فقدان الوزن من الأمور التي تشغل بال الكثيرين، ويبحث كل شخص عن نظام غذائي، يجعله يصل إلى الوزن المثالي، ومن ضمن أنظمة التخسيس، التي يلجأ لها البعض مؤخراً هو رجيم المياه، هل هناك أي ضرر على الصحة، عند اتباع هذا النظام؟

رجيم المياه

رجيم المياه هو عبارة عن الصيام لفترات معينة، ولا يسمح بالطعام أو شرب أي من المشروبات، طوال فترة الصيام بغير المياه، وبحسب ما أكدته أخصائية التغذية نيفين عبد التواب لـ«الوطن»، أن هذا النظام ربما يكون اختيارا جيدا، لفقدان الوزن بطريقة سريعة، لكن في نفس الوقت قد يتسب في بعض الأضرار.

- انخفاض ضغط الدم، الذي يؤدي إلى عدم التركيز والدوخة، وربما فقدان الوعي إذا تفاقم الأمر. 

- نقص بعض الفيتامينات في الجسم، التي يحصل عليها من الطعام.

 

- زيادة احتمالات الإصابة بالجفاف، وهو الأمر الذي ربما يندهش منه البعض، فالطعام يمد الجسم بكميات معينة من المياه، وربما يغفل البعض عن تعويض هذه النسبة، عند اتباعه رجيم المياه.

فوائد رجيم المياه 

هناك الكثير من الأبحاث والدراسات، التي أجريت حول هذا الأمر.

خفض نسبة الأنسولين في الجسم

كشفت إحدى الدراسات أن اتباع نظام رجيم المياه، لمدة ثلاثة أيام متتالية أو أكثر، أدى إلى انخفاض نسبة الأنسولين في الجسم، بنسبة 30%. 

انخفاض ضغط الدم الانقباضي

هو ضغط الدم على الشرايين، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 48 شخص، اتباع الأشخاص الذي يعانون من السمنة، لنظام رجيم المياه لمدة 17 يوم، أدى إلى انخفاض ضغط الدم الانقباضي، وذلك بحسب ما ذكر في موقع «healthline».

- الوقاية من بعض الأمراض 

كشفت الدراسات التي ذكرها موقع«healthline»، مساهمة رجيم المياه في انخفاض نسبة الدهون الثلاثية، والتي تشطل خطر على صحة القلب، كما تبين أن هذا النظام يقضي على الخلايا التي تساعد على نمة الخلايا السرطانية في الجسم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرجيم الأنسولين ضغط الدم الصيام فی الجسم ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

فقر الدم يصيب الأطفال أيضاً.. ما هي اعراض نقص الحديد؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – غالباً ما نسمع عن إصابة البالغين بفقر الدم وذلك نتيجة انخفاض معدل الحديد في الجسم. ولكن، ما هو غير متعارف عليه أن الأطفال قد يُصابون أيضاً بنقص الحديد.

ويُعتبر فقر الدم الناجم عن انخفاض مستوى الحديد الشكل الأكثر شيوعا لفقر الدم.

ويصاب الأطفال بفقر الدم نتيجة النظام الغذائي الذي لا يحتوي على كميات كافية من الحديد، وعندما ينمو الطفل بسرعة كبيرة في مرحلة البلوغ، بحسب ما ذكره موقع MedlinePlus" " التابع للمكتبة الوطنية للطب في أمريكا.

كذلك يشير الموقع إلى أن الأطفال الذين يتناولون كميات كبيرة من حليب البقر قد يُصابون أيضاً بفقر الدم، بسبب صعوبة امتصاص الجسم للحديد.

 وقد تكون هناك أسباب أخرى تؤدي إلى الإصابة بنقص الحديد، مثل:

عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد بشكل جيد رغم تناول الأطعمة الغنية بهفقدان الدم بشكل بطيء على مدى فترة طويلة غالباً بسبب فترات الحيض أو نزيف في الجهاز الهضمي.ما هي أعراض نقص الحديد عند الأطفال؟

قد لا يكون لفقر الدم الخفيف أية أعراض، وكلما انخفض معدل مستوى الحديد في الجسم، ظهرت على طفلك بعض الأعراض التالية:

الانفعال بسرعةالإصابة بضيق في التنفساشتهاء الأطعمة غير العاديةتناول كميات أقل من الطعامالشعور بالتعب أو الضعف طوال الوقتالمعاناة من التهاب في اللسانالشعور بالصداع أو الدوخة

أما في حال فقر الدم الأكثر شدة، فقد يُعاني طفلك من:

بياض العيون ويميل لون الجلد إلى الأزرقالأظافر الهشةشحوب البشرةما هي طرق علاج نقص الحديد عند الأطفال؟

يحتاج جسم الأطفال إلى ما بين 3 و 6 ملليغرام من الحديد يومياً. ويُعتبر تناول الغذاء الصحي أفضل طريقة للحد من الإصابة بنقص الحديد ومعالجته. وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد:

المشمش المجففالدجاج، والحبش، والأسماك، واللحوم الأخرىالفاصوليا، والعدس، وفول الصوياالبيضالكبددبس السكرالشوفانزبدة الفول السودانيعصير البرقوقالزبيب والخوخالسبانخ واللفت وغيرها من الخضار الورقية الخضراء

وفي حال لم يساعد الغذاء الغني بالحديد في معالجة مشكلة فقر الدم، قد يلجأ الطبيب المختص إلى المكملات الغذائية الغنية بالحديد.

الأطفالصحة الأطفالعلاج وأدويةنشر الثلاثاء، 28 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • فقر الدم يصيب الأطفال أيضاً.. ما هي اعراض نقص الحديد؟
  • مترميهاش.. فوائد صحية مذهلة لبذور قرع العسل
  • فوائد التفاح للمرأة الحامل: تعزيز صحة الأم والجنين
  • فوائد تناول العصائر في فصل الصيف
  • ما هو هرمون النمو وأعراض نقصه وتأثيره على الجسم ؟
  • طبيب يكشف عن فوائد صحية مذهلة لتناول الثوم
  • أعشاب لتنقية الدم وطرد السموم من الجسم..احرص على تناولها
  • فوائد العلاج الرابع الوريدي.. ترطيب الجسم من الجفاف الشديد
  • كيف يعمل العلاج بالأكسجين عالي الضغط؟
  • كيف تخفض ضغط الدم في ثلاثة أشهر؟