قدرة أول مشروع لاستقبال الغاز الطبيعي من حقل الريشة الإنتاجية تبلغ 12 مليون قدم مكعب يومياً

خطوةٌ جديدة يخطوها الأردن تجاه استغلال كميات الغاز الإضافية المنتجةِ من حقل الريشة الغازي في شمالِ شرقي الأردن، في الصناعات.

اقرأ أيضاً : افتتاح المحطة الرئيسية لاستقبال "غاز الريشة" - فيديو

ودشنت أولُ محطةٍ للغاز الطبيعي المضغوط، كواحدة من ثلاثة مشاريع مرتقبة في منطقة الريشة.

بهدف خفض التكاليف وزيادة التنافسية للصناعات الوطنية، أنشئ أول مشروع لاستقبال الغاز الطبيعي من حقل الريشة بقدرة إنتاجية تبلغ 12 مليون قدم مكعب يومياً في المحطة الرئيسية التي تقدر طاقتها الاستيعابية بـ 20 مليون قدم مكعب.

وقال صلاح الخزاعلة مدير عام شركة غاز الأردن المسال في حديثه لـ"رؤيا" "إن الأردن اليوم يشهد ولادة مرفق جديد من مرافق الطاقة في المملكة الأردنية الهاشمية من خلال استكمال إنجاز المحطة الرئيسية لاستقبال الغاز الطبيعي من حقل الريشة التابع لشركة البترول الوطنية".

وأضاف أنه يتم نقل الغاز من خلال شاحنات وقاطرات مخصصة إلى القطاعات الاقتصادية والصناعية في المملكة".

وبين الخزاعلة أن المشروع سيساعد الصناعات الوطنية على تعزيز التنافسية من خلال خفض التكاليف، حيث تقدر نسبة التوفير في التكاليف مقارنةً بين الغاز الطبيعي والوقود الثقيل بنسبة 20%، وأيضًا مقارنةً بين الغاز الطبيعي والغاز المسال بنسبة 40%، ومقارنةً بين الغاز الطبيعي والديزل بنسبة 50%.

وأشار إلى أنه تم التعاقد مع شركة البترول الوطنية على استقبال 12 مليون قدم مكعب يوميًا في المحطة الرئيسية التي تقدر طاقتها الاستيعابية بـ 20 مليون قدم مكعب.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: حقل الريشة الغاز الغاز الطبيعي الغاز المسال المحطة الرئیسیة ملیون قدم مکعب الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

وزير البترول ومحافظ السويس يفتتحان محطتين جديدتين لتموين السيارات بالغاز الطبيعي

افتتح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، يرافقه اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس واللواء أسامة عبد الفتاح مساعد وزير الداخلية، مدير الإدارة العامة لمركبات الشرطة، واللواء عمر عبد العزيز عضو أمانة تنمية الموارد بصندوق الرعاية الاجتماعية والصحية لأعضاء هيئة الشرطة، محطتين جديدتين لتموين السيارات بالغاز الطبيعي في محافظة السويس تتبعان شركة غازتك.

المحطات الجديدة يسرت للمواطنين الاستفادة من الغاز في السيارات كوقود أقل تكلفة

وأكد المهندس طارق الملا عقب الافتتاح وتفقده الخدمات المقدمة بالمحطتين لمستخدمي السيارات العاملة بالغاز كوقود أن هذه المحطات التي يفتتحها قطاع البترول بشكل متواصل في مختلف الطرق والمحاور يسرت للمواطنين الاستفادة من الغاز في السيارات كوقود أقل تكلفة وموفر لمستخدميه وله مزايا بيئية كونه وقود نظيف، وهو ما يتضح في الاقبال الكبير على تحويل السيارات واستخدام هذا الوقود النظيف.

وأكد الوزير، أن توسع قطاع البترول في انشاء محطات التموين بالغاز يأتي تشجيعا وتحفيزا للمواطنين على تحويل سياراتهم وتيسيرا عليهم، ودعا الوزير المستخدمين والشركات للاستفادة من خدمات المراكز المتنقلة لتحويل السيارات للعمل بالغاز التي وفرها قطاع البترول للتيسير على الراغبين ودعم زيادة معدلات التحويل الي الغاز الطبيعي ويمكن الاستفادة من خدماتها بيسر وسهولة عن طريق الاتصال تليفونيا بالخطوط الساخنة للشركة لتوجيه المركز المتنقل لأماكن المستخدمين والشركات التي تمتلك اساطيل سيارات ترغب في تحويلها وسيتم التنفيذ في غضون ساعات قليلة.

ولفت الملا، إلى الدعم الرئاسي والحكومي المتواصل لخطط قطاع البترول في الانتشار بخدمات الغاز الطبيعي للسيارات وهو ما يساهم في تذليل العقبات والتحديات لسرعة توفير خدمة حضارية بتكاليف أقل للمواطن.

مقالات مشابهة

  • الحديثة للغاز الطبيعي: 733 ألف مواطن يتمتعون بالخدمة في الشرقية
  • محافظ الشرقية يتابع نسب تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل
  • تركيب الشبكات الخارجية والداخلية لتوصيل الغاز لـ34 قرية بالشرقية
  • ضربة قاضية.. المغرب يستعد لبناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بمدينة قريبة من الحدود الجزائرية
  • المغرب يستعد لإعلان صفقة بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في الناظور
  • وزير البترول ومحافظ السويس يفتتحان محطتين جديدتين لتموين السيارات بالغاز الطبيعي
  • المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط
  • بدء استقبال طلبات تسجيل قراءة عداد الغاز الطبيعي إلكترونيا اليوم
  • رويترز: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال
  • مسؤول: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال