أنقرة (زمان التركية) – أجرى وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، اتصالا هاتفيا مع نظيره القطري ورئيس مجلس الوزراء، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في قطر.

وبحسب وزارة الخارجية، فقد أجرى الوزير هاكان فيدان اتصالًا هاتفيًّا مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في قطر، وتم خلال اللقاء مناقشة آخر تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار.

كما أجرى وزير الخارجية هاكان فيدان محادثة هاتفية مع رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وتم خلال اللقاء مناقشة آخر تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار الجارية بين حماس وإسرائيل.

وتتبنى تركيا الدفاع عن حركة حماس الفلسطينية، وترفض تصنيفها منظمة إرهابية لدى الدول الأوروبية.

يذكر أن وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، اعترض هذا الأسبوع على وصف نظيره النمساوي حركة حماس بالإرهاب، خلال تعليقه على الإبادة التي يشهدها قطاع غزة وهو ما أثار سخط فيدان.

وفي رد منه، أفاد فيدان أنه ليس من الصائب وصف حماس بالتنظيم الإرهابي، قائلا: “ إسرائيل قوة محتلة والحرب لم تندلع فجأة، حماس هي حركة مقاومة مسلحة تدافع عن أراضيها وعندما تظل متمسكا بالسلاح بعد استرداد دولتك وأرضك وسيادتك حينها فقط سيختلف الأمر”.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك للرئيس رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، وذكر ميتسوتاكيس أن حماس التي تصنفها اليونان كتنظيم إرهابي تحظى بتوصيف مختلف عن تركيا، مشيرا إلى اختلاف الآراء بين تركيا واليونان خصوصا فيما يخص الشرق الأوسط.

وفي تعليق منه على تصريحات ميتسوتاكيس، قال أردوغان: “لا أرى حماس تنظيما إرهابيا بل حركة مقاومة تحارب لحماية شعبها وأراضيها المحتلة في عام 1947، وينبغي عليكم إدراك هذا، من الظلم أن تصنيف حماس التي فقدت 40 ألف من شعبها كتنظيم إرهابي، وعلى الرغم من هذا لم تشاركوا في هذه القسوة يتصويتكم لصالحها في الامم المتحدة، أنا أتابع حماس وأحزن لوصفكم لها بالتنظيم الإرهابي”.

Tags: أنقرةاسطنبولفيدانهاكان فيدانوزير الخارجية التركي ذات صلة آخر الأخبار وزير خارجية مصر: نترقب زيارة وزير الخارجية التركي 15/05/2024 أخبار تركيا وزير الخارجية التركي يوبخ نظيره النمساوي بسبب حماس 14/05/2024 أخبار تركيا اعتقال المئات في تركيا بتهمة الانتماء لحركة الخدمة 14/05/2024 آخر الأخبار من هو العالم التركي الفائز بجائزة ألمانية بسبب أبحاث الليزر؟ 14/05/2024 آخر الأخبار صلاح الدين دميرطاش يستعد لطرح رواية جديدة 14/05/2024 آخر الأخبار داود أوغلو ينصح عمدة إسطنبول بأمر مهم 14/05/2024 Trending Comments Latest 8 أسباب تجعل القطة تأكل صغارها 24/10/2022 أيهما كان أجمل سيدنا محمد أم سيدنا يوسف؟ 30/08/2022 كم أمضى سيدنا يوسف في السجن؟ 30/08/2022 أسباب الألم المفاجئ في الخاصرة اليمنى 16/12/2020 في ذكرى فتح القسطنطينية.. دعوات لفتح “آياصوفيا” للصلاة 0 إصابة 16 عسكرياً جراء هجوم العمال الكردستاني شرق تركيا 0 احتجاز مراسل “سي إن إن” الدولي في إسطنبول 0 شرطة إسطنبول تفرق مسيرات متجهة إلى ميدان “تقسيم” 0 وزير الخارجية التركي يهاتف نظيره القطري وإسماعيل هنية 16/05/2024 داود أوغلو: لا نريد في تركيا دبلوماسيين للإبادة الجماعية 15/05/2024 وزير العدل التركي يعلق على اعتقال قيادات أمنية بقضية أيهان بورا كابلان 15/05/2024 إخماد حريق البازار المصري في إسطنبول 15/05/2024 Recent News وزير الخارجية التركي يهاتف نظيره القطري وإسماعيل هنية 16/05/2024 داود أوغلو: لا نريد في تركيا دبلوماسيين للإبادة الجماعية 15/05/2024 وزير العدل التركي يعلق على اعتقال قيادات أمنية بقضية أيهان بورا كابلان 15/05/2024 إخماد حريق البازار المصري في إسطنبول 15/05/2024 Browse by Category آخر الأخبار أخبار تركيا اقتصاد الشرق الأوسط العالم تقارير جميع الأخبار رياضة غير مصنف كتاب مسودات مطبخ تركي مكتبة "زمان" Recent News وزير الخارجية التركي يهاتف نظيره القطري وإسماعيل هنية 16/05/2024 داود أوغلو: لا نريد في تركيا دبلوماسيين للإبادة الجماعية 15/05/2024 لا توجد نتائج جميع النتائج زمان آخر الأخبار أخبار تركيا الشرق الأوسط العالم اقتصاد كتاب “زمان التركية” كتاب تقارير رياضة جميع الأخبار مكتبة “زمان” مطبخ تركي اتصل بنا سياسة الخصوصية

