عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أول اجتماع تنفيذي مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي بحضور السكرتير الجديد للمجلس سيرغي شويغو.

وذكرت الخدمة الصحفية للكرملين، أنه وخلال الاجتماع تم التركيزعلى توطيد العلاقات مع الدول التي تشكلت في فضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي.

إقرأ المزيد بوتين ونظيره البوليفي يبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين

وقال بوتين خلال الاجتماع: "الآن سنتحدث عن موضوع يمثل أولوية دائمة بالنسبة لنا في المجال الخارجي.

. توطيد العلاقات مع جيراننا الأقربين، مع رابطة الدول المستقلة التي تشكلت في فضاء ما بعد الاتحاد السوفيتي..تحدثت مع وزير المالية عن حقيقة أنه في الدورة السياسية الجديدة في روسيا يجب أن نولي المزيد من الاهتمام لهذا الأمر ونتحدث عن كيفية تنظيم هذا العمل من جميع وجهات النظر، بما في ذلك الجوانب التنظيمية".

وحضر الاجتماع رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، ورئيسا مجلسي الفيدرالية فالنتينا ماتفيينكو و"الدوما" فياتشيسلاف فولودين، ونائب رئيس المجلس دميتري ميدفيديف والسكرتير الجديد للمجلس سيرغي شويغو وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين.

ويوم أمس أصدر بوتين مرسوما يقضي بتعيين سيرغي شويغو الذي كان يشغل منصب وزير الدفاع، سكرتيرا لمجلس الأمن الروسي.

تجدر الإشارة إلى أن شويغو وبموجب مرسوم أصدره بوتين في 6 نوفمبر 2012، شغل منصب وزير الدفاع الروسي خلفا لوزير الدفاع آنذاك أناتولي سرديوكوف.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن شويغو إلى جانب تعيينه في منصب سكرتير مجلس الأمن سيشغل أيضا منصب نائب الرئيس الروسي في اللجنة الصناعية العسكرية والمشرف على عمل الخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الكرملين دميتري بيسكوف سيرغي شويغو فلاديمير بوتين مجلس الأمن الروسي موسكو

إقرأ أيضاً:

على هامش اجتماع تجمع البريكس.. وزير النقل يعقد سلسلة لقاءات هامة

عقد وزير النقل المهندس كامل الوزير، سلسلة من اللقاءات الهامة مع نظيريه في الإمارات وروسيا ونائب وزير النقل الصيني، لبحث تدعيم التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة والتعاون في توطين صناعة النقل، وذلك على هامش مشاركته في الاجتماع الأول لوزراء النقل لدول تجمع البريكس المنعقد في مدينة سان بطرسبرج بروسيا.

وأفادت وزارة النقل، في بيان اليوم الجمعة، بأن الوزير استهل هذه اللقاءات بلقاء المهندس سهيل محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات العربية المتحدة، لبحث تدعيم أوجه التعاون الثنائي في قطاع النقل، وخاصة في مجال النقل البحري، بما يحقق المصالح المشتركة بين البلدين الصديقين.

وبحث الجانبان، خلال اللقاء، آخر المستجدات الخاصة بعدد من المشروعات الاستثمارية المشتركة مثل مشروعات ( أرصفة محطات الروو في شرم الشيخ وسفاجا والغردقة والسخنة، وأرصفة محطة السيارات في السخنة (الرورو)، وكذلك التقدم في خدمات وأنشطة شركة الإسكندرية لتداول الحاويات التي تساهم فيها كل من (الشركة القابضة للنقل البحري والبري - الجانب الإماراتي، الجانب السعودي هيئة ميناء الإسكندرية - القطاع الخاص).

كما تطرقت المباحثات إلى آخر المستجدات الخاصة بمشروع مذكرة التفاهم المشتركة بين الجانبين في مجال النقل البحري والموانئ والسلامة بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة والمخطط توقيعها خلال الفترة القادمة، وكذلك إطار العمل المقترح لتطوير وتدعيم العلاقات المشتركة في مجال النقل لتشمل وضع آليات للتعاون بين البلدين لتبادل الخبرات والبيانات بهدف تطوير الأداء، والتباحث حول سبل تطوير حركة الملاحة التجارية بين موانئ البلدين وتنشيطها والتغلب على أي معوقات، إلى جانب تطوير التعاون في مجال تقديم خدمات لوجستية متكاملة بموانئ البلدين بشكل متكامل، ودراسة سبل تطوير مشاريع مشتركة تسهم في تعزيز وتطوير خدمات النقل البحري والموانئ بالبلدين.

وبحث الجانبان كذلك التعاون في مجال السلامة البحرية، بما يسهم في التفعيل الأمثل لكافة الاتفاقيات الدولية المعنية، بالإضافة إلى دراسة المشاركة في دعم تسيير خدمات شحن بحري دولية تخدم حركة التجارة الدولية عبر موانئ الدولتين وموانئ دول أخرى.

