حققت أسعار البترول ارتفاعات ملحوظة في بداية تداولات اليوم في البورصات العالمية، حيث استمرت الارتفاعات لليوم الثاني على التوالي عقب ارتفاعها أمس.

ودعم انخفاض المخزونات الأمريكية من المواد البترولية والبترول، وتزايد الإقبال على المخاطرة بفعل مؤشرات على انحسار التضخم في الولايات المتحدة، رفع أسعار البترول العالمية.

ارتفاعات في أسعار البترول العالمية

ووفق وكالة «بلومبرج»، فإنّ أسعار البترول العالمية ارتفعت بشكل ملحوظ، حيث تخطى سعر برميل خام برنت العالمي 83 دولارًا للبرميل بعد ارتفاعه بنسبة 0.5% أمس الأربعاء، في حين اقترب خام غرب تكساس الأمريكي من 79 دولاراً.

وجاءت ارتفاعات أسعار البترول العالمية عقب انخفاض مخزونات النفط الأمريكية بمقدار 2.5 مليون برميل، الأسبوع الماضي، في أول انخفاض متتالٍ منذ مارس، ما أدى إلى تراجع المخزونات على مستوى البلاد إلى أدنى مستوياتها في شهر.

وكالة الطاقة تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط

ويستمر ارتفاعات أسعار البترول العالمية منذ بداية العام الحالي 2024 وحتى الآن مع قيام دول «أوبك+» بتقليل الإمدادات، على الرغم من أن الأسعار قللت من مكاسبها منذ أوائل أبريل مع تلاشي التوترات في الشرق الأوسط، وظهور علامات على ضعف بعض المنتجات.

وأوضحت وكالة الطاقة الدولية في تقرير عن توقعاتها للطلب على البترول الخام، أنه من المتوقع نمو الطلب السنوي بمقدار 140 ألف برميل يومياً، وفقاً لتقرير صدر منتصف الأسبوع، على الرغم من أنها لا تزال ترى أن الطلب العالمي عند مستوى قياسي سنوي يبلغ 103.2 مليون برميل يومياً بعد مراجعة تقديرات الاستهلاك العام الماضي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار البترول أسعار البترول العالمية أسعار النفط أسعار النفط اليوم أسعار البترول العالمیة

إقرأ أيضاً:

الكويت ترفع قدرتها الإنتاجية من تكرير النفط بعد تأخير لسنوات نتيجة كورونا

رفعت الكويت قدرتها الإنتاجية في مجال تكرير النفط إلى 1,83 مليون برميل يوميا، عقب التشغيل الكامل لمصفاة الزور النفطية الأكبر في البلاد، بعد تأخير لنحو خمس سنوات جراء تداعيات جائحة كورونا.

ووقعت شركة البترول الوطنية الكويتية في العام 2015 عقودا بقيمة 13,2 مليار دولار مع عشر شركات دولية لبناء المصفاة، وكان مفترضا حينها أن تدخل حيز الخدمة في تشرين الثاني/نوفمبر 2019.

لكن تفشي جائحة كورونا أجل عملية التشغيل التجاري حتى العام 2022، قبل بدء التشغيل الكامل للمصفاة في كانون الأول/ديسمبر الماضي.



وتقع مصفاة الزور المملوكة بالكامل لشركة الكويت المتكاملة للصناعات البتروكيماوية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية في منطقة الزور، على بعد 90 كلم جنوب مدينة الكويت. وتصل طاقتها التكريرية إلى 615 ألف برميل يوميا من النفط.

وخلال الافتتاح الرسمي الذي حضره أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الأربعاء، قال وزير النفط الكويتي عماد العتيقي إنه "بتدشين المصفاة نكون قد نجحنا في الوصول إلى طاقة تكريرية غير مسبوقة تبلغ 1,83 مليون برميل يوميا من الداخل والخارج".

وأضاف العتيقي أن "الطاقة التكريرية للمصافي الداخلية تبلغ 1,415 مليون برميل يوميا والباقي لحصص الكويت في المصافي الخارجية".

والمصافي الداخلية هي الأحمدي وميناء عبد الله والزور، والمصافي الخارجية هي مصفاة الدقم في سلطنة عمان التي افتتحها أمير الكويت رفقة السلطان هيثم بن طارق قبل نحو أربعة أشهر، إضافة إلى نغي سون في فيتنام، وميلازو في إيطاليا.

وبحسب الرئيسة التنفيذية لشركة البترول الوطنية الكويتية وضحة الخطيب، فإن هذه المصفاة تهدف إلى تزويد محطات توليد الكهرباء المحلية بوقود بيئي منخفض الكبريت للتقليل من نسبة انبعاثات الغازات الملوثة، بالإضافة إلى إنتاج وقود الطائرات وتصدير مشتقات نفطية عالية الجودة لأكثر من 30 دولة.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 81.74 دولار للبرميل
  • لسببين أمريكيين.. انخفاض أسعار النفط العالمية
  • إدارة معلومات الطاقة: مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة تنخفض 4.16 مليون برميل
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ24 على التوالي
  • ‎النفط يتراجع وسط ترقب بيانات المخزونات الأميركية
  • أسعار النفط تتراجع وسط ترقب لبيانات مخزونات الخام الأمريكية
  • ترفع طاقة التكرير.. الكويت تشغل مصفاة الزور النفطية بالكامل
  • الكويت ترفع قدرتها الإنتاجية من تكرير النفط بعد تأخير لسنوات نتيجة كورونا
  • ارتفاع أسعار خامي البصرة لليوم الثاني على التوالي
  • لليوم الثاني توالياً.. ارتفاع أسعار خامي البصرة مع صعود أسعار النفط