قالت النائبة جيهان البيومي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، أن  مشروع السنة التأسيسية الذي تحدث عنها الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي هو نظام اختياري لتأهيل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يُعادلها للالتحاق بالكليات والبرامج الدراسية المُختلفة بالجامعات الخاصة والأهلية، والتي لا يتاح لهم الالتحاق بها.

وزير التعليم: نستهدف إعداد الطالب لإنتاج المعرفة واكتشاف الموهوبين الذين يصنعون الفارق فى المستقبل وزارة التعليم العالي تحتفل باليوم العالمي للمتاحف أهمية السنة التأسيسية

وتابعت خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج في المساء مع قصواء تقديم الإعلامية قصواء الخلالي  المذاع على قناة سي بي سي، أن  المرحلة التمهيدية تكون وفقا  لمجموع درجاتهم في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، بعد اجتياز الطالب المقررات الدراسية المحددة وعدد الساعات المطلوبة، يمكنه الالتحاق بالكلية أو البرنامج الدراسي بالجامعات الخاصة والأهلية في الفصل الدراسي التالي لاجتياز هذه المُقررات.

وأشارت إلى أن إضافة سنة تمهيدية بعد الثانوية العامة وقبل الالتحاق بالجامعة خطوة مهمة وسوف يتم مناقشتها بشكل موسع في لجنة التعليم بمجلس النواب، مشيرة إلى أنها فرصة جيدة للطالب، لتحقيق حلمه في الالتحاق من خلال السنة التمهيدية بها، وستكون طبقا لآليات وطرق قانونية.

واختتمت أنها ستكون بالتنسيق ما بين وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم، ستكون عمل متكامل يتحكم به لائحة تنفيذية مدروسة من خبراء مختصين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التأسيسية قناة سي بي سي مجلس النواب وزارة التعليم لجنة التعليم الجامعات الخاصة المقررات الدراسية البرامج الدراسية

إقرأ أيضاً:

"الحرمان من الامتحان و7 سنين حبس".. وزير التعليم يُحذر من الغش بالثانوية

وجه الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، تحذيرًا إلى طلبة الثانوية العامة قبل انطلاق ماراثون الامتحانات بخصوص حيازة الموبايل.

عاجل| رسائل هامة من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة قبل الامتحانات (تفاصيل) جدال بين خالد أبو بكر ووزير التعليم على الهواء لهذا السبب

وقال "حجازي" في اتصال هاتفي مع الإعلامي خالد أبو بكر ببرنامج "كل يوم" المذاع على فضائية "أون"  "حيازة الموبايل جريمة وأي شخص من غير الطلاب، سيطبق عليه القانون 101، وقد تصل عقوبته للحبس 7 سنوات".

تطوير مرحلة الثانوية العامة 

ومن ناحية أخرى كشف وزير التربية والتعليم، أنه سيتم العمل على تطوير مرحلة الثانوية العامة، متابعًا "من خلال من خلال مناهج جديدة بشكل مختلف وتعدد المسارات والفرص، وحرية الاختيار".

واستطرد "مفيش حاجة اسمها علمي وأدبي ورياضة، ولا أريد الإعلان عن تفاصيل أكثر.. والقانون سيتغير، وسيتم طرح الأمر على الحوار المجتمعي، ومن ثم يتم عرضها للبرلمان، لتصبح قانون، ومن ثم يتم تطبيقها وقد يستغرق ذلك عامين".

وشدد على ضرورة الانضباط السلوكي، ويبدأ ذلك من خلال الأسرة نفسها، بهدف تربية جيل قادر على التحدى والمثابرة ويكون لديه طموح مختلف.

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي»: التسجيل للبعثات الخارجية حتى الثلاثاء 2 يوليو المقبل
  • “التعليم العالي” تفتح باب التسجيل في خطة البعثات السنوية 2024-2025
  • وزير التعليم: شروط الالتحاق بمدارس STEM مثل العام الماضي
  • وزير التعليم: إصدار قانون خاص بالثانوية الجديدة سيعرض على مجلس النواب لم نحدد موعد التطبيق بعد
  • وزير التعليم: دخول لجنة امتحانات الثانوية العامة في هذا التوقيت
  • وزير التعليم: 745 ألف طالب يؤدون امتحانات الثانوية العامة في 1981 لجنة
  • تعليم المنيا ترفع درجة الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة
  • "الحرمان من الامتحان و7 سنين حبس".. وزير التعليم يُحذر من الغش بالثانوية
  • وكيل تعليم الغربية يتابع فعاليات مبادرة "تقدر '' للمراجعات النهائية
  • تعليم الغربية تتابع فعاليات مبادرة "تقدر في 10 أيام '' للمراجعات النهائية