تعرضت طائرة مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الأحد، لحادث “هبوط صعب” في محافظة أذربيجان الشرقية.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية، إنه تم إرسال 20 فريق إنقاذ ومسيّرات إلى منطقة الحادث، مشيرة إلى أن عمليات الإنقاذ ستستغرق وقتا.

وأضافت، إن فرق الإنقاذ وصلت إلى مكان حادث مروحية الرئاسة وإن عمليات البحث جارية وسط ظروف جوية صعبة.

تسلسل الأحداث

وقال التلفزيون الإيراني، أن تقارير أولية أشارت إلى هبوط صعب لمروحية تقل الرئيس الإيراني في محافظة أذربيجان الشرقية.

وأضاف أن وزير الخارجية وعدد من المسؤولين كانوا على متن المروحية مع الرئيس الإيراني. مشيرا إلى أن الظروف الجوية القاسية والضباب الكثيف يصعبان جهود فرق الإنقاذ.

فيما قالت وكالة تسنيم للأنباء، أن مجموعة كبيرة من قوات الإغاثة تقوم بأعمال بحث عن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني.

ونقلت وكالة تسنيم عن سكان محليين، أنه بسبب الضباب وسوء الأحوال الجوية وضع المروحية لا يزال مجهولا.

فيما قالت هيئة الطوارئ الإيرانية، أنها لم تتلق حتى الآن أي تقارير عن سقوط مروحية الرئيس الإيراني. مضيفة أنها أرسلت فرق إنقاذ تابعة للهلال الأحمر ومسيّرات إلى موقع الحادث.

فيما قال وزير الداخلية الإيراني، أن هناك صعوبة في الاتصال مع فريق الرئيس بسبب طبيعة المكان الجغرافية. مشيرا إلى أن الظروف الجوية سيئة وننتظر وصول فرق الإنقاذ من أجل نقل المعلومات الدقيقة حول الحادث.

وأوضح وزير الداخلية الإيراني، أن الظروف الجوية السيئة أدت إلى هبوط صعب للمروحية التي كانت تنقل الرئيس الإيراني.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الرئیس الإیرانی

إقرأ أيضاً:

نجاد يترشح .. مَن الأقرب إلى مقعد الرئيس الإيرانى؟

أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي يوم الأحد بترشح الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد في انتخابات الرئاسة الإيرانية لعام 2024، ليخلف الرئيس إبراهيم رئيسي الذي فارق الحياة الشهر الماضي جراء حادث مروحية رئاسية راح ضحيته هو ومسؤولون آخرون.

وقد قام الرئيس الإيراني السابق، محمود أحمدي نجاد (بعمر يبلغ 67 عامًا)، يوم الأحد بتسجيل ترشحه المحتمل للانتخابات الرئاسية، متطلعًا لاستعادة أعلى منصب سياسي في البلاد بعد وفاة إبراهيم رئيسي.

بالإضافة إلى ذلك، قام وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني، محمد مهدي إسماعيلي، اليوم بتسجيل ترشحه للانتخابات الرئاسية الإيرانية، إلى جانب مرشحين آخرين مثل مسعود بزشكيان، وعلي رضا زاكاني، وسيد أحمد رسولي نجاد، وحبيب الله دهمرده، وسيد محمد رضا ميرتاجوديني، وفدا حسين ملكي، وزهرة إلهيان، ووحيد حقانيان وفقًا لصحيفة “طهران تايمز”.

ومن بين المرشحين المحتملين للرئاسة الإيرانية حتى الآن، يأتي رئيس البرلمان السابق علي لاريجاني، الذي يتمتع بمعارف واسعة وعلاقات قوية، وسبق له أن تم منعه من الترشح في انتخابات الرئاسة عام 2021.

كذلك يوجد رئيس البنك المركزي الإيراني السابق عبد الناصر همتي، الذي ترشح أيضًا في عام 2021، ويحظى بخبرات اقتصادية واسعة قد تؤهله لتولي المنصب لكنه لا يحظى بدعم كبير من قبل المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي.

كذلك قد يكون الرئيس المؤقت للبلاد الحالي محمد مخبر، هو المرشح الأوفر حظًا لأنه شوهد وهو يلتقي بخامنئي، فقد كان نائبا للرئيس السابق إبراهيم رئيسي وكان من المقربين له وللمرشد علي خامنئي ويحظى بثقة ودعم الحرس الثوري الإيراني أيضا.

أيضا يعتبر الرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي مرشحا محتملا، ولكن وضعه مثل أحمدي نجاد، فإذا سمح له بالترشح فسيترشح لأنه كان هناك رفض من المرشد لترشحه، فهو من أبرز الشخصيات الإصلاحية وقاد تحولات مهمة خاصة التقارب مع دول مجلس التعاون الخليجي وحقق إنجازات قوية في العلاقات مع دول المنطقة.

ومن المقرر إجراء انتخابات الرئاسة الإيرانية في 28 يونيو الجاري خلفا للرئيس إبراهيم رئيسي، الموالي لخامنئي، والذي توفي في حادث تحطم مروحية في مايو الماضي مع سبعة أشخاص آخرين.

وستغلق فترة تسجيل الترشح التي تستمر خمسة أيام يوم الثلاثاء، ومن المتوقع أن يصدر مجلس صيانة الدستور قائمته النهائية للمرشحين في غضون 10 أيام، فيما ستكون الحملة الانتخابية للمرشحين مختصرة للغية وتمتد لمدة أسبوعين قبل التصويت في أواخر يونيو الجاري.

جريدة الدستور

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • نجاد يترشح .. مَن الأقرب إلى مقعد الرئيس الإيرانى؟
  • الرئيس الإيراني الأسبق يعود للواجهة بقوة ويعلن ترشحه للانتخابات
  • بعد إعلانه ترشحه للرئاسة.. من هو الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد؟
  • الرئيس الإيرانى الأسبق أحمدى نجاد يتقدم بأوراق ترشحه لخوض انتخابات الرئاسة
  • ما مصير تعيينات وزارة الداخلية في جداول موازنة 2024؟
  • قصة حارس رئيسي الشخصي الذي نجا من حادثة الطائرة
  • إيران وقطر تبحثان الوضع في غزة
  • وزير الخارجية الجزائري يبحث هاتفيًا مع نظيره الإيراني تطورات الأوضاع في غزة
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على وزير الدفاع الإيراني لتزويد روسيا بطائرات مسيرة
  • على الحدود مع لبنان.. الجيش الإسرائيلي يقصف طائرته ويُسقطها!