وعلى هامش مشاركته في الاجتماع الأول لوزراء النقل لدول تجمع البريكس المنعقد في مدينة سان بطرسبرج بروسيا، بحث المهندس كامل الوزير مع نائب وزير النقل الصيني وانج جانج، سبل تدعيم التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة.

وأكد الوزير، خلال اللقاء، على عمق العلاقات المصرية الصينية والتعاون المشترك بين الجانبين في تنفيذ عدد من مشروعات النقل، ومن بينها تنفيذ شركة أفيك الصينية بالتعاون مع الشركات المصرية مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT بطول 105.5 كم بإجمالي 19 محطة والذي تم افتتاح المرحلتين الأولى والثانية منه من محطة عدلي منصور حتى محطة الفنون والثقافة، وجاري العمل في المرحلة الثالثة له، والتمهيد للمرحلة الرابعة.

كما تناولت المباحثات تنفيذ أعمال مشروع القطار الكهربائي الخفيف (الرحاب - العاصمة الإدارية) بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة أفيك انتيل، في إطار مذكرة التفاهم الموقعة مع الجانب الصيني في هذا الصدد، وغيرها من المشروعات مثل مشروعات السكك الحديدية التي تشهد تعاونا مع شركة هواوي الصينية، وتوقيع عقد مؤخرا لبناء سفينتين جديدتين من أحدث سفن الصب الجاف النظيف بين شركة الملاحة الوطنية وترسانة هانتونج الصينية، وكذلك توقيع عقدي التزام لمشروعي (إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة للحاويات بميناء السخنة)، و(إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات برصيف 100 بالدخيلة)، وذلك مع تحالف (هاتشسون COSCO -CMA) للمشروع الأول، بينما يتم تنفيذ المشروع الثاني بميناء الدخيلة مع تحالف (هاتشسون- MSC).

وناقش الجانبان أوجه التعاون المستقبلي، حيث أكد وزير النقل أن هناك فرصاً للتعاون، تتمثل في توطين صناعة النقل في مصر، من خلال توطين صناعة الوحدات المتحركة وصناعة منظومات الجر الكهربائي، وكذلك توطين صناعة عجلات القطار والمترو، بالإضافة إلى منظومات الإدارة والتشغيل والصيانة لتلبية احتياجات السوق المحلي، ثم الانطلاق إلى التصدير للخارج، وكذلك طلب الجانب الصيني لزيارات شركات كبرى صينية للتباحث حول مشروعات الموانئ ومجال الإدارة والتشغيل لمحطات الموانئ.

ومن جانبه، أعرب نائب وزير النقل بجمهورية الصين الشعبية، خلال اللقاء، عن سعادته بالتعاون المثمر بين الجانبين في قطاع النقل.. مشيراً إلى التقدم الكبير الذي يشهده قطاع النقل في مصر، ومنه مجالا السكك الحديدية والنقل البحري.

وفي لقاء آخر، بحث وزير النقل مع نظيره الروسي رومان ستاروفويت، سبل تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، والتعاون في مجال توطين صناعة النقل في مصر، خاصة توطين عربات السكك الحديدية وعربات بضائع القطار السريع، وصناعة مكوناتها، والتصدير لدول أفريقيا والشرق الأوسط، وكذا التعاون مجال تخزين الحبوب في الموانئ البحرية المصرية وإقامة صناعات قيمة مضافة وإعادة التصدير.

ونوهت وزارة النقل في هذا الصدد بأن هيئة السكك الحديدية كانت قد وقعت عقد لتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب مع شركة ترانس ماش هولدنج الروسية، كما تم إبرام اتفاق بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية وشركة جانز مافاج المجرية لتصنيع وتوريد باقي العربات المتبقية من إجمالي صفقة الـ1300 عرية سكة حديد الجديدة، بالإضافة إلى قيام الشركة المجرية بتوريد 5 عربات بوفية جديدة، مشيرة إلى أنه وصلت حتى الآن ٩١٤ عربة من هذه الصفقة التي تعتبر الأضخم في تاريخ سكك حديد مصر.

مقالات مشابهة

  • على هامش اجتماع تجمع البريكس.. وزير النقل يعقد سلسلة لقاءات هامة
  • قطر تستضيف اجتماع خليجي ــ يمني
  • وزير الدفاع الأمريكي يعتبر السماح لأوكرانيا بالتوغل في عمق روسيا "مفيدا للغاية"
  • اجتماع وزاري خليجي-يمني مشترك في الدوحة.. الأحد
  • بوتين لرئيس بوليفيا: لدينا إمكانيات كبيرة لتعميق العلاقات الاقتصادية
  • وزير الدفاع يلتقي منسق الشرق الأوسط لمجلس الأمن القومي الأمريكي
  • روسيا تطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن على خلفية السماح لكييف باستخدام أسلحة غربية لضرب الأراضي الروسية
  • البابا تواضروس يكشف كواليس اجتماع ٣ يوليو في وزارة الدفاع
  • بوتين يعيّن شويغو منسقاً لتطوير المجمع الصناعي العسكري الروسي
  • بوتين يعين شويغو منسقا للعمل على تطوير المجمع الصناعي العسكري