عين ليبيا:
2024-06-03@01:05:07 GMT

قادة العالم ينعون الرئيس الإيراني ومرافقيه

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

نعى قادة ورؤساء دول العالم، الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه الذين قتلوا إثر تحطم مروحية كانت تقلهم.

وتقدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي بالتعازي في الوفاة المأساوية للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إثر تحطم المروحية.

وأعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن تعازيه للشعب الإيراني في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، وقال إنهما صديقان حقيقيان وموثوقان لروسيا.

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية، أن الرئيس شي جين بينغ، يعرب عن تعازيه بوفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية في حادث تحطم المروحية.

وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، في رسالة تعزيته لإيران: “نشعر بحزن عميق إزاء رحيل الرئيس إبراهيم رئيسي فقد خسرنا شخصا مثاليا وقائدا استثنائيا في العالم..كما كان شقيقنا، سيبقى الرئيس رئيسي دائما إنسانا ممتازا ومدافعا عن سيادة شعبه وصديقاً غير مشروط لبلادنا..عناق صادق من جمهورية فنزويلا البوليفارية وستبقون مثالاً للكرامة والأخلاق والمقاومة”.

وأعرب رئيس الحكومة الهندية ناريندرا مودي، عن مواساته لإيران قيادة وحكومة وشعبا وقال: “حزينون ومصدومون إزاء الوفاة المأساوية للرئيس رئيسي والهند تقف إلى جانب إيران في وقت الحزن”.

وأعربت وزارة الخارجية البيلاروسية عن تعازيها بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والمسؤولين رفيعي المستوى الذين كانوا معه على متن المروحية المنكوبة.

وأعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، يوم حداد على الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد الذي كان يرافقه.

وأعرب رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي شارل ميشيل، عن “تعازيه الصادقة” في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين، وقال في بيان: “أفكارنا تتوجه إلى عائلات الضحايا”.

فيما أعرب رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، عن تعازيه للمرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في وفاة رئيسي والوفد المرافق، قائلا: “لقد صدمنا بشدة من نبأ الخسارة المأساوية التي تكبدتها جمهورية إيران، لقد فقد الشعب الإيراني في شخص الرئيس رجل دولة خدم بلاده بإخلاص”.

وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن تركيا “تشارك الشعب الإيراني الصديق والشقيق ألمه.. للأسف، الأخبار الواردة من إيران أحزنتنا بشدة”.

وقدم رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني التعازي، قائلا: “نعرب عن تضامننا مع الشعب الإيراني الشقيق ومع الإخوة المسؤولين في الجمهورية الإسلامية بهذه الفاجعة الأليمة”.

وفي رسالة تعزية تقدمت حركة “حماس” بـ”خالص التعزية”، معربة مشاركتها “الشعب الإيراني الشقيق مشاعر الحزن والألم وعن تضامننا الكامل في هذا الحادث الأليم والمصاب الجلل”.

وقالت لجان المقاومة في فلسطين: “فلسطين وشعبها ومقاومتها لن ينسوا ما قدمه الشهيدان المقاومان الرئيس رئيسي ووزير الخارجية لهم”.

وقدم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بوفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له، كما نعت رئاسة الجمهورية المصرية، رئيسي وعبد اللهيان والوفد الذي كان يرافقهما.

وقدم الرئيس السوري بشار الأسد، تعازيه بمصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مؤكدا تضامن سوريا “مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومع عائلات الفقيد الراحل ورفاقه”.

كما قدم العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، تعازيه، مؤكدا “أننا نتضامن مع الأشقاء في إيران بهذا الظرف الصعب”.

وأعلنت الحكومة اللبنانية الحداد الرسمي على وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق، كما قدم “حزب الله” تعازيه قائلا: إن رئيسي “كان لنا أخا كبيرا ‏وسندا قويا”.

وكانت مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، تعرضت لحادث “هبوط صعب” بمحافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران، ما أدى إلى مقتل الرئيس رئيسي وجمع مرافقيه، وذلك عقب مشاركته في مراسم افتتاح سد “قيز قلعة سي” وفي طريق العودة إلى تبريز.

وأقلت المروحية بالإضافة إلى الرئيس رئيسي، وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان وممثل الولي الفقيه في محافظة آذربيجان الشرقية محمد علي آل‌ هاشم ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتی إلى جانب مرافقين وطاقم المروحية.هذا

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: سقوط مروحية الرئيس الايراني وفاة الرئيس الإيراني الرئیس الإیرانی إبراهیم رئیسی وفاة الرئیس الإیرانی الشعب الإیرانی الرئیس رئیسی عن تعازیه

إقرأ أيضاً:

عبد الناصر همتي يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية في إيران

قدم رئيس البنك المركزي الإيراني السابق عبد الناصر همتي، اليوم الجمعة، أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة في إيران.

وقال همتي عقب تسجيل اسمه للتنافس في الانتخابات: "جئت لأقول أنني مازلت متفائلا بالمستقبل.. قبل 3 سنوات قلت لكم إن رفاهية الشعب لاتتناسب مع مايستحقه وها أنتم تدركون صحة كلامي بعد هذه الفترة".

وأضاف: "التضخم الهائل الذي تشهده الأسواق وانخفاض قيمة العملة الوطنية بشكل كبير واستمرار العقوبات، ومشاكل اخرى، تعرقل كثيرا عملية نمو وتطور البلاد.. على مدى السنوات الماضية، ارتفعت نسبة الفقر بشكل حاد وانخفضت القوة الشرائية للمواطن إلى أقل من النصف".

وترشح همتي سابقا للانتخابات الرئاسية الإيرانية سنة 2021 وحل فيها في المرتبة الثالثة بمليونين و427 ألفا و201 صوت، مقابل 17 مليونا و926 ألفا و345 صوتا للراحل إبراهيم رئيسي الذي فاز بالانتخابات الرئاسية حينها.

وكانت لجنة الانتخابات في إيران قد أعلنت في وقت سابق من اليوم الجمعة، أن هناك 6 مرشحين، تم تسجيلهم لخوض الانتخابات الرئاسية في البلاد، خلفا للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، وهم: محمد رضا صباغيان، ومصطفى كواكبيان، وعباس مقتدائي، وقدرتعلي حشمتيان، وسعيد جليلي، وعلي لاريجاني.

وفتح أمس الخميس باب الترشح للانتخابات الرئاسية في إيران، على أن يغلق في 3 يونيو القادم.

وكانت الرئاسة الإيرانية قد أعلنت في 20 مايو 2024، مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومسؤولين آخرين بتحطم مروحيتهم خلال عودتهم من منطقة "خدا آفرين" على الحدود المشتركة مع أذربيجان باتجاه مدينة تبريز.

مقالات مشابهة

  • نجاد يترشح .. مَن الأقرب إلى مقعد الرئيس الإيرانى؟
  •  قبل يوم واحد من إغلاق باب الترشح.. محمود أحمدي نجاد يدخل السباق الانتخابي لخلافة رئيسي
  • خلفا لإبراهيم رئيسي.. محمود أحمدي نجاد يتقدم لانتخابات الرئاسة
  • ‏الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يتقدم بأوراق ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية
  • أسامة كمال: الرئيس السيسي تصريحاته ثابتة من القضية الفلسطينية وطلباته معروفة لكل قادة العالم
  • بوتين يعرب عن تعازيه في وفاة بطل روسيا أرتور تشيلينغاروف
  • قصة حارس رئيسي الشخصي الذي نجا من حادثة الطائرة
  • عبد الناصر همتي يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية في إيران
  • تأبين رئيسي في الأمم المتحدة يُظهر العزلة الدولية لإيران
  • 6 مرشحين حتى الجمعة للرئاسة الإيرانية