ليبيا – قال عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر الوطني العام منذ عام 2012 عادل كرموس الموالي لتركيا،إن ليبيا أصبح لديها خبرة كبيرة مع المبعوثين الأمميين.

كرموس وفي حديثه مع وكالة “سبوتنيك”، أضاف:”أن تجربة ليبيا مع مبعوثي الأمم المتحدة كبيرة، من خلال عدد المبعوثين، وأصبح لديها خبرة نوعا ما في تقييمهم”.

وبشأن قدرة نائبة رئيسة البعثة، ستيفاني خوري، على قيادة المرحلة المقبلة واللقاءات التي تجريها من أجل تشكيل لجنة حوار جديدة، أوضح كرموس، أن لأي مبعوث أمريكي سيكون أقوى مما لو كان من دول أوروبا، أو العالم الثالث، لأن التدخلات في الملف الليبي من قبل الدول الكبرى واضحة وجلية، وهذا يتوقف في كثير من الأحيان على توافق هذه الدول، على مبعوث معين مما يحول دون اختيار مبعوث بشخصية قوية عن بلد قوي.

ورأى أن خوري لا يمكنها تكرار نفس الآلية التي جرى بها تشكيل لجنة الحار السابقة، خاصة أنها ستكون تحت ذات الضغوط التي حالت دون الوصول إلى توافق بين الأطراف الليبية.

واستطرد كرموس: “ليس بإمكاني الآن تحديد ما يمكن أن تتخذه خوري، من خطوات بشأن دعم توافق المجلسين، وأتمنى أن يكون ذلك، ولكن ما أجبر باتيلي على عدم اعتماد الحل من المجلسين، هو نفس العائق أمام خوري، بحجة توسيع الحوار، ومنح المشاركة لعدد أكبر من الليبيين، رغم مخالفة ذلك للاتفاق السياسي، الذي يعطي هذا الحق للمجلسين فقط”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

باشاآغا يدعو خوري للتوقف عن سياسة المراوحة في المكان والابتعاد عن آفة الكلام الفضفاض

ليبيا – علق رئيس الحكومة السابق المكلف من البرلمان فتحي باشاآغا، على إحاطة ستيفاني خوري الأولى أمام مجلس الأمن، قائلاً أنها “تكلمت كثيرا ولم تقل شيء، فللأسف عجزت عن توصيف الأزمة الليبية بشكل دقيق وواضح رغم اللقاءات والاجتماعات والجولات شرق البلاد وغربها والتي لم تترك فيها حجراً ولا شجراً إلا والتقت به واسمعته وسمعت منه”.

باشاآغا أضاف في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” “لا اطالب خوري بحل خارق وأدرك بأنها لا تملك عصى سحرية لحل مشكلة مستعصية منذ سنوات، إلا أن إحاطتها الأولى مخجلة ولا تلامس جذور الأزمة ولا تشير إلى وجود حلولٍ حقيقة لإنقاذ البلاد من العبث المحلي والدولي”.

ودعا “خوري” إلى التوقف عن سياسة المراوحة في المكان والابتعاد عن آفة الكلام الفضفاض، والتحرك نحو مكامن المشكلة وجذورها، فليس هناك الكثير من الوقت أمام ديناميكيات الصراع المتغيرة في المنطقة التي لن تمنحها المزيد من ترف اللقاءات والزيارات والخطابات الفضفاضة الخاوية.

كما دعا كافة الساسة الذين (يملكون قرارهم) إلى استشعار الخطر الداهم للبلاد والتسامي عن كل الخلافات والعمل سويا لأجل إنقاذ ليبيا.

مقالات مشابهة

  • نصية لـ خوري: يجب ترتيب البعثة