القوات التي لم تتواجد في القطاع منذ أكثر من 4 أشهر، أي منذ بداية كانون الثاني/ يناير الماضي، وبحسب الإعلام العبري فإن 5 ألوية في رفح و3 في جباليا و2 في ممر "نتساريم" الفاصل وسط قطاع غزة.

ويواصل جيش الاحتلال عمليته العسكرية في رفح منذ 6 أيار/ مايو الجاري، متجاهلا تحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات العملية على الأوضاع الإنسانية السيئة لدى النازحين والفلسطينيين.



ويأتي ذلك ضمن العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة للشهر الثامن على التوالي، والذي خلّف أكثر من 115 ألفا بين قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وفي غضون ذلك، أعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، صباح الأربعاء، مقتل وإصابة ما لا يقل عن 10 جنود إسرائيليين في استهدافها قوات متوغلة شمال بلدة بيت حانون شمالي قطاع غزة.

وقالت القسام، في بيان عبر تلغرام: "في عملية مركبة، تمكن مجاهدو القسام من إيقاع قوة صهيونية راجلة قوامها 10 جنود في كمين ليلي، بعد استهدافها بعبوة رعدية وإلقاء القنابل اليدوية".

وتابعت: "وفور حضور قوة الإنقاذ، قام مجاهدونا بتفجير عبوة فيها، وأوقعوا أفراد القوتين بين قتيل وجريح قرب مدرسة الزراعة شمال بيت حانون شمال القطاع".

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يكثف إطلاق النار ويتوغل داخل مخيم جباليا شمال غزة
  • “الروبوتات المفخخة”.. هكذا أحبطت المقاومة خديعة الاحتلال / فيديو
  • وسائل إعلام فلسطينية: 4 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مركز إيواء في مخيم جباليا شمال قطاع غزة
  • الاحتلال يوسع اجتياح رفح وسط اشتباكات مع المقاومة.. وكمين شمال غزة
  • معارك ضارية في تل الزعتر ودير البلح ورفح.. والاحتلال يتراجع في جباليا تحت نار المقاومة (شاهد)
  • «القاهرة الإخبارية»: اشتباكات ضارية في حي البرازيل برفح الفلسطينية
  • هنا غزة.. مشاهد من الشمال تشعل منصات التواصل
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف 3 دبابات للاحتلال الإسرائيلي شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة بقذائف “الياسين 105”
  • فيديو.. اشتباكات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال في مخيم جنين
  • إصابة فلسطيني برصاص الاحتلال خلال اقتحامه مخيم جنين