"رويترز": ارتفع المؤشر الياباني لأعلى مستوى في شهر عند الإغلاق اليوم مع اقتفاء أسهم شركات التكنولوجيا أثر نظيراتها في الخارج بعد أن عزز تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة توقعات السوق بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيخفض أسعار الفائدة في سبتمبر. وأظهر تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي الأربعاء أن الأسعار ارتفعت بأقل من المتوقع في أبريل مما يشير إلى أن التضخم استأنف المسار نحو الهبوط.

وأعطى ذلك الضوء الأخضر للمستثمرين لمواصلة الشراء، وأغلقت المؤشرات الثلاثة الرئيسية في وول ستريت على ارتفاع قياسي الليلة الماضية. واستمرت المعنويات مرتفعة خلال ساعات التداول في آسيا، وأغلق المؤشر الياباني مرتفعا 1.39 بالمائة إلى 38920.26 نقطة ليصل إلى أعلى مستوى له عند الإغلاق منذ 15 أبريل. ولامس لفترة وجيزة أعلى مستوى له في شهر عند 38949.38 نقطة. وقال كايل رودا كبير محللي الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم "المزاج العام يبعث على الارتياح". وأضاف "إذا لم يكن هناك شيء آخر، فإن (مؤشر أسعار المستهلكين الأربعاء) يقول إن المناقشات الجادة عن الحاجة لرفع أسعار الفائدة مجددا لم تعد مطروحة على الطاولة". وكان لأسهم شركات التكنولوجيا الثقل الأكبر أمس بعد أن اقتفت أثر نظيراتها التي قادت مكاسب القطاعات على المؤشر ستاندرد اند بورز 500. وارتفع سهم طوكيو إلكترون لمعدات تصنيع الرقائق 4.5 بالمائة، كما صعد سهم أدفانتست لتصنيع معدات اختبار الرقائق ثلاثة بالمائة، ليضيفا معا 197.5 نقطة إلى المؤشر الياباني الذي قفز إلى ما يقرب من 535 نقطة. ومن بين الأسهم المدرجة على المؤشر الياباني، وعددها 225، انخفض 126 سهما مع انتهاء موسم جني الأرباح في اليابان وبحث المستثمرين عن المحرك التالي للسوق. كما أثر ارتفاع قيمة الين بعد صدور مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي على أسهم الشركات المرتبطة بالتصدير، ومن بينها سهم شركة تويوتا الذي انخفض 1.6 بالمائة. وزاد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.24 بالمائة فقط إلى 2737.54 نقطة عند الإغلاق. وارتفع سهم شركة فاست ريتيلينج المالكة للعلامة التجارية يونيكلو 1.6 بالمائة. وصعد سهم شركة ركروت هولدينجز 9.1 بالمائة بفضل الإعلان عن إيرادات قوية. وتراجع سهم مجموعة ميتسوبيشي يو.إف.جيه المالية 4.3 بالمائة بعدما توقعت الشركة نموا طفيفا في أرباح السنة المالية الحالية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المؤشر الیابانی

إقرأ أيضاً:

الأسهم اليابانية: "نيكاي" يصعد بفضل الأسهم المرتبطة بصناعة الرقائق

أغلق المؤشر نيكاي الياباني فى أسواق الأسهم اليابانية عند أعلى مستوى في شهرين، اليوم الثلاثاء، مع صعود أسهم الشركات ذات الوزن الثقيل المرتبطة بصناعة الرقائق، مقتفية أثر نظيراتها في وول ستريت، وذلك في وقت يترقب فيه المستثمرون قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) حول الفائدة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

 

الأسهم اليابانية

 

وتعززت ثقة المستثمرين خلال التعاملات المبكرة في بورصة طوكيو بعدما سجل كل من ستاندرد آند بورز 500 وناسداك أعلى مستويات إغلاق على الإطلاق الليلة الماضية.

