أكد عبدالحكيم بن عمر العجيلي  رئيس مجلس إدارة جمعية المصارف العمانية والرئيس التنفيذي لبنك ظفار، وعضو مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية أن القطاع المصرفي في سلطنة عمان شهدا نموًا هائلاً خلال العقود الماضية

وقال أن البنوك العمانية أثبتت قدرتها على التعامل مع المخاطر والتحديات العالمية التي أثرت بشكل كبير على عدد من البنوك في مختلف دول العالم  بسبب العديد من التغيرات.

 

وأوضح أن المصارف العمانية تمكنت من تحسين قدرتها على مواجهة المخاطر وتعزيز استقرارها المالي في مؤشرات التنافسية العالمية وذلك تحت إشراف وتوجيهات البنك المركزي العماني وبما يتماشى مع رؤية عمان 2040 للتنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال ملتقى مسقط الدولي لإدارة المخاطر في المصارف والمؤسسات المالية" الدورة الثانية الذي يعقد اليوم بدولة سلطنة عمان وينظمه اتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع البنك المركزي العماني ، وبمشاركة المختصين من مؤسسات القطاع المالي والمصرفي من داخل وخارج السلطنة.

وأضاف إنّ المخاطر تُحيط بنا من كل جانب، سواءً كانت مخاطر اقتصادية أو سياسية أو تقنية أو حتى بيئية. موضحا أن إدارة المخاطر بفعالية تُعد ضرورية لضمان استقرار جميع قطاعات المال والأعمال، ولا يختلف ذلك بالنسبة للقطاع المصرفي واستدامته. 

وطالب بإنشاء إطار شامل لإدارة المخاطر وتحديدها وتقييمها ومراقبتها والتعامل معها بفاعلية وبالتالي بناء منظومة متكاملة لتمكين المصارف والمؤسسات المالية من القيام بدورها على أكمل وجه، لا سيما في وجود سوق اقتصادي يتسم بالمتغيرات المستمرة والمخاطر على مختلف الأصعدة. 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

محلل أسواق المال يكشف تأثيرات خفض البنوك المركزية الكبرى للفائدة العالمية

قال محمد هشام، محلل أسواق المال، إنه في حالة خفض البنوك المركزية الكبرى للفائدة العالمية فإنه يترتب عليه عدد من الأمور منها، خفض تكلفة الاقتراض وبالتي تقل عوائد الاستثمار، لا سيما أنها تدفع المستثمرين للبحث عن عوائد أعلى.

بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وأرسنال اليوم في الدوري الإنجليزي الممتاز 2024 شاهد بالبث المباشر مانشستر سيتي اليوم.. مشاهدة مانشستر سيتي × أرسنال Manchester City vs Arsenal بث مباشر دون "تشفير" | الدوري الإنجليزي الممتاز 2024


وأضاف “هشام” خلال مداخلة هاتفية عبر قناة “إكسترا نيوز”، أن تدفق رؤوس الأموال الأجنبية في الأسواق الناشئة يساعد على تحفيز السيولة بالأسواق، فضلا عن أنه يعزز من قيمة الأصول ويوفر بيئة استثمار أكثر حيوية.

وتابع: “القطاعات المرتبطة بالنمو الاقتصادي تعتبر من القطاعات الأكثر استفادة في الدول الناشئة من تدفق الاستثمارات الأجنبية، لا سيما قطاع البنية التحتية، كون أن هناك الكثير من الأسواق الناشئة التي تحتاج إلى سيولة لإقامة طرق ومنشآت كبيرة”.

وأوضح أن المستثمرين يرون أن  عوائد الاستثمار في البنية التحتية مرتفعة ولكن على المدى البعيد، لافتًا إلى أن القطاع المالي مع انخفاض تكلفة الاقتراض يشجع البنوك والشركات والخدمات المالية لأن تكون أكثر نشاطًا.

وأشار إلى أن القطاع العقاري مع زيادة التدفقات لرؤوس الأموال يزيد من حجم الطلب على العقارات سواء كانت سكنية أو إدارية.

 

مقالات مشابهة

  • محلل أسواق المال يكشف تأثيرات خفض البنوك المركزية الكبرى للفائدة العالمية
  • تدريب موظفي «البيئة» على إدارة المخاطر
  • الندوة الطبية الماليزية العمانية تناقش التعاون المشترك في الرعاية الصحية
  • استعراض جهود تطوير الكفاءات العمانية في تقنية المعلومات بمؤتمر "هواوي السنوي"
  • وزير الشباب يعقد اجتماعا مع مجلس إدارة الاتحاد الأفريقي للرياضة الجامعية
  • وزير الرياضة يعقد اجتماعا مع مجلس إدارة الاتحاد الافريقى للرياضة الجامعية
  • قاموح لإدارة مواجهة بارادو و أولمبي الشلف
  • برامج تدريبية في إدارة المخاطر والحالات الطارئة بتعليمية مسندم
  • أوركسترا أوبرا القاهرة يتألق برحلة موسيقية للفنون العالمية على المسرح الكبير.. صور
  • الحموشي يقوم بزيارة عمل إلى تركيا على خلفية  التعاون الأمني ومواجهة المخاطر والتحديات الأمنية المشتركة