استبعد المبعوث الأممي السابق لدى ليبيا عبد الله باتيلي إمكانية الوصول إلى حل بشأن الأزمة في ليبيا “طالما استمر اللاعبون الرئيسيون في احتكار العملية”.

واتهم المبعوث السابق، خلال حوار نشرته الأمم المتحدة، القادة الانتقاليين طوال الفترة المنصرمة بالاستمرار في التنافس وأنهم لم يكونوا مهتمين باستقرار البلاد.

وعلى صعيد الاتهام أيضا، لفت باتيلي إلى أن هؤلاء القادة الرئيسيين في ليبيا غير راغبين حتى الآن في المشاركة في عملية مفاوضات شاملة أو تسوية سلمية.

ودعا المبعوث المستقيل القادة إلى أن يكون لديهم إدراك للتاريخ، وأن يفكروا في مستقبل بلادهم، قائلا إن عليهم تحمل المسؤولية الأخلاقية أمام بلادهم.

التدخل الخارجي

وقال باتيلي إن هناك اهتماما بالموقع الجيوسياسي لليبيا من قوى إقليمية ودولية جراء عدد من الأزمات الدولية والإقليمية بما فيها الحرب في أوكرانيا، وتفاقم الأزمات في دول مثل مالي وبوركينا فاسو، وتدفق اللاجئين إلى تشاد.

وللسبب ذاته، جدد باتيلي استحالة إمكانية الوصول إلى حل “طالما أن الأطراف الرئيسية في ليبيا مدعومة بطريقة أو بأخرى من أطراف خارجية”

“كأنك في مافيا”

وأمنيا، قال باتيلي إن الوضع الأمني مثيرٌ للقلق أكثر بالنسبة للمواطنين في ظل تنافس المجموعات المختلفة على سلطة البلاد وثروتها.

وأضاف “كان الليبيون يتطلعون إلى الديمقراطية والحرية، لكن مع الخصومات بين القادة، والتوترات المتزايدة، والمنافسة بين الجماعات والعناصر المسلحة المستعدة لقمع أي أصوات معارضة في البلاد”.

وأضاف أن الليبيين يتعاملون مع مساحة ديمقراطية تتقلص أكثر فأكثر، موضحا أن هذا أحد مؤشرات تدهور الوضع في البلاد، ومرجعا سبب ذلك إلى المنافسة بين المجموعات المسلحة لقمع أي أصوات معارضة في البلاد.

وحول الهجرة، بيّن المبعوث أنه أحد الملفات الساخنة التي تثقل كاهل البلاد، مضيفا أن ذلك بسبب الوضع الأمني أيضا.

وقال باتيلي إنه ليس هناك أمل على المدى المتوسط أو البعيد في التفكير بشأن تحسن الأوضاع في ليبيا.

وأضاف أن ليبيا أصبحت بشكل متزايد وكأنها دولة مافيا يهيمن عليها عدد من المجموعات المتورطة في الكثير من عمليات التهريب بما فيها الاتجار بالبشر والمعادن مثل الذهب، وتهريب المخدرات.

كما تطرق إلى الوضع الاقتصادي بقوله إن ليبيا تراجعت إلى الوراء إذ أصبح هناك مزيد من الفقر وانعدام الأمن وديمقراطية أقل وفق قوله.

المصدر: البعثة الأممية

باتيلي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف باتيلي

إقرأ أيضاً:

مصدر في حماس: أوقفنا محادثات وقف إطلاق النار.. وهذه هي شروطنا لتجديد التفاوض

#سواليف

نقل موقع ميدل إيست آي، الثلاثاء ٢٨ مايو ٢٠٢٤، عن مصادر في حركة #حماس قولها أنها أبلغت #الوسطاء أنها أنهت مشاركتها في #محادثات وقف إطلاق النار الهادفة إلى إنهاء #الحرب على #غزة، وذلك في أعقاب ” #المذبحة ” التي ارتكبها #الاحتلال يوم الأحد في #رفح.

وقال مصدر مقرب من حماس لموقع Middle East Eye يوم الثلاثاء إن الحركة الفلسطينية أبلغت الوسطاء بأنها ستنهي مشاركتها في #المفاوضات حتى تنهي قوات الاحتلال هجومها على رفح، وتسحب قواتها، وأن يتم إعادة فتح إغلاق معبر رفح.

وأضاف: “يجب أن يعود معبر رفح إلى إدارته السابقة، ولا يسمح لأحد بالعودة إلى المعبر، لا ماجد فرج ولا سلطته، ولن تكون هناك عودة للمفاوضات إلا إذا أعيد فتح المعبر وتحت إدارته السابقة”.

مقالات ذات صلة أبرز عمليات فصائل المقاومة في اليوم 235 من طوفان الأقصى 2024/05/28

جاءت تصريحات المصدر بعد ساعات من قصف القوات الإسرائيلية مجموعة من الخيام غرب رفح، مما أسفر عن مقتل 21 شخصًا على الأقل.

وأضاف المصدر أن المفاوضات المقبلة ستتم على شكل “مرحلة واحدة” و”مجموعة واحدة من الإجراءات”.

وقال المصدر “بعد ثمانية أشهر من المفاوضات العقيمة ومع استمرار المجازر… لن تكون هناك مفاوضات أو مراجعة للورقة الموقعة أو نقاش حول تفاصيلها”.

وأضاف “عليهم (إسرائيل) أولا أن يوقفوا المجازر ويغادروا معبر رفح ويوقفوا العدوان ثم يمكننا أن نتحدث. وإلى أن يحدث ذلك لن تكون هناك مناقشات.”

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت حماس علانية قبولها لاتفاق وقف إطلاق النار الذي طرحه الوسطاء قطر ومصر، لكن إسرائيل قالت إن الاقتراح لا يلبي مطالبها.

مقالات مشابهة

  • مصدر في حماس: أوقفنا محادثات وقف إطلاق النار.. وهذه هي شروطنا لتجديد التفاوض
  • بالفيديو.. نائب فرنسي يرفع العلم الفلسطيني داخل البرلمان
  • حثالة بشرية.. هكذا وصف دونالد ترامب يهاجم خصومه السياسيين
  • توني كروس يهاجم الدوري السعودي ويكرر رفضه اللعب هناك
  • نتنياهو يهاجم منتقديه : تقومون بالعمل نيابة عن يحيى السنوار
  • كارثة السودان المنسية
  • ابن كيران يهاجم الوزير وهبي ويطالب "عقلاء" البام بحل الحزب لأنه تسبب بالمشاكل في البلاد
  • السفير البريطاني: لا نية لجلب قوات عسكرية والتواجد العسكري في ليبيا وجعلها مسرحاً للصراعات والخلافات بين الدول
  • السني يبحث مع مندوبة قطر بالامم المتحدة الوضع السياسي في ليبيا ودور البعثة خلال الفترة المقبلة
  • ليبيا وقطر يبحثان ترتيبات مؤتمر إنشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية