ذكرت وزارة السياحة والآثار، أنّ أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، ترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف المصري الكبير، لافتة إلى أنّ الوزير تحدث بإيجاز عن الإصلاح المالي الذي يشهده المجلس الأعلى للآثار، وما يتم لتعظيم وزيادة حجم إيرادات المجلس والتي شهدت زيادة بمقدار 5 مرات خلال عاميين ماليين.

وأكد عيسى أنّ ذلك يساهم في زيادة قدرة المجلس على أداء دوره نحو توفير ما تستحقه المواقع الأثرية والمتاحف من إنفاق بما يعمل على الحفاظ عليها وتحسين التجربة السياحية للزائرين والسائحين بها، والذي يعد أحد أهم محاور الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر.

تطوير عدد من المواقع الأثرية والمتاحف

وأضافت الوزارة في بيان صحفي اليوم، أنّ وزير السياحة والآثار أشار خلال الاجتماع إلى تطوير التجربة السياحية في عدد من المواقع الأثرية والمتاحف كمرحلة أولى، وإطلاق منظومة للمدفوعات الرقمية غير النقدية وتطبيق نظام الدفع باستخدام الكروت البنكية ببعض المواقع والمتاحف، ورقمنة شراء تذاكر الدخول إلكترونيا.

ولفت إلى أنّه لا زال هناك طموحا أكبر لاستكمال مزيد من الإصلاح المالي بالمجلس خلال الفترة المقبلة وتطوير بعض الوظائف والمهام منها الموارد البشرية HR، والتحول الرقمي ونظم المعلومات IT، والتسويق، وإدارة العمليات والتشغيل.

واستعرض الوزير أبرز مستجدات مؤشرات الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال العام الجاري وخاصة في ظل التحرك السريع والإجراءات التي اتخذتها الوزارة خلال الفترة الماضية جراء الأحداث الجيوسياسية الجارية التي تشهدها الساحة الدولية، مشيرا إلى أنّ صناعة السياحة في مصر أثبتت أنّها تستطيع التعامل مع الظروف الصعبة التي قد تلاحقها حيث حققت نموا في حجم الحركة السياحية الوافدة إليها رغم هذه الأحداث، مهنئا القطاع الخاص المصري على جهوده في تحقيق الأداء.

مشروع المتحف المصري الكبير

وعن المتحف المصري الكبير، أكد الوزير الدعم والاهتمام البالغ الذي يحظى به مشروع المتحف المصري الكبير لدى الدولة، مشيرا إلى الاجتماع الأخير الذي عقده وترأسه رئيس مجلس الوزراء لمتابعة جاهزية وتطورات موقف الأعمال بالمتحف وتطوير المنطقة المحيطة به، واستعدادات الافتتاح.

كما تحدث عن أنّه بالتزامن مع ذلك ستشهد الفترة المقبلة مزيد من التطوير في التجربة السياحية بمنطقة أهرامات الجيزة والذي يعد نقلة نوعية تاريخية بها، لافتا إلى أنّه بنهاية شهر يونيو المقبل سيتم بدء دخول المنطقة من المدخل الجديد الموجود على طريق الفيوم، وسيتم افتتاح مركز الزوار الجديد بالمنطقة.

وأشار الوزير إلى أنّ كل الجهود التي تتم في منطقة أهرامات الجيزة والمتحف المصري الكبير ستعتبر بداية انطلاق حقيقية لمنتج القاهرة الثقافي الجديد Cairo City Break والذي سيجعل من مدينة القاهرة مقصدا سياحيا قائما بذاته وسيعمل على زيادة أعداد الليالي السياحية بها وخاصة مع تطور الطاقة الفندقية وافتتاح غرف فندقية جديدة في القاهرة الكبرى وتشغيل مطار سفنكس والسماح للطيران منخفض التكاليف بمطار القاهرة الدولي، موجّها الشكر وزير الطيران على ما يقوم به من جهود في هذا الشأن بما يساهم في تطوير صناعة الطيران في مصر.

وأوضح أنّ منتجات الـShort City Break تعد من المنتجات السياحية الأسرع نموا في العالم وخاصة بالنسبة للسائحين الذين يرغبون في البرامج السياحية القصيرة.

ومن جانبه، أشار اللواء عاطف مفتاح المُشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، سير العمل وجاهزية التشغيل وفقا للخطة الزمنية الموضوعة وبناء على توجيهات الوزير والمتابعة المستمرة والدقيقة له للانتهاء من الأعمال بالمتحف، مستعرضا آخر مستجدات الأعمال والموقف التنفيذي بالمتحف، وكذلك بدء الدولة المصرية في التجهيز والاستعداد لفعالية الافتتاح الرسمي للمتحف.

وعن جاهزية التشغيل، أوضح اللواء عاطف مفتاح أنّه تم التشغيل الفعلي لمجموعة من المناطق منها ساحة انتظار إيجوث 1، ومبنى التذاكر والدخول، وميدان المسلة المعلقة والحدائق، والمنطقة التجارية، والبهو والدرج العظيم، ومدرجات الانتظار الخلفية، ومطعم الأهرامات السياحي، وأنظمة ICT، إلى جانب جاهزية التشغيل قبل إطلاق موعد الافتتاح لكل من قاعة الملك توت عنخ آمون، وقاعات العرض المتحفي، ومتحف مراكب الملك خوفو، ونظام التذاكر لمناطق الانتظار، وجار الانتهاء من كل منطقة انتظار إيجوث 2، والأعمال المستجدة بمركز الترميم وهي مناطق لا تعوق التشغيل.

وشهد الاجتماع التصديق على محضر اجتماع الجلسة السابقة للمجلس، وجرى استعراض ومناقشة بعض مستجدات تنفيذ العقد مع شركة تشغيل خدمات المتحف المصري الكبير، والتطرق لمناقشة بعض المقترحات التي تساهم في تعزيز دور والمسؤولية المجتمعية للمتحف في نطاق المنطقة المحيطة.

كما جرى عرض ومناقشة الموقف المالي وموازنة هيئة المتحف المصري الكبير للعام المالي 2023-2024، ونتائج اجتماع لجنة الحوكمة والمراجعة الداخلية للمجلس والمُشكلة بقرار مجلس الإدارة لتحقيق مستهدفات الحوكمة والمراجعة للمجلس للخروج بالتوصيات التي تعرض على أعضاء مجلس الإدارة إنجارا للوقت.

وكان أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، وجّه الشكر خلال الاجتماع للدكتور مصطفى وزيري الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للآثار، على ما قدمه خلال الفترة التي تولي فيها المسؤولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير السياحة الأثار هيئة المتحف المصري الكبير المتحف المصري الكبير المتحف المصری الکبیر السیاحة والآثار وزیر السیاحة إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة والصناعة يعلن توفير فرصة استثمارية لشركة شيريكجي أوغلو للملابس

أعلن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة أن شركة شيريكجي أوغلو التركية  للملابس الجاهزة حصلت على موافقة بإقامة مشروع لتصنيع الجينز في محافظة بورسعيد على مساحة 100 ألف متر مربع وبتكلفة استثمارية تبلغ 700 مليون دولار ويوفر نحو 5 آلاف فرصة عمل بالمرحلة الأولى، وذلك بناءً على الترتيبات التي أجراها الوزير مع اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، حيث سيتم التشاور مع الشركة لتحديد أفضل مكان لإقامة المصنع بالمحافظة بما يلبي خططها الإنتاجية والتصديرية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الوزير مع عاطف شيريكجي، رئيس شركة شيريكجي أوغلو، وذلك في اطار سلسلة اللقاءات التي عقدها الوزير مع كبريات الشركات التركية العاملة بالسوق المصري أو الراغبة في ضخ استثمارات جديدة في مصر، وذلك بحضور  السفير عمرو الحمامي، سفير مصر في أنقرة، والوزير مفوض تجاري علي باشا، رئيس المكتب التجاري المصري في إسطنبول.

وقال الوزير إن شركة شيريكجي أوغلو تمتلك 22 مصنعاً في تركيا لتصنيع الملابس والمنسوجات و3 مصانع في دول أخرى.

كما التقى سمير ممثلي شركة ايداتكس المتخصصة في تصنيع الملابس الجاهزة والتي أسست فرعاً لها في مصر وتسعى حالياً للحصول على قطعة أرض على مساحة 10 آلاف متر مربع لإقامة مشروع إنتاجي لها.

والتقى سمير أيضا سليم سانكايا الرئيس التنفيذي لشركة يشين جروب وهي من كبريات شركات الملابس الجاهزة في تركيا ومورد أساسي لمختلف العلامات التجارية العالمية، وهي من أولي الشركات التركية التي عملت بالسوق المصري ولديها 4 مصانع في مصر في برج العرب والإسماعيلية والعاشر من رمضان والتى توفر نحو 9500 فرصة عمل حيث تستهدف الشركة في إطار خطتها التوسعية لعام 2028 زيادة عدد العمالة لنحو 20 ألف عامل.

وأشار الوزير إلى أنه التقى جوركم إلفيريسي، مدير عام شركة شيشيجام لإنتاج الزجاج والتي تعد من أكبر منتجي الصودا أش والزجاج في العالم، وتمتلك استثمارات ضخمة بالسوق المصري في مجال الصودا أش وهو من المشروعات الهامة للحكومة المصرية خلال الوقت الراهن، حيث ستقوم الشركة بتوسيع نطاق أعمالها في مصر خلال الفترة المقبلة من خلال إقامة شراكة مع شركات محلية بالسوق المصري.

كما بحث سمير مع بوراك يتجن، مدير التسويق بمجموعة سيلفرلاين المتخصصة في مجال إنتاج إكسسوارات الملابس والأجهزة المنزلية خطة الشركة لضخ استثمارات بالسوق المصري خلال المرحلة المقبلة.

واشار الوزير خلال لقاءاته بالشركات إلى أهمية استفادة الشركات التركية من المزايا الكبيرة التي يتيحها الاستثمار بالسوق المصري والتي تشمل الموقع المتميز والسوق الاستهلاكي الكبير والارتباط بمنظومة اتفاقيات تجارية مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية ومن بينها اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية AFCFTA.

وأكد سمير حرص الوزارة على توفير كافة أوجه الدعم للشركات التركية للإنتاج والتوسع في السوق المصري بما يسهم في توفير احتياجات السوق المحلى والتصدير للأسواق الخارجية وتوفير المزيد من فرص العمل، لافتاً إلى أن الوزارة أعدت قائمة تضم 152 فرصة استثمارية تستهدف الوزارة تعميقها وزيادة الاستثمارات الصناعية بها خلال المرحلة الحالية.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يترأس غرفة الأزمات لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي لعيد الأضحى
  • وزير التجارة يعلن توفير فرصة استثمارية لشركة "شيريكجي أوغلو للملابس" ببورسعيد
  • وزير التجارة والصناعة يعلن توفير فرصة استثمارية لشركة شيريكجي أوغلو للملابس
  • وزير السياحة يستعرض "القاهرة الكبرى" خلال لقاء السفير الفرنسي
  • وزير السياحة يشارك في الاحتفال بالعيد الوطني لروسيا الاتحادية
  • وزير السياحة يبحث مع سفير فرنسا بالقاهرة التعاون في مشروعات الآثار
  • نشرة التوك شو| موعد افتتاح المتحف المصري الكبير.. وحقيقة رفع أسعار الدواء
  • تستهدف 30 مليون سائح سنويا.. السياحة: ننتظر افتتاح المتحف المصري الكبير
  • “السياحة” تكشف موعد افتتاح المتحف المصري الكبير
  • نائب وزير السياحة تشارك في اجتماع لجنة الثقافة والآثار والإعلام بـ«الشيوخ»