قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنّ التاريخ سيتوقف طويلا أمام الحرب في قطاع غزة، ليسجل مأساة كبرى، عنوانها الإمعان في القتل والانتقام وحصار شعب كامل وتجويعه وترويعه وتشريد أبنائه. كانت هذه بداية كلمة الرئيس السيسي أمام القمة العربية بمملكة البحرين، والتي تأتي في وقت عصيب يتعرض فيها الشعب الفلسطيني لحرب إبادة وتجويع، وكذا محاولات وأد القضية الفلسطينية برمتها.

وأضاف السيسي في كلمته خلال أعمال القمة العربية في دورتها العادية الـ33، المذاعة عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن «أطفال فلسطين الذين قتلوا ويُتموا منهم عشرات الآلاف في غزة ستظل حقوقهم سيفا مسلطة على ضمير الإنسانية حتى إنفاذ العدالة من خلال آليات القانون الدولي ذات الصلة».

وبدأت أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الثالثة والثلاثين بمملكة البحرين، إذ يجتمع القادة العرب لمناقشة عدد من الملفات المهمة المتعلقة بالقضايا والملفات الراهنة، فضلا عن سبل تعزيز العمل العربي المشترك.

رسائل الرئيس السيسي أمام القمة العربية

جاءت كلمة الرئيس السيسي، أمام القمة العربية بالبحرين تحمل عددا من الرسائل الهامة، التي تؤكد موقف مصر الثابت اتجاه القضية الفلسطينية وحق الأجيال المقبلة في منطقة يتحقق فيها العدل ويعم السلام ويسود الأمن.

تفرض هذه اللحظة الفارقة على جميع الأطراف المعنية الاختيار بين مسارين: مسار السلام والاستقرار والأمل أو مسار الفوضى والدمار الذي يدفع إليه التصعيد العسكري المتواصل في قطاع غزة.

إن التاريخ سيتوقف طويلًا أمام تلك الحرب ليسجل مأساة كبرى عنوانها الإمعان في القتل والانتقام وحصار شعب كامل وتجويعه وترويعه وتشريد أبنائه والسعي لتهجيرهم قسريًا واستيطان أراضيهم وسط عجز مؤسف من المجتمع الدولي بقواه الفاعلة ومؤسساته الأممية.

إن أطفال فلسطين الذين قُتِل ويُتِّم منهم عشرات الآلاف في غزة ستظل حقوقهم سيفًا مُسَلَطًّا على ضمير الإنسانية حتى إنفاذ العدالة من خلال آليات القانون الدولي ذات الصلة.

بينما تنخرط مصر مع الأشقاء والأصدقاء في محاولات جادة ومستميتة لإنقاذ منطقتنا من السقوط في هاوية عميقة، فإننا، لا نجد الإرادة السياسية الدولية الحقيقية الراغبة في إنهاء الاحتلال ومعالجة جذور الصراع عبر حل الدولتين.

وجدنا إسرائيل مستمرة في التهرب من مسئولياتها والمراوغة حول الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار بل والمضي قدمًا في عمليتها العسكرية المرفوضة في رفح فضلاً عن محاولات استخدام معبر رفح من جانبه الفلسطيني لإحكام الحصار على القطاع.

ستظل مصر على موقفها الثابت فعلاً وقولاً برفض تصفية القضية الفلسطينية ورفض تهجير الفلسطينيين أو نزوحهم قسرياً أو من خلال خلق الظروف التي تجعل الحياة في قطاع غزة مستحيلة بهدف إخلاء أرض فلسطين من شعبها.

واهمٌ من يتصور أن الحلول الأمنية والعسكرية قادرة على تأمين المصالح أو تحقيق الأمن، ومخطئ من يظن أن سياسة حافة الهاوية يمكن أن تُجدي نفعاً أو تحقق مكاسباً.

- مصير المنطقة ومقدرات شعوبها أهم وأكبر من أن يُمسِك بها دعاة الحروب والمعارك الصِفرية.

- مصر التي أضاءت شعلة السلام في المنطقة عندما كان الظلام حالكاً وتحملت في سبيل ذلك أثماناً غالية وأعباءً ثقيلة لا تزال رغم الصورة القاتمة حالياً متمسكة بالأمل في غلبة أصوات العقل والعدل والحق لإنقاذ المنطقة من الغرق في بحار لا تنتهي من الحروب والدماء.

أوجه نداءً صادقاً للمجتمع الدولي وجميع الأطراف الفاعلة والمعنية أقول لهم: «إن ثقة جميع شعوب العالم في عدالة النظام الدولي تتعرض لاختبار لا مثيل له وإن تبعات ذلك ستكون كبيرة على السلم والأمن والاستقرار، فالعدل لا يجب أن يتجزأ وحياة أبناء الشعب الفلسطيني لا تقل أهمية عن حياة أي شعب آخر».