© 2024 جميع الحقوق محفوظة -

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة اسطنبول فيدان هاكان فيدان وزير الخارجية التركي

إقرأ أيضاً:

هنية يبحث مع وزير الخارجية التركي آخر التطورات المتعلقة بالحرب على غزة

صفا

استقبل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، ووفد من قيادة الحركة ظهر يوم الأحد، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان والوفد المرافق، حيث بحثا آخر التطورات والمستجدات الميدانية والسياسية المتعلقة بالحرب الجارية على قطاع غزة. 

واستعرض رئيس الحركة تطورات الجهود المبذولة لوقف العدوان السافر على الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى المجزرة البشعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس في مخيم النصيرات، بما يؤكد صوابية موقف الحركة بضرورة اشتمال أي اتفاق يمكن التوصل إليه على الوقف الدائم للعدوان والانسحاب الكامل من القطاع مع صفقة تبادل وإعادة الإعمار. 

من جانبه، نقل وزير الخارجية التعازي بشهداء الشعب الفلسطيني وخاصة شهداء مجزرة النصيرات، منددًا بهذا القتل الواسع للفلسطينيين، مستعرضًا جهود الدبلوماسية التركية من أجل دعم جهود وقف إطلاق النار ودعم حقوق الشعب الفلسطيني، بما في  ذلك اجتماع مجموعة الدول النامية D8 والذي تناول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. 

وأكد فيدان الموقف التركي باعتبار حركة حماس حركة تحرر وطني مشروعة، وقال إن بلاده سوف تواصل جهودها السياسية والدبلوماسية، سواء خلال اللقاء التركي الخليجي أو مجموعة البريكس وغيرها من المجموعات والتجمعات الدولية، أو عبر العلاقات الثنائية من أجل وقف الحرب وتأمين حقوق الشعب الفلسطيني.

وارتكبت قوات الاحتلال مجزرة مروعة في النصيرات، بعد أن شنت قصفًا عنيفًا على أجزاء واسعة من المدينة ومخيمها، تسبب في سقوط أكثر من 210 شهداء وعشرات الجرحى، نقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، بالتزامن مع توغل محدود في الأجزاء الشرقية والشمالية.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا همجيا على قطاع غزة خلف أزيد من 36 ألف شهيدا و83 ألف مصابا وآلاف المفقودين، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية التركي يلتقي نظيره الروسي
  • وزير الخارجية التركي يلتقي بوتين
  • وزير الخارجية التركي يهاتف نظيره الأذربيجاني
  • وزير الخارجية التركي يزور روسيا للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس"
  • وزير الخارجية التركي يتوجه إلى موسكو
  • وزير الخارجية التركي يلتقي إسماعيل هنية في قطر
  • فيدان يلتقي إسماعيل هنية في الدوحة.. أكد على موقف تركيا من حماس
  • فيدان يلتقي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الدوحة
  • هنية يبحث مع وزير الخارجية التركي آخر التطورات المتعلقة بالحرب على غزة
  • "هنية" يلتقي وزير الخارجية التركي في الدوحة