رصد – أثير
إعداد – ريما الشيخ

أصدر معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي، المفتش العام للشرطة والجمارك، قرارا رقم ٢٠٢٤/٦١، بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون المرور

يمكن تحديد أبرز المستجدات بالمقارنة مع آخر تعديل تم في هذه المواد، وتحديداً القرارين رقم 23/98 بإصدار اللائحة، والقرار رقم 32/2018 بتعديل بعض أحكام اللائحة، في الآتي:
– إطالة صلاحية رخصة تسيير المركبة
– تحديث قواعد الفحص الفني
– التعديل على مخالفتين ضمن فئة مخالفات القيادة

إطالة صلاحية رخصة تسيير المركبة
نصت المادة الجديدة رقم (8) على إجازة إطالة صلاحية رخصة تسيير المركبة لمدة أطول بناء على طلب المالك، شريطة أن تكون مشمولة بالتأمين، مالم يتقرر فحصها سنوياً.

أما القرار السابق رقم 32/2018، حدد سنة واحدة فقط واحدة كمدة لصلاحية رخصة تسيير المركبة، وأجاز القرار أن تكون لمدة سنتين لفئات معينة.

تحديث قواعد الفحص الفني
نصت المادة الجديدة ( ٣٩ / ٢، ٥ ) على:
– استثناء فئات من الفحص الفني عند التسجيل وعند تجديد رخصة تسيير المركبة، ومنها الشاحنات الصغيرة (البيك آب)، ومركبات الركاب الخفيفة التي لم يمض على صنعها (۱۰) عشرة أعوام، ولا تستخدم لأغراض الدعاية والإعلان.
– إضافة فئتين لإجراء الفحص الفني وهما المركبات محدودة الاستخدام، والشاحنات الصغيرة (البيك آب) التي مضى على صنعها (۱۰) عشرة أعوام فأكثر.
– اشتراط الفحص الفني في حال تغيير لون المركبة. .

وفقاً للقرار رقم 32/2018 المُشار إليه، كان يتضمن اشتراط الفحص الفني عند التسجيل أو التجديد لشاحنات البيك أب، بالإضافة إلى عدم اشتراط الفحص الفني في حال تغيير لون المركبات.

التعديل على مخالفتين ضمن فئة مخالفات القيادة
تحديد عدم تقديم ما يثبت الحصول على رخصة السياقة، وعدم تقديم ما يثبت الحصول على رخصة تسيير المركبة كمخالفتين جديدتين في جدول المخالفات، لتكونا ضمن الفئة الرابعة ونقاط “صفر”.

ووفقاً للائحة التنفيذية الصادرة بالقرار رقم 23/98، كان النص السابق قبل التعديل يتضمن قيادة مركبة دون حمل رخصة القيادة، وقيادة مركبة دون حمل رخصتها.

وللإطلاع على التفاصيل:

أثير- اللائحة التنفيذية لقانون المرور

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الفحص الفنی

إقرأ أيضاً:

الإستقلاليون يترقبون التعديل الحكومي ويحذرون من تكرار خطيئة “صباغة الوزراء”

زنقة 20 ا الرباط

علم موقع Rue20، أن حالة من الترقب تسود في صفوف أعضاء حزبي الأصالة والمعاصرة والإستقلال منذ يوم أمس، بعد الحديث عن قرب إجراء تعديل حكومي تزامنا مع انعقاد مجلس وزاري يترأس الملك محمد السادس.

وأوضح مصدر من داخل حزب الإستقلال، أن عددا كبيرا من أعضاء الحزب “الطامعين” في الإستوزار من خلال إجراء التعديل الحكومي المرتقب يعيشون حالة من الترقب والقلق، حيث أن الأمين العام للحزب نزار بركة يشتغل بـ”سرية” لتعويض وزراء الحزب المحتمل مغادرتهم للقطاعات الحكومية التي يشرفون عليها”.

وأكد المصدر، أن غالبية قيادات الحزب التي انتهت ولايتها في اللجنة التنفيذية لايعلمون أي شيء عن الأسماء التي سيرشحها بركة، بالمقابل تجري بعض القيادات اتصالات داخلية فيما بينها وسط مخاوف من استقطاب وجوه جديدة قد يتم “صباغتها” ألوان الحزب ضد إرادة الإستقلاليين.

في ذات السياق، علم موقع Rue20، أن غالبية أعضاء المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة بدورهم لم يتوصلوا بأي معلومة من القيادة الجماعية للأمانة العامة للحزب حول المشاورات المفترضة حول الحقائب الوزارية المتفاوض عليها، فيما رجحت مصادر حزبية مغادرة كل من عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي وغيثة مزور وليلى بنعلي لمناصبهم الوزارية .

ورجحت مصادر، أن تطرأ على الهندسة الحكومية بعض التغييرات على مستوى بعض القطاعات الحكومية وإضافة 4 كتاب الدولة لبعض القطاعات.

مقالات مشابهة

  • ٨ أسباب لحرائق المركبات، إليك طرق تجنبها
  • وزير التموين المصري يكشف حقيقة اشتراط صندوق النقد إلغاء دعم الخبز
  • «الأحوال المدنية» تنبه من غرامة مرتبطة بانتهاء بطاقة الهوية
  • تقارير : لقجع وزيراً للإقتصاد والمالية ووهبي خارج أسوار الحكومة
  • حين ميسرة أنجح أعمالي وهذا سبب خلافي مع هند صبري..أبرز تصريحات خالد يوسف في برنامج "بالخط العريض"
  • «هيئة المقيّمين»: لا يجوز إعادة استخدام أجزاء المركبة كقطع غيار بعد الحريق أو الغرق
  • المرور السري يضبط ممنوعات بحوزة مخالفين بشوارع الرياض.. فيديو
  • الإستقلاليون يترقبون التعديل الحكومي ويحذرون من تكرار خطيئة “صباغة الوزراء”
  • شرطة أبوظبي تطلق اللعبة الإلكترونية «أمن الطرق» لتعزيز الثقافة المرورية
  • مدير هيئة المواصفات يدشن العمل بأجهزة الفحص الجديدة في مختبرات فرع الحديدة