ضمن أساليب المراوغة التي دأبت عليها مليشيا الحوثي -ذراع إيران في اليمن- لتغطية جرائمها الإرهابية، فقد لجأت إلى تنظيم زيارة لفريق من الصليب الأحمر الدولي لطاقم السفينة التجارية جلاكسي ليدر الذين تختطفهم المليشيا مع السفينة منذ نوفمبر الماضي.

تلجأ المليشيا الحوثية لهذه الأساليب المراوغة بهدف ذر الرماد على عيون المنظمات الدولية والرأي العام المحلي والدولي، معتقدة أنها ستفلح في تنظيف صورتها الإرهابية من بشاعة الجرائم التي ترتكبها بحق الإنسان اليمني وغير اليمني.

واستهتارا بعقول الرأي العام، اصطحبت السلطات الإعلامية للمليشيا الحوثية عددا من المراسلين المحليين للقنوات والوكالات الإعلامية لإجراء لقاءات مع أفراد طاقم السفينة المختطفين، والترويج لما وصفها الإعلام الحوثي "بالمعاملة الإنسانية وفق تعاليم وقيم الدين الإسلامي". هذه المعاملة الانتقائية لطاقم سفينة مختطفة يراها مراقبون دليلا أكثر ثباتا على زيف مليشيا الحوثي وتناقضها في معاييرها للمعاملة الإنسانية، حيث تختطف الآلاف من اليمنيين في سجونها تحت التعذيب والمنع من الزيارات وإخفاء مصائرهم حتى عن عائلاتهم، وعلى النقيض من ذلك تدعي الإنسانية أمام عدسات الكاميرا وتضغط على رهائن أجانب للتحدث للقنوات بإيجابية عن حسن تعاملها معهم لمجرد أنها سمحت لهم بالتواصل مع عائلاتهم.

واعتبر معلقون في وسائل التواصل الاجتماعي على خبر هذه الزيارة، أن تنظيمها يدل على استهتار مليشيا الحوثي بالرأي العام وبالمشاعر الإنسانية للرهائن، خاصة وهم يجدون أنفسهم مجبرين على التحدث لوسائل الإعلام بطريقة إيجابية عن "معاملة إنسانية" لا تشمل إطلاق سراحهم وإنهاء معاناتهم ومعاناة عائلاتهم بسبب استمرار احتجازهم للشهر السادس على التوالي.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

الحوثي يضطهد البهائيين اليمنيين نيابة عن إيران

قالت الجامعة البهائية العالمية: إن هناك مخاوف متزايدة حول أن اعتداءات ميليشيا الحوثي الإرهابية، على البهائيين اليمنيين تتم نيابة عن جمهورية إيران الإسلامية.

وأشارت الجامعة في بيان صادر عنها، إلى أنه تم اضطهاد البهائيين في إيران منذ الثورة الإسلامية عام 1979، مؤكدة أن إحدى السياسات المعلنة للحكومة الإيرانية هي "محاربة وتدمير جذور الثقافة للبهائية خارج البلاد".

وتطرق البيان إلى مطالبات المسؤولين الدوليين والبرلمانيين ونشطاء حقوق الإنسان للحوثيين بإطلاق سراح البهائيين اليمنيين.

ولفت البيان إلى أن هناك خمسة بهائيين لا يزالون وراء القضبان وهم: عبد الإله البوني، محمد الدبعي، إبراهيم جعيل، عبد الله العلفي، وحسان ثابت الزكري، لمدة عام كامل من الاعتقال الظالم وانتهاكات عديدة لحقوق الإنسان.

كما مارست السلطات الحوثية عليهم ضغوطا كثيرة لإجبارهم على إنكار معتقدهم البهائي دون جدوى، كما تم إجبارهم على المشاركة فيما يعرف "الدورات الثقافية" والتي تهدف إلى تلقينهم الأيديولوجية الحوثية، مما يعد بوضوح معاملة مهينة وانتهاكا صارخا لحرية المعتقد وإكراهًا بموجب القانون الدولي، وفق البيان.

وقالت الدكتورة صبا حداد، ممثلة الجامعة البهائية العالمية لدى الأمم المتحدة في جنيف: "ما هي المبررات التي يمكن للسلطات الحوثية في صنعاء تقديمها لمداهمة مسلحة عنيفة من قبل جنود مقنعين لتجمع سلمي لمواطنين يمنيين؟ لقد تم اعتقال 17 شخصًا من دون إجراءات قانونية، على الرغم من عدم ارتكابهم اي جريمة، ولا يزال الـ12 الذين أُطلق سراحهم يعانون من الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان. إن يوماً واحدًا من الاعتقال يعد مدة طويلة للغاية، فما بالكم بعام كامل، لا شك أنه ظلم جسيم ومروع".

وأضافت الدكتورة حداد: "الأمر المحزن والمثير للحيرة هو أن الحوثيين يضطهدون شعبهم بلا هوادة في وقت يسعون فيه إلى تصوير أنفسهم كمدافعين عن المظلومين". كما علقت: "إن الجامعة البهائية العالمية تثمن التصريحات وبيانات الدعم التي نشرت من قبل الحكومات والمسؤولين في مجال حقوق الإنسان، وشخصيات بارزة حول العالم".

واختتمت الدكتورة حداد بالتأكيد أنه: "يجب أن يدرك الحوثيون أن المجتمع الدولي يراقب عن كَثَب. فإن كانت سلطة الأمر الواقع الحوثية ترغب في أن يُنظر إليها على أنها أكثر من مجرد مجموعة من العصابات المسلحة، وإذا كانت ترغب في أن تؤخذ على محمل الجد وألّا تصنف كمجرد أداة للسياسة الخارجية الإيرانية؛ فإن عليها أن تُثبت بأنها منصفة وعادلة تجاه كافة اليمنيين، وأن تفرجَ فورًا عن البهائيين دون أدنى تأخير".

مقالات مشابهة

  • العليمي يوجه بتكريم رسمي لشهداء ملحمة ماوية ضد ذراع إيران
  • مليشيا الحوثي تعذّب أسيراً حتى الموت
  • ‫ إصابة مدنيين بقصف حوثي في الضالع
  • التحكُّم بالتحويلات الخارجية.. مركزي عدن يضيِّق الخناق على ذراع إيران
  • صنعاء.. تضييق حوثي جديد على الصحفيين غير الموالين للمليشيا
  • الجوف.. قبائل "الفقمان" تكسر حصاراً حوثياً وتجبر حملة عسكرية مدججة بالدبابات على الانسحاب
  • بعد أسبوع من الحصار.. ذراع إيران تنسحب من أطراف مديرية الخلق في الجوف
  • الحوثي يضطهد البهائيين اليمنيين نيابة عن إيران
  • ذراع إيران تتلاعب بملف الأسرى لأسباب فنية والحكومة تردّ
  • إحصائية حكومية تؤكد تزايد جرائم التصفية الجسدية في سجون ذراع إيران