قدّمت عدة دول تعازيها، معربة عن حزنها لوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين إثر تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية شمالي غربي إيران أمس الأحد.

وإثر إعلان نبأ الوفاة أعرب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن صادق التعازي لإيران حكومة وشعبا في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته في "حادث المروحية الأليم".

كما قال بيان لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إن العراق يعرب عن دعمه للشعب الإيراني والقادة الإيرانيين في هذا الحادث المأساوي، مقدما تعازيه لطهران في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه جراء تحطم مروحيتهم في حادث وصفه بـ"الفاجعة الأليمة".

في حين قال بيان للرئاسة المصرية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعرب عن "تضامن جمهورية مصر العربية مع القيادة والشعب الإيراني في هذا المصاب الجلل".

من جهته، قال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، إن إسلام آباد تعرب عن خالص تعازيها وتعاطفها مع إيران في هذه الخسارة الفادحة، معلنا اليوم الاثنين يوم حداد وطني على وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وكتب شريف عبر منصة إكس "باكستان ستكون في يوم حداد وسيتمّ تنكيس الأعلام" بعد وفاة رئيس إيران "الشقيقة"، مؤكدا أن الجمهورية الإسلامية "ستتجاوز هذه المأساة بشجاعتها المعهودة".

أما رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، فقال: "أشعر بحزن عميق وصدمة شديدة بسبب الوفاة المأساوية للدكتور السيد إبراهيم رئيسي.. وستظل مساهمته في تعزيز العلاقات الثنائية بين الهند وإيران في الذاكرة دوما. تعازي القلبية لعائلته وللشعب الإيراني. الهند تقف إلى جانب إيران في هذا الوقت الحزين".

من جانبه قدّم عضو المجلس السياسي الأعلى لجماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن محمد علي الحوثي "تعازيه الحارة للشعب الإيراني وللقيادة الإيرانية"، مشيرا إلى أن "الشعب الإيراني سيبقى ولادا بالقيادات المخلصة"، حسب وصفه.

وقالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في بيان لها اليوم: "نعرب عن مشاركتنا الشعب الإيراني الشقيق مشاعر الحزن والألم في هذا المصاب الجلل".

إعلان رسمي

وصباح اليوم الاثنين أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني وفاة رئيسي وعبد اللهيان في تحطم طائرة مروحية. كما أكد محسن منصوري نائب الرئيس الإيراني الخبر على منصة إكس.

وتحطمت المروحية في منطقة جلفا الجبلية الوعرة وسط ظروف جوية صعبة، خلال عودة الرئيس من حفل حضره صباح أمس الأحد مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي بين البلدين.

وجاء الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني (63 عاما) ومرافقيه بعد عملية بحث صعبة شاركت فيها عشرات من فرق الإنقاذ وسط ضباب كثيف ورياح شديدة.

ويعد إبراهيم رئيسي ثامن رئيس لإيران، وقد انتخب عام 2021 خلفا للرئيس حسن روحاني.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات وفاة الرئیس الإیرانی إبراهیم رئیسی فی هذا

إقرأ أيضاً:

غدًا.. ولي عهد الكويت يتوجه إلى السعودية في زيارة رسمية

يتوجه ولي عهد دولة الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، والوفد الرسمي المرافق له، غدًا، إلى المملكة العربية السعودية، في زيارة رسمية.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين، إن سمو ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح والوفد الرسمي المرافق له سيتوجه غدا إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة في زيارة رسمية.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يستقبل نائب رئيس غينيا الإستوائية والوفد المرافق له
  • بعد إيران.. بلد إفريقي يهتز على وقع حادث تحطم طائرة كانت تقل مسؤولا بارز بمعية تسعة من مرافقيه (صورة)
  • واجهت نفس مصير إبراهيم رئيسي.. تفاصيل اختفاء طائرة نائب رئيس مالاوي
  • مدبولي يلتقي نائب رئيس غينيا الاستوائية والوفد المرافق
  • الخارجية الروسية: قرار إنجاز اتفاق تعاون شامل مع إيران استراتيجي ولو يفقد زخمه
  • الانتخابات الرئاسية الإيرانية| 6 مرشحون يتنافسون على المنصب الأبرز في 28 يونيو المقبل.. باحث: المنافسة ستشتعل بين الأصوليين قاليباف وسعيد جليلي والإصلاحي بزشكيان
  • غدًا.. ولي عهد الكويت يتوجه إلى السعودية في زيارة رسمية
  • انتخابات حاسمة في إيران.. ماذا عن الاقتصاد والسياسة الخارجية بعد رئيسي؟
  • إيران تشتعل في حرب الإنتخابات و6 مرشحين لرئاسة البلاد
  • تفاصيل الانتخابات الرئاسية الإيرانية بعد حادث الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي