تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى ممثلين عن أولياء أمور الطلبة المصريين في مرحلة الثانوية العامة في الكويت لبحث امكانية إلحاق أبنائهم في الجامعات المصرية عقب حصولهم على الثانوية العامة الكويتية بالأمين العام للاتحاد العام للمصريين في الخارج علاء، سليم لبحث تصعيد مطلبهم لمؤسسات الدولة ورفع الظلم عنهم فيما يتعلق بنسب التنسيق المتبعة في مصر.

ومن المعروف أن تنسيق الثانوية العامة في مصر لا يشمل الجميع ممن حصلوا على الثانوية العامه من أبناء الوطن في خارج مصر، وأن هناك نسبة تعادل ٥ % فقط لقبول الحاصلين منهم على الثانوية العامة من الخارج .

وقالت شيرين وهيب والدة إحدى الطالبات، إنهم قطعا متضررين من هذا الإجراء ونحتاج للمساواة مع أولادنا الحاصلين عليها من الداخل خصوصا وأن فرص إلحاق أبنائنا في الجامعات الخاصة ضعيفة بسبب ارتفاع الرسوم خصوصا لو الأسرة لديها أكثر من طالب يدرس في نفس الوقت .
وقال أمير الأمير من أولياء الأمور، أن هناك توسعا قد حدث في التعليم الجامعي وأن الجامعات في مصر في ازدياد وقد أضيف إليها الجامعات الأهلية وأن الدولة ملزمة بتعليم أبنائها في الخارج كما هي ملتزمة بتعليم أبنائها في الداخل أيضاً ولكن هذا لم يحدث.
وأضاف نبيل عوني من أولياء الأمور أن ما كان يحدث في السابق هو إلحاق أبناؤنا في أوكرانيا والآن ظروف الحرب حالت دون ذلك وباقي دول أوروبا باهظة التكاليف نسبيا فعلى الدولة أن تتدخل فورا .
وأشار سيف شكري من أولياء الأمور إلى أن الوضع خطير ومستقبل الأبناء في خطر ونقيم في دول لا تقبل أبنائنا في جامعاتنا وأصبحنا في مأذق حقيقي .

هذا وقد أفاد المستشار علاء سليم الامين العام للاتحاد العام للمصريين أن الموضوع قديم جداً ويتم إثارته في كل عام وأن مطالب المصريين لحل المشكله مشروعه خصوصا وأن هناك عروض جديدة طرحها أولياء الأمور منها توفير مقاعد لأبنائهم في الجامعات مقابل ودائع دولارية أسوة بمبادرات السيارات والتجنيد وبذلك تتحقق فوائد مشتركة للطلبه وضمان تعليمهم في مصر وللدوله بتحقيق عوائد دولاريه .

هذا وقد تعهد اولياء الأمور بتصعيد المشكله من خلال القنوات الشرعية حتى يتحقق الهدف المرجو من ذلك واستكمال مرحلة التعليم الجامعي لأبنائهم في مصر .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اجتماع تشاوري الجامعات المصرية الاتحاد العام للمصريين في الخارج الثانویة العامة أولیاء الأمور فی الجامعات فی مصر

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالى يترأس اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الرياضى المصرى للجامعات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد مجلس إدارة الاتحاد الرياضي المصري للجامعات بتشكيله الجديد اجتماعًا برئاسة د.أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس مجلس إدارة الاتحاد، بحضور د.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ود.مصطفى بيومي نائب رئيس الاتحاد، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الاتحاد بالمدينة الجامعية بجامعة القاهرة.
في بداية الاجتماع، رحب د.أيمن عاشور بتشكيل مجلس إدارة الاتحاد الجديد، مثمنًا جهود مجلس الإدارة السابق في الارتقاء بمستوى الرياضة الجامعية، مشيرًا إلى الدور الهام الذي لعبه المجلس السابق في تحقيق العديد من الإنجازات، وإضافته العديد من الأنشطة الرياضية الجديدة بالجامعات المصرية، معربًا عن ثقته في أن المجلس الجديد سيواصل العمل الجاد من أجل تعزيز مكانة الرياضة الجامعية في مصر، وتحقيق المزيد من الإنجازات.

كما أشاد د.أيمن عاشور بجهود د.أشرف صبحي في دعم أنشطة الاتحاد، والأنشطة الرياضية بالجامعات، مشيرًا إلى الدور الإيجابي لوزارة الشباب والرياضة فى تأهيل الطلاب رياضيًّا وثقافيًّا، وتحفيزهم على ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، مؤكدًا أهمية الاستمرار في العمل على صقل وتنمية مواهب ومهارات شباب الجامعات في المجالات الرياضية، والثقافية، والفنية؛ وتوفير الرعاية اللازمة لهم؛ لتظل الجامعات المصرية داعمًا أساسيًّا في إظهار مواهب ومهارات الشباب، وتقديم أبطال يرفعون اسم مصر عاليًا في مختلف المجالات والمنافسات المحلية، والإقليمية، والدولية.

وأشار د.أيمن عاشور إلى أن اهتمام وزارة التعليم العالي بالأنشطة الرياضية ونشر الوعي بأهميتها؛ يرجع إلى دورها الكبير في صقل مهارات الطلاب البدنية والنفسية، وتكوين الشخصية المُتكاملة لهم، فضلًا عن دورها في اكتشاف المواهب الرياضية، داعيًا الجامعات والمعاهد إلى الاهتمام بالرياضة والإبداع في العلوم والفنون، إلى جانب الاهتمام بالعملية التعليمية والبحثية، موجهًا بتكثيف جهود الاتحاد الرياضي في تنظيم الأنشطة الرياضية خلال فترة الإجازة الصيفية، والتعاون مع الاتحادات الإقليمية والدولية في تنفيذ الفعاليات الرياضية، مشيرًا إلى أن هذا التعاون يأتي في إطار إستراتيجية الوزارة التي تولي اهتمامًا كبيرًا بالتعاون الدولي، ليس فقط على مستوى الأنشطة الأكاديمية، ولكن على مستوى الأنشطة الرياضية أيضًا.

ومن جانبه، أكد د.أشرف صبحي، حرص وزارة الشباب والرياضة، دعم الرياضة الجامعية، وتقديم كافة أشكال الدعم للجامعات المصرية؛ لتنظيم البطولات والفعاليات الرياضية المختلفة، لافتًا إلى أهمية التوسع في تنفيذ أنشطة الاتحاد الرياضي للجامعات، بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مشيدًا ببطولة الشهيد الرفاعي كأحد نماذج التعاون الناجحة بين الوزارتين، وغيرها من الفعاليات الرياضية.

وأشار د.أشرف صبحي، إلى أن وزارة الشباب والرياضة تعمل بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والاتحاد الرياضي للجامعات، وجميع الجهات المختلفة، من أجل العمل على إنجاح كافة الفعاليات والأنشطة التي يتم تنظيمها، مؤكدًا أن هذا التعاون المشترك ضروري لضمان نجاح هذه الفعاليات، وتحقيق أهدافها في نشر الوعي بأهمية الرياضة، وصقل مهارات الشباب، واكتشاف المواهب الرياضية.

وقدم وزير الشباب والرياضة الشكر للدكتور أيمن عاشور على التنسيق المستمر والدعم المتواصل لأنشطة الاتحاد الرياضي للجامعات، والأنشطة الرياضية بالجامعات المصرية، مشيدًا بالدور الإيجابي للوزارتين في تأهيل الطلاب رياضيًا وثقافيًا، وتحفيزهم على ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، مؤكدًا أهمية وجود أندية رياضية للجامعات؛ بما يسهم في خلق جو تنافسي في المجالات الرياضية المختلفة بين الجامعات، والعمل على الاستفادة من الكليات الرياضية في تطوير الرياضة المصرية.

واستعرض المجلس خلال اجتماعه، تقريرًا مفصلًا حول الأنشطة التي نفذت في دورة الشهيد الرفاعي رقم 51 بالجامعات والمعاهد، وثمن المجلس الجهود المبذولة من قبل اللجنة المنظمة للدورة، وكل من ساهم في إنجاح هذه الدورة، مؤكدًا أهمية دورة الشهيد الرفاعي في تعزيز الرياضة الجامعية، واكتشاف المواهب الرياضية، وصقل مهارات الطلاب، مشددًا على ضرورة الاستمرار في تطوير هذه الدورة، وتحسينها من كافة النواحي.

وافق المجلس على خطة الاتحاد للأنشطة الصيفية المقترحة للعام الجامعي 2023/ 2024، والتي تتضمن تنظيم العديد من الفعاليات في مختلف الألعاب الرياضية، بمشاركة واسعة من الجامعات والمعاهد العليا المصرية، وتتضمن الخطة أيضًا إقامة عدد من المعسكرات التدريبية للمنتخبات الجامعية، استعدادًا للمشاركة في البطولات المحلية والدولية، وقرر المجلس أيضًا الاستعانة بعدد من الرعاة على المستوى الرياضي والإعلامي، وذلك للمساهمة في تمويل هذه الأنشطة، وتوسيع نطاقها، مؤكدًا أهمية دور الرعاة في دعم الرياضة الجامعية.

وافق المجلس على تشكيل لجنة تضم عددًا من أعضاء الاتحاد ونواب رؤساء الجامعات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة؛ لتقديم مقترح يفعل دور الجامعات المصرية في التطوير الرياضي على مستوى نطاقها الجغرافي.

وافق المجلس على مشاركة بعثة الجامعة الأمريكية بالقاهرة في البطولة الإفريقية للجامعات لكرة السلة 3X3 بدولة أوغندا خلال الفترة من 26-30 يوليو القادم.

كما وافق المجلس على مشاركة بعثة منتخب الجامعات المصرية في عدد من البطولات الإقليمية والدولية، منها:
• الدورة العربية الجامعية الثالثة للألعاب الشاطئية، والمقامة بدولة المغرب بمدينة أغادير خلال الفترة من 23-27 أكتوبر القادم.
• بطولة العالم للجامعات للإسكواش 2024 خلال الفترة من 2-8 سبتمبر القادم، بمدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.
• بطولة العالم للجامعات الخماسي الحديث 2024 خلال الفترة من 21-25 أغسطس المقبل، بمدينة كاوناس بدولة ليتوانيا.
 

مقالات مشابهة

  • خطأ شائع يقع فيه أولياء الأمور قبل امتحانات الثانوية العامة.. يوتر الأبناء
  • قبل الامتحانات.. استشاري علاج نفسي: أمنيات الأهالي في الثانوية لغم يعاني منه الأبناء
  • الاعتذار عن مراقبة الثانوية العامة 2024.. آخر موعد لتقديم طلبات المعلمين
  • مقابل وديعة دولاية.. مبادرة لتسهيل دخول الطلاب المصريين بالخارج الجامعات المصرية
  • وزير التعليم العالى يترأس اجتماع مجلس إدارة الاتحاد الرياضى المصرى للجامعات
  • مقترح بتسهيل دخول المصريين بالخارج للجامعات الداخلية مقابل وديعة دولارية
  • اقتراح برلماني لتسهيل التحاق المصريين في الخارج بالجامعات المصرية
  • تكريم أوائل طلبة الدبلوم العام بالكامل الوافي
  • لأول مرة.. ”التعليم“ تتيح لأولياء الأمور متابعة درجات أبنائهم عبر "نور"
  • لأول مرة.. ”التعليم“ تمكن أولياء الأمور من متابعة درجات أبنائهم يومياً عبر"نور"/عاجل