أكدت الدكتورة جاكلين ممدوح، مدير عام إدارة شؤون المرأة بوزارة التضامن الاجتماعي، اهتمام الوزارة ببناء قدرات الرائدات الاجتماعيات سواء من خلال التدريبي التأسيسي أو التدريب المستمر، موضحة أنّ تدريب الرائدة يمر بعدة مراحل تتمثل ‏المرحلة الأولى في بداية التطوع، إذ يجري توعية الرائدات بكافة خدمات وزارة التضامن الاجتماعي وشروطه وإجراءاتها لكي تتمكن الرائدة من تبصرة الأسر بها وإحالتهم للحصول عليها.

وقالت جاكلين لـ«الوطن»، إنّ المرحلة الثانية يجري تدريب الرائدات على برنامج أساسيات عمل الرائدة وقضايا برنامج وعي للتنمية المجتمعية لمدة 6 أيام يتضمن «زواج الأطفال- ختان الإناث- التمكين الاقتصادي- تحويل الإعاقة لطاقة- التعليم- محو الأمية- الإدمان- الهجرة غير الشرعية- المواطنة- عمالة الأطفال- صحة الأم والطفل- تنظيم الأسرة- النظافة صحة وسلامة- ربي بأمانة بدون إهانة».

تدريب الرائدة على استمارة مرصد على التابلت وميداني

وأشارت إلى أن المرحلة الثالثة يجري تدريب الرائدة على استمارة مرصد على التابلت وميداني، على أن تتمثل المرحلة الرابعة في التدريب على قضايا أخرى أكثر تخصصا مثل «التربية الأسرية الإيجابية- الألف يوم الأولى- العنف القائم على النوع الاجتماعي- التغيرات المناخية- الشمول المالي»، وتتمثل المرحلة الخامسة في كونها مرحلة مستمرة تُدرب الرائدات على ما يستجد من قضايا أو موضوعات «التثقيف الانتخابي– الوقاية من سرطان عنق الرحم».

جاري الانتهاء من إجراءات التأمين

وحول قرار رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي رقم 494 لسنة 2022 بشأن إضافة فئة الرائدات الاجتماعيات إلى فئات العمالة غير المنتظمة، أوضحت «جاكلين» أنه جاري الانتهاء من إجراءات التأمين على جميع الرائدات الاجتماعيات بالتنسيق مع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، وتلتزم الرائدة بسداد حصتها التأمينية وتقدر بـ9% من الأجر التأميني وتتحمل الدولة 12% من أجر الاشتراك التأميني.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن الرائدات الرائدات الريفيات التأمين التأمين الاجتماعي الرائدات الاجتماعیات

إقرأ أيضاً:

كوبر يستقيل من تدريب منتخب سوريا بعد الخسارة القاسية أمام اليابان

عُرف عن الأرجنتيني كوبر اعتماده على اللعب الدفاعي

أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم عن تقديم المدرب هيكتور كوبر استقالته من تدريب المنتخب الأول بعد الخسارة الثقيلة 5-صفر أمام اليابان في التصفيات المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 يوم الثلاثاء الماضي.

اقرأ أيضاً : قطاف الرياضة في ربع قرن.. حفزٌ ملكي و إنجازات كروية

عُرف عن الأرجنتيني كوبر اعتماده على اللعب الدفاعي، إلا أن سوريا استقبلت ثلاثة أهداف في أول 20 دقيقة من المباراة ضد اليابان، ما أدى إلى خسارتها وفشلها في بلوغ المرحلة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم وكأس آسيا.

وقال الاتحاد السوري لكرة القدم عبر صفحته على فيسبوك: "تقدم المدرب هيكتور كوبر باستقالته من منصبه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب مباراة اليابان".

ونقل الاتحاد تصريحات كوبر للصحفيين، حيث قال: "كنت سعيدًا جدًا بالعمل مع اللاعبين وبكل الدعم الذي تلقيته من الاتحاد السوري... لكن أعتقد أن هذه المباراة هي نهاية المرحلة بالنسبة لي".

مقالات مشابهة

  • كوبر يستقيل من تدريب منتخب سوريا بعد الخسارة القاسية أمام اليابان
  • تدريب وبناء قدرات.. تفاصيل بروتوكول تعاون بين مركز التدريب الإقليمي للري والمعهد العالي للهندسة بالعبور
  • "الغذاء والدواء": نتأكد من سلامة وجبات الحجاج في جميع مراحل إعدادها
  • تضامن قنا: حياة كريمة تقيم 50 مشروعًا بقري المرحلة الأولي
  • القباج تشهد إطلاق صندوق استثمار شفاء الأورمان الخيري
  • وزيرة التضامن تشهد إطلاق صندوق استثمار شفاء الأورمان الخيري
  • وزيرة التضامن تعلن دعم صندوق استثمار شفاء الأورمان الخيري بـ25 مليون جنيه
  • صرف معاشات تكافل وكرامة بمناسبة عيد الأضحى لـ22 مليون مواطن
  • «التضامن»: اكتمال وصول أفواج حجاج الجمعيات الأهلية إلى الأراضي المقدسة
  • خلال ساعات.. طرق صرف معاش تكافل وكرامة