بغداد اليوم -  متابعة

نظمت جمعية الصداقة الإيطالية العربية، اليوم الجمعة (17 آيار 2024)، ندوة لدعم السلام في السودان على الصعيد الانساني بعد مرور سنة تقريبًا على الحرب.

وذكرت الجمعية في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أنها "نظمت مع منظمة Welcom Association Italy ندوة حول السودان لتكون بداية لحملات متتالية لدعم الشعب السودان خصوصا على الصعيد الانساني بعد مرور سنة تقريبا على الحرب الدائرة في البلد العربي المنسي، بحضور نخبة من المثقفين والاعلاميين والمتخصصين في الشؤون الافريقية".

واضافت أن "المشاركين نددوا في الندوة بتخاذل المنظمات الدولية، ولاسيما الاتحاد الأوروبي الذي تخلى حتى عن موقفه الانساني تجاه السودان واقتصر دور ايطاليا على شجاعة بعض المنظمات الانسانية التي لم تترك بلد الشعب الطيب وحده". 

وتابعت الجمعية ان "الندوة شاركت فيها منظمة اطباء بلا حدود وهي المنظمة التي تقدم الخدمات الطبية للاجئين السودانيين في الدول المجاورة للسودان، وسفير السودان في روما احمد الطيب والصحافية والناشطة الإيطالية انطونيلا نابولي والسفير والكاتب برونو سكابيني ورئيس جمعية الصداقة الإيطالية العربية فرانكو عبد القادر عميش الذي أفتتح الندوة مع نائب امين عام جمعية welcome Italy Association كارلو بالمبو".

واكد السفير السوداني خلال الندوة على "استمرار عمل الحكومة السودانية من اجل ايجاد حل عبر التفاوض ودمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة تطرق الى  عمليات قتل وانتهاكات على يد قوات (الدعم السريع) ضد السكان الامنين الفظائع".

وقال ان "قوات الدعم السريع لم تلتزم لاتفاق جدة لنهاية الصراع"، مطالبا "المجتمع الدولي وجميع المنظمات بإدانة الانتهاكات التي ترتكبها قوات الدعم السريع وبأشد العبارات".

من جانبهم اعتبروا "الحاضرون تحقيق الامن والاستقرار في السودان اساسي للنهوض والتقدم لما يمتله السودان من خيرات وثروات". 

وفي نهاية اللقاء قدمت الفنانة الشابة إيزابيل سالاري لوحة تشكيلية لسفير السودان علي طفل يحمل أجنحة السلام.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

مقتل 20 شخصا في قصف لقوات الدعم السريع على قرية وسط السودان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وسائل إعلام سودانية وتنسيقية لجان مقاومة كرري، وهي تجمُّع محلي في وسط السودان، بأن «قوات الدعم السريع» شبه العسكرية شنت حملة من القصف المدفعي العنيف على قرية الشيخ السماني شرق سنار، وقتلت 20 شخصاً على الأقل، وخلفت عشرات المصابين.

وأضافت في بيان نشرته عبر صفحتها على «فيسبوك»، اليوم الجمعة، أن من بين القتلى أطفالاً تقطعت جثثهم بسبب القصف، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

وتقاتل «قوات الدعم السريع» قوات الجيش السوداني منذ 14 شهراً، حيث تتنازعان السيطرة على مناطق مختلفة من البلد مترامي الأطراف، حيث اندلعت الحرب في السودان في أبريل من العام الماضي بين الجيش السوداني و«قوات الدعم السريع»، ما أدى إلى أكبر أزمة نزوح في العالم.

وتقول الأمم المتحدة إن ما يقرب من 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، يحتاجون إلى المساعدات، وإن نحو 8 ملايين فروا من منازلهم، وإن الجوع يتفاقم.

 

 

مقالات مشابهة

  • «غرفة عجمان» تنظم ندوة حول ضريبة القيمة المضافة
  • “غرفة عجمان” تنظم ندوة حول ضريبة القيمة المضافة
  • لجنة ملاحقة الدعم السريع تعقد اجتماعها الأول في السودان.. ما هي مهامها؟
  • 20 قتيلًا في قصف لـ الدعم السريع على قرية وسط السودان
  • مقتل 20 شخصا في قصف لقوات الدعم السريع على قرية وسط السودان
  • مجلس الأمن يطالب "الدعم السريع" بإنهاء حصار مدينة الفاشر السودانية
  • مجلس الأمن يصوت على مشروع قرار بشأن الفاشر السودانية  
  • حرب على النيل تدفع السودان نحو الهاوية
  • اليوم مجلس الأمن الدولي يصوت على مشروع قرار قدمته بريطانيا حول الفاشر
  • انتقد تجاهل أزمة السودان.. تحقيق مستقل يدين الدعم السريع ويتهم الإمارات