 

وحققت أسهم الشركات المرتبطة بصناعة الرقائق في اليابان أداء قوياً على نحو خاص، وذلك بعد المكاسب التي حققها مؤشر أشباه الموصلات في بورصة فيلادلفيا.

 

وأغلق المؤشر نيكاي فى أسواق الأسهم اليابانية على ارتفاع بنحو 0.25% ليصل إلى مستوى 39134.79 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ 15 أبريل .

 

ووصل المؤشر في التعاملات المبكرة إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 39336.66 نقطة قبل أن يتراجع وسط تزايد الحذر.

 

وهبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقا فى أسواق الأسهم اليابانية بما يصل نسبته 0.2% ليصل إلى مستوى 2776.80 نقطة.

 

ويترقب المستثمرون بحذر تقرير مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة لشهر مايو  المقرر صدوره غداً الأربعاء.

 

وصعد سهم كل من طوكيو إلكترون وأدفانتست المرتبطين بالرقائق بنحو 2.2% و1.6% على التوالي.

 

الأسهم الأمريكية: تنخفض عند الفتح مع ترقب بيانات التضخم واجتماع "الفيدرالي" الأسهم الأوروبية تستقر في ظل غموض سياسي بفرنسا

 

استقرار الأسهم الأوروبية بعد أزمة سياسية في فرنسا

 

الأسهم الأوروبية 

 

فتحت أسواق الأسهم الأوروبية على استقرار، اليوم الثلاثاء، بعد أن منيت بخسائر في الجلسة السابقة جراء حالة الغموض السياسي في فرنسا، بينما تحول اهتمام المتعاملين إلى اجتماع لجنة السوق المفتوحة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي).

 

وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.07% إلى 522.52 نقطة بحلول الساعة 07:26 بتوقيت غرينتش، بدعم مكاسب بواقع 0.5 بالمئة لأسهم قطاع التجزئة.

 

وصعد المؤشر كاك 40 القياسي في فرنسا 0.2%، ليعاود الارتفاع من انخفاض بأكثر من 1% أمس الاثنين، بعد أن دعا الرئيس إيمانويل ماكرون إلى انتخابات مبكرة بعد هزيمة ثقيلة في انتخابات البرلمان الأوروبي.

 

وتصدر مؤشر الموارد الأساسية الانخفاضات، إذ انخفض 1.3%، مع تضرر أسعار المعادن الأساسية العالمية بسبب ضعف اليوان.

 

وزادت خسائر القطاع في ظل تراجع سهم ريو تينتو 1.9%، بعد أن قالت شركة التعدين العملاقة إنها ستشتري حصة ميتسوبيشي كورب البالغة 11.65% في شركة بوين سميلترز مقابل مبلغ لم يكشف عنه.

 

وتحول تركيز الأسواق لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي غدا الأربعاء بشأن أسعار الفائدة، والذي سيساعد الأسواق على توقع توقيت خفض أسعار الفائدة في أكبر اقتصادات العالم.

 

وفي الوقت ذاته، قال عضو مجلس البنك المركزي الأوروبي فرانسوا فيليروي دي جالو إن البنك سيعيد التضخم إلى هدفه البالغ 2% بحلول العام المقبل، على الرغم من "الضجيج" المتوقع في البيانات الشهرية هذا العام.

 

مقالات مشابهة

  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات الأربعاء
  • المؤشر القياسي الياباني يفتح منخفضا 0.69 %
  • الأسهم اليابانية: "نيكاي" يصعد بفضل الأسهم المرتبطة بصناعة الرقائق
  • مؤشر الأسهم اليابانية (نيكي) يغلق على ارتفاع
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات الثلاثاء
  • الأسهم اليابانية: "نيكاي" يصعد بقيادة أسهم القطاع المالي والشركات المرتبطة بالتصدير
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة
  •  عند مستوى 11853 نقطة.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا
  • ضمن الأعلى تاريخيا.. مؤشر سوق الأسهم يغلق بتداولات بلغت 53 مليار ريال
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11855 نقطة