الجزيرة:
2024-06-02@21:38:49 GMT

النفط يواصل مكاسبه في أعقاب وفاة رئيس إيران

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

النفط يواصل مكاسبه في أعقاب وفاة رئيس إيران

واصلت أسعار النفط مكاسبها اليوم الاثنين، في أعقاب وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في تحطم طائرة مروحية كانت تقلهم. وإيران من أكبر المنتجين للنفط في العالم.

وارتفع خام برنت 0.35% إلى 84.27 دولارا للبرميل عند كتابة هذا التقرير، مسجلا أعلى مستوياته منذ العاشر من مايو/أيار الجاري، كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.

3% إلى 79.81 دولارا للبرميل، عند أعلى مستوياته منذ الأول من مايو/أيار الجاري.

وأعلنت إيران اليوم الاثنين وفاة رئيسي وعبد اللهيان إثر تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهما في محافظة أذربيجان الشرقية في شمال غربي إيران أمس الأحد.

وتنتهي العقود الآجلة تسليم يونيو/حزيران غدا الثلاثاء، وجرى تداول عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو تموز مرتفعا 0.1% عند 83.75 دولارا للبرميل.

وأنهى برنت الأسبوع السابق مرتفعا بنحو 1% ، وهو أول مكسب أسبوعي له في 3 أسابيع، في حين ارتفع خام غرب تكساس 2% بفضل تحسن المؤشرات الاقتصادية من الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكين للنفط في العالم.

وعلى الرغم من التقلبات التي تشهدها المنطقة، لم تتحرك أسعار النفط إلا بشكل طفيف.

وقال وارن باترسون رئيس إستراتيجية السلع في آي إن جي "لا تزال سوق النفط محصورة في نطاق محدود إلى حد كبير وبدون أي محفز جديد، سيتعين علينا الانتظار على الأرجح حتى تتضح الصورة فيما يتعلق بسياسة إنتاج أوبك بلس من أجل الخروج من هذا النطاق".

ومن المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة أوبك بلس، في الأول من يونيو/حزيران المقبل.

وقال باترسون "يبدو أن السوق أيضا غير مهتمة بشكل متزايد بالتطورات على الجبهة الجيوسياسية، ويرجع ذلك على الأرجح إلى الكمية الكبيرة من الطاقة الفائضة التي تمتلكها أوبك".

واستغلت الحكومة الأميركية الانخفاض الأخير في أسعار النفط، قائلة في أواخر الأسبوع الماضي إنها اشترت 3.3 ملايين برميل من النفط بسعر 79.38 دولارا للبرميل للمساعدة في إعادة ملء احتياطها النفطي الإستراتيجي بعد عملية بيع ضخمة من المخزون في عام 2022.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

لسببين أمريكيين.. انخفاض أسعار النفط العالمية

السومرية نيوز-اقتصاد

تراجعت أسعار النفط العالمية، في وقت مبكر من اليوم الجمعة، متأثرة بتصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي التي تشير إلى أنه من السابق لأوانه النظر في خفض أسعار الفائدة، فضلا عن ارتفاع غير متوقع في مخزونات البنزين الأمريكية. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 12 سنتًا إلى 81.74 دولارًا للبرميل، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 17 سنتًا إلى 77.74 دولارًا.

وأكدت تعليقات رئيس الاحتياطي الفيدرالي في دالاس، لوري لوغان، على توخي الحذر بشأن مخاطر التضخم وضرورة أن يظل البنك المركزي قادرًا على التكيف في نهج سياسته، بحسب رويترز.

وانخفضت مخزونات النفط الخام بشكل ملحوظ بمقدار 4.2 مليون برميل إلى 454.7 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 24 مايو في الولايات المتحدة، ومع ذلك، كان لمخزونات البنزين قصة مختلفة، حيث ارتفعت بمقدار مليوني برميل لتصل إلى 228.8 مليون برميل، على عكس التوقعات التي كانت تشير إلى انخفاض قدره 400 ألف برميل.

وأفادت التقارير أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك+) تعمل على صياغة اتفاق معقد من شأنه أن يمدد بعض تخفيضات إنتاج النفط الكبيرة التي تقوم بها حتى عام 2025.

مقالات مشابهة

  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 90 سنتًا ليبلغ 83.92 دولار
  • تراجع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 81 دولارا للبرميل
  • تراجع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 81.62 دولارًا للبرميل
  • أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 81.74 دولار للبرميل
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 1.57 دولار ليبلغ 84.82 دولار
  • أسعار النفط تنخفض متجاهلة بيانات أمريكية
  • أسعار النفط تنخفض عالمياً.. برنت لأقل من 82 دولاراًَ
  • تراجع أسعار النفط عالميا
  • لسببين أمريكيين.. انخفاض أسعار النفط العالمية
  • تراجع أسعار النفط اليوم.. وخام برنت يسجل 81.74 دولارًا للبرميل