كثير يستخدمون البرغل والأرز على أنهما صنفًا واحدًا بجانب الأطعمة في الطهي، إلا أن البرغل عبارة عن مصدر قمح وحبوب تطهى وتدخل في الكثير من الوصفات، أما الأرز فمختلف عنه، وعلى الرغم من تشابه الأرز مع البرغل، فأنه يتمتع بخصائص غذائية مختلفة تجعله خيارًا أفضل بكثير للرجيم والسعرات الحرارية، وهو ما نفسره لكم من خلال التالي، وفقًا لـ«سي بي سي سفرة».

فوائد البرغل

البرغل مصدر مهم للكربوهيدرات والفيتامنيات، وهو أقل في السعرات الحرارية من الأرز، إذ يحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية، وهو ما أوضحه محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، وقدم عددًا من الفوائد تتمثل في التالي:

تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. تعزز فقدان الوزن. تحسن عملية الهضم. تحافظ على صحة الأمعاء . يحتوي على الفيتامينات والحديد والزنك. غني بمضادات الأكسدة والبروتينات.

ما الفرق بين الأرز والبرغل؟

البرغل والأرز الأبيض عبارة عن مجموعة من الحبوب الغذائية، إلا أن البرغل يحتوي على خصائص يجعله أفضل لخسارة الوزن، تتمثل في التالي:

البرغل خال من الجلوتين. البرغل سهل الهضم. خيار رائع للأشخاص الذين يعانون من الحساسية للنشويات. يعالج الاضطرابات الهضمية. يؤثر بشكل إيجابي على الصحة عند تناوله بانتظام كجزء من نظام غذائي متوازن. هو مصدر ممتاز لفيتامين B3 النياسين. يحتوي على كمية جيدة من فيتامين ب1 وفيتامين ب5  وفيتامين ب9 وحمض الفوليك.

وبحسب موقع «هيلث لاين»، المختص في الشئون الطبية، فإن أهميته تتمثل في:

يحفز عملية الهضم. يعمل على الوقاية من بعض الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك، والانتفاخ، وعسر الهضم. يعمل البرغل على تحسين كفاءة امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء. يعمل على تعزيز البكتيريا النافعة في الجسم. يعزز من نمو ونشاط البكتيريا المفيدة للجسم. تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. توسعة الأوعية الدموية. السعرات الحرارية في الأرز والبرغل

الأرز أقل تغذية بسبب سعراته الحرارية الهائلة، وهو من النشويات المعقدة، ولكن البرغل به كميات كبيرة من البروتين والألياف، وثبت أنه يؤثر بشكل إيجابي على الصحة عند تناوله بانتظام، كما أكد «عفيفي»، خلال حديثه لـ«الوطن»: «البرغل يحتوي على 342 سعرة حرارية في كل 100 جرام، والأرز الأبيض يحتوي على 360 سعرة حرارية لكل 100 جرام»، كما أن البرغل يحتوي على نسبة سكر أقل مقارنة بالأرز الأبيض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البرغل یحتوی على

إقرأ أيضاً:

ضبط 611 طن أرز منتهي الصلاحية بدمياط

وجهت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، بإحكام الرقابة على المنظومة التموينية بالمحافظة والتأكد من صلاحية السلع وجودتها؛ للحفاظ على صحة المواطنين وكذلك منع أى محاولات لاحتكار السلع أو المضاربة بأسعارها بالأسواق والتصدى لحالات الغش التجارى 

وقامت مديرية التموين والتجارة الداخلية بدمياط، برئاسة محمد عبد الرحمن وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالاشتراك مع إدارة تموين الزرقا، برئاسة حاتم  عبد الهادي مدير الإدارة.

  وتمكنت الحملة من ضبط أحد مضارب الأرز بمدينة الزرقا وبحوزته كميات كبيرة من الأرز منتهى الصلاحية يقوم بتعبئة تلك الكميات بتاريخ إنتاج جديدة، وتم ضبط 611 طن من الأرز المعبأ،  كما تم تحرير محضر يحمل رقم 4011 جنح الزرقا لسنة 2024 حيال تلك المخالفة لاتخاذ الإجراء  اللازم ضدها وتمهيدا للعرض علي النيابة لمباشرة التحقيقات في الواقعة 

مقالات مشابهة

  • لماذا تعتبر الألياف في النظام الغذائي مهمة؟
  • ظاهرة جوية خطيرة تهدد سكان أمريكا.. درجة الحرارة تحطم الرقم القياسي من 26 سنة
  • هل شرب الشاي عقب الأكل يمنع امتصاص الحديد؟.. أخصائية تحسم الجدل
  • تحذيرات: منتج شوكولاتة شهيرة يحتوي على مكونات مسببة للسرطان
  • الكمية المثالية لتناول الآيس كريم في اليوم
  • كيف تتخلص من مشاكل الهضم بعد تناول اللحم الضاني في عيد الأضحى؟
  • أيهما أكثر تأثيراً خلال الحروب: الإعلام التقليدي أم الرقمي
  • لو عندك مشكلة في المعدة.. أعشاب طبيعية تنظم عملية الهضم
  • ضبط 611 طن أرز منتهي الصلاحية بدمياط
  • استشاري تغذية يحذر من تناول المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب (فيديو)