جريدة الحقيقة:
2024-06-02@05:11:53 GMT

تحذير! كوفيد لا يزال أخطر من الإنفلونزا

تاريخ النشر: 19th, May 2024 GMT

منذ الأيام الأولى للجائحة، قام مسؤولو الصحة بقياس تهديد كوفيد-19 من خلال مقارنته بالإنفلونزا، وفي أحدث تقييم لمخاطر الفيروس لشتاء 2023 و2024 كان خطر الوفاة بسبب كوفيد-19 أعلى بنسبة 35% مما كان عليه في حالة الأنفلونزا.

مقولة “الجائحة انتهت” ليست صحيحة حتى الآن

ولا شك أن خطر كوفيد- 19 أكثر ترويضاً بكثير مقارنة ببداية الجائحة، حيث بلغ خطر الوفاة في البداية لدى من تم إدخالهم المستشفى بسبب العدوى 5 أضعاف ما يسببه فيروس الإنفلونزا.

وفي التقييم الجديد، توقع الدكتور زياد العلي، مدير مركز علم الأوبئة السريرية في نظام الرعاية الصحية في فيرجينيا سانت لويس، وصول الخطر إلى مرحلة التعادل بين كوفيد والإنفلونزا.

لكن، حسب “مديكال إكسبريس”، كانت مخاطر الوفاة بسبب كوفيد في شتاء 2022 و2023 أكثر من الوفاة بسبب الإنفلونزا بنسبة 61%، ثم انخفضت في الشتاء الأخير لـ35%.

وتوصل البحث إلى أن مقولة “الجائحة انتهت” ليست صحيحة حتى الآن.

وقال العلي: “هناك انطباع لا يمكن إنكاره بأن كوفيد-19 لم يعد يشكل تهديداً كبيراً لصحة الإنسان”.

وأضاف: “أعتقد أن الأمر مدفوع إلى حد كبير بالرأي والرغبة العاطفية لتجاوز الوباء، لوضع كل شيء وراءنا، نريد أن نصدق أنه مثل الإنفلونزا، وقد فعلنا ذلك حتى رأينا البيانات”.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

منظمة الصحة العالمية تحذر من الجائحة التالية: ليست سوى مسألة وقت

حذر تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، من أزمة صحية جديدة، عقب اجتماع جمعية الصحة العالمية الذي استمر أسبوعا في جنيف، قائلا إن القرارات  التي اتخذتها المنظمة في اجتماع جنيف تظهر رغبة مشتركة لدى الدول الأعضاء في حماية شعوبها والعالم من المخاطر المشتركة لحالات الطوارئ الصحية العامة والأوبئة المستقبلية، بحسب «روسيا اليوم». 

الصحة العالمية تتحدث عن موعد الجائحة التالية

وأضاف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن قرار إبرام اتفاقية بشأن الأوبئة خلال العام المقبل يُظهر الرغبة القوية والملحة لدى الدول في ذلك لأن الجائحة التالية هي مسألة وقت. 

وقدم أعضاء منظمة الصحة العالمية في اليوم الأخير من اجتماع جمعية الصحة العالمية الذي استمر أسبوعا بجنيف، مهلة تصل إلى عام واحد حتى اجتماع العام المقبل من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن اتفاقية عالمية تاريخية هدفها التعامل مع الأوبئة المستقبلية.

اتفاق عالمي بشأن الأوبئة 

ومع اختتام اجتماع جنيف، قالت منظمة الصحة العالمية في بيان، إن الجمعية قدمت التزامات ملموسة لاستكمال المفاوضات حول اتفاق عالمي بشأن الأوبئة في غضون عام على أبعد تقدير، كما وافقت الجمعية أيضا على إدخال تعديلات على اللوائح الصحية الدولية وهي إطار ملزم قانونا للاستجابة لطوارئ الصحة العامة.

وفي السياق ذاته، أفاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية بأن التغييرات في اللوائح الصحية الدولية ستعزز قدرة البلدان على اكتشاف تفشي الأوبئة في المستقبل والاستجابة لها من خلال تعزيز قدراتها الوطنية والتنسيق بين الدول بشأن مراقبة الأمراض وتبادل المعلومات والاستجابة.

مقالات مشابهة

  • عائشة تستقيل “حامِلاً” تحت الضغط وتموت بعد الولادة.!
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من الجائحة التالية: ليست سوى مسألة وقت
  • مدير منظمة الصحة العالمية: الجائحة التالية ليست سوى مسألة وقت
  • سمكة الأرنب.. تحذير من أخطر أنواع الأسماك في العالم
  • 8 عادات حياتية أثبتت فعاليتها في الحد من خطر الوفاة المبكرة
  • تحذير خطير لسكان هذه المحافظات من تناول سمكة الأنب.. تسبب الوفاة في نصف ساعة
  • هل صيف 2024 الأكثر حرارة منذ سنوات؟.. تحذير من ظاهرة غريبة
  • أمير عيد: المرض النفسي زي الإنفلونزا.. لما تتعب لازم تروح للدكتور
  • دراسة: الوجبات السريعة بات ترفاً للامريكيين بسبب التضخم
  • "تهديد صحي ثلاثي" يضرب مدينة سيدني!