هذا الوضع الحرج لا يترك لنا مجالاً إلا أن نضع أيدينا معًا، لننقذ المستقبل قبل فوات الأوان ولنضع حداً فورياً لهذه الحرب المدمرة ضد الفلسطينيين الذي يستحقون الحصول على حقوقهم المشروعة في إقامة دولتهم المستقلة على خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

إن الأجيال المقبلة جميعاً فلسطينية كانت أو إسرائيلية تستحق منطقة يتحقق فيها العدل ويعم السلام ويسود الأمن، منطقة تسمو فيها آمال المستقبل فوق آلام الماضي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس السيسي القمة العربية حرب غزة قطاع غزة مملكة البحرين الرئیس السیسی القمة العربیة

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: كلمة السيسي في الصين حملت رسائل واضحة برفض العدوان على غزة

أكدت النائبة ولاء التمامي عضو لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، أهمية الكلمة التي ألقاها الرئيس السيسي في افتتاح أعمال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني، قائلة: «جاءت شاملة لتوضح همية المنتدى وحيويته والرهان عليه وأهمية تضافر الجهود الدولية لوقف الحرب الشرسة على قطاع غزة».

كلمة السيسي في الصين حملت رسائل واضحة برفض عدوان غزة

ولفتت التمامي في تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين، اليوم، إلى إشارة الرئيس السيسي عن مرور عشرة أعوام، على تدشين علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر والصين، وما شهدته تلك السنوات من تطور ملحوظ في علاقات البلدين وحرص مصر على استمرارها وتطويرها، مؤكدة أنّ احتفاظ مصر والصين بعلاقات استراتيجية مكسب كبير للدولتين على كافة المستويات.

 وأعربت عضو مجلس النواب، عن سعادتها بإعلان مصر عن تقديرها الكبير للسياسات الصينية تجاه القضية الفلسطينية، ودعم بكين المستمر للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، وحق الفلسطينيين المشروع في إقامة دولتهم المستقلة.

وأشادت التمامى بمطالبة الرئيس السيسي خلال كلمته، المجتمع الدولي بالعمل دون إبطاء على الإنفاذ الفوري والمستدام للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة ووضع حد لحالة الحصار الإسرائيلية والتصدي لكل محاولات التهجير القسري للفلسطينيين، قائلة: «موقف مصر الشجاع فضح مخططات حكومة الاحتلال الإسرائيلي».

خطاب السيسي أكد على قوة مصر وحضور الفاعل دوليا وإقليميا

وتطرقت إلى كلمة الرئيس الرئيس السيسي الخاصة بسد النهضة، ومطالبتها الحكومة الإثيوبية على مدار أكثر من عشر سنوات، بالانخراط بحسن النية الواجب مع مصر والسودان للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يؤمن لأجيال الحاضر والمستقبل بالدول الثلاث حقها في الحياة والتنمية، وتأكيده أن مصر لن تسمح بكل ما من شأنه العبث بأمن واستقرار الوطن، مشددة أن رسائل السيسي في الصين جاءت قوية وواضحة تماما وتؤكد قوة مصر وحضورها الفاعل دوليا وإقليميا.

مقالات مشابهة

  • من بكين.. رسائل السيسي لكبرى الشركات الصينية
  • عضو دفاع النواب: الرئيس وجه رسائل حاسمة للعالم حول فلسطين والأمن المائي العربي
  • عضو بـ«النواب»: كلمة السيسي في الصين حملت رسائل واضحة برفض العدوان على غزة
  • عضو بـ«الشيوخ»: الرئيس السيسي وجه رسائل حاسمة للمجتمع الدولي في المنتدى الصيني
  • القمة العربية الصينية.. دعوة لمؤتمر سلام ومخرجات اقتصادية
  • الرئيس السيسي: لا سبيل للوصول إلى السلام الإقليمي والدولي إلا بالمعالجة الشاملة لجذور القضية الفلسطينية: لا سبيل للوصول إلى السلام الإقليمي والدولي إلا بالمعالجة الشاملة لجذور القضية الفلسطينية
  • الرئيس السيسي يدعو لمعالجة جذور القضية الفلسطينية لتحقيق السلام
  • عاجل| قمة بكين 2024.. 9 رسائل من "السيسي" والرئيس الصيني
  • بدء القمة المصرية الصينية بقصر الشعب في بكين
  • مراسم استقبال رسمية للسيسي في قصر الشعب ببكين