تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق


 

يحذر الأطباء من تناول الدهون بكثرة وأنها قد تؤدي إلى انسداد الشرايين ولكن برغم هذا التحذير إلا أنه ظهرت دراسة جديدة تشير إلى حيلة تتيح تناول دهون مشبعة لا تؤدى إلى انسداد الشرايين وإنما تساهم بشكل أو بآخر في فقدان الوزن وذلك ما أجمع عليه خبراء التغذية.

أشار باحثون من جامعة أبردين من إسكتلندا إلى ”دراسة جديدة وقد تمت البنت فيها خلال الأسبوع الجاري  وقد نشرت بمجلة "نيتشر" العلمية  وهي تشير إلى بإجماع اختصاصي التغذية إلى كيفه استخدام  أنواع مختلفة من الدهون وتخزينها داخل الجسم وذلك بالإعتماد على مستويات الصحة واللياقة البدنيه العامة للشخص.

تشير الدراسه إلى "تأكيد الاخصائين بأن الحفاظ على اللياقة البدنيه والنشاط يحسن من عمليه التمثيل الغذائى وذلك بتناول تلك الدهون المشبعة وفى ذلك اوضحت الدراسه بأن تلك الدهون المشبه المشار اليها بكونها" دهون مشبعة   "هى تعد مصدر مفضل للطاقه وذلك فى تناول الرياضين لها كما خلصت الدراسه بانه يتم حرق الدهون المشبعة كطاقه وعلى ذلك يتم تخزينها داخل الجسم فتصبح مشبعة بالقدرا الذى يحرق فيكسب الرياضين اكبر قدر من الطاقه ولعل ذلك يوضح من خلال فحص التصوير بالرنين المغناطيسى  اذ انها بتوضح عمل الدهون داخل خلايا عضلاتهم.

وقام الباحثون واختصاصي التغذية" بإقامة مجموعتين وبدلت فيما بينهما انظمة التمارين لمدة 8 أسابيع إذ انتقلت المجموعه السليمة من ممارسه التمارين الرياضيه لمدة 9 ساعات ونصف -على الأقل- أسبوعيا الى لا شئ وقد أتضح على حس هذه التجربه كيفما بدأت مجموعه السكرى التدريب لمدة 5 ساعات اسبوعيا وعنها حدث فقدان الوزن وذلك بتناول ذلك النوع من الدهون المشبعة التى تمثلت فى“ العك والنقائق.

تجلت نتائج الدراسة حينما أكد اخصائى التغذيه أن الرياضيين بتناولهم لهذه الدهون قد صاروا اصحاء للغايه وغيرهم مصابون بالسكرى وعلى ذلك اكد الباحثون واخصائى التغذيه بان هذا النوع من الدهون مسبب لطاقة إيجابية وحصول على جسم صحى بعيدا عن الأمراض. وقد نصحوا بتناول هذا النوع من الدهون.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الدهون أخصائي التغذية مجموعتان من الدهون

إقرأ أيضاً:

قبل ما تاكل الفتة ولحمة الخروف.. إزاي تحافظ على وزنك في عيد الأضحى؟

يعتاد البعض على تناول كميات كبيرة من اللحوم خلال أيام عيد الأضحى، دون إدراك أن الإفراط في تناولها قد يتسبب في زيادة الوزن، لاحتواء بعضها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل اللحم الضأن.

نصائح للحفاظ على الوزن أثناء الاحتفال بعيد الأضحى

- الحرص على تناول كميات وفيرة من المياه يوميًا قبل الطعام، للشعور بالامتلاء والشبع، ما يقلل من كمية الأطعمة التي يتم تناولها عند الوجبات.

-البدء بوجبة إفطار مغذية حيث يمكن أن يؤثر التحكم في كمية السعرات الحرارية التي تتناولها على عملية التمثيل الغذائي لديك، ومعظم عناصر الإفطار مثل البيض والحبوب، والفطائر تحتوي في الغالب على الكربوهيدرات الصحية والبروتينات تجعلها خطوة صحية.

- ضرورة تناول الخضروات بجانب الوجبات، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تسهل من عملية الهضم، فضلًا عن الشعور بالامتلاء والشبع.

-المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي خلال أيام العيد، مثل المشي لمدة 30 دقيقة، لحرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم.

عدم الإفراط في تناول الطعام

- عدم الإفراط في تناول الأطعمة خلال وجبة العشاء.

- عدم النوم مباشرةً بعد وجبة العشاء، لتجنب زيادة الوزن، والإصابة بعسر الهضم والحموضة.

-عدم الإفراط في تناول حلويات العيد.

-اختر الطعام المشوي دائما، فتلك الطريقة التي يتم بها طهي الطعام يمكن أن تضيف، أو تقلل بشكل خطير من السعرات الحرارية المتناولة، والطعام المشوي أكثرها صحة، ويحافظ على الوزن المثالي للجسم.

شرب المياه بقدر كافي

-الإكثار من شرب الماء.

-محاولة ممارسة بعض الأنشطة البدنية حتى لو كانت بسيطة مثل المشي.

- يجب الاعتناء بتناول الشاي الأخضر والليمون بالماء الدافئ وشاي البابونج بعد الوجبات الدسمة وللشاي الأخضر خصائص فريدة في عملية حرق الدهون والحفاظ على صحة الأمعاء والجهاز الهضمي، لذا حاولي تناوله بعد الوجبات للمساعدة في تسريع عملية الهضم.

-الحرص على تناول طبق كبير من السلطة مع وجبة الغداء حتى تقومي بعمل توازن لأنواع الطعام التي تدخل جسمك وتحققي منظومة الوجبة المتكاملة التي تتكون من خضروات ونشويات وبروتينات حتى تتفادى زيادة الوزن.

اقرأ أيضاًنصائح للحامل.. 5 أطعمة حافظي عليها لزيادة وزن الجنين

8 نصائح علمية تساعدك على التخلص من الوزن الزائد في وقت قياسي

مقالات مشابهة

  • صحتك أولًا| احذر الإفراط في تناول اللحوم.. أطباء: قطعة واحدة تكفي بدون دهون
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: تناول لحوم الضأن يعزز المناعة ويؤخر الشيخوخة
  • المشي بعد الأكل وتناول الخضروات والفاكهة.. أهم النصائح لتناول لحوم العيد
  • الحفاظ على الوزن في عيد الأضحى مهمة ممكنة.. إليك بعض النصائح
  • نصائح لتجنب الأضرار الصحية لطقوس الطعام في عيد الأضحى
  • تقوي جهاز المناعة.. 6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون
  • مكسرات تساعد على خسارة الوزن
  • قبل ما تاكل الفتة ولحمة الخروف.. إزاي تحافظ على وزنك في عيد الأضحى؟
  • عشبة طبيعية تساعدك على إنقاص الوزن بسهولة.. تناول كوبا على معدة فارغة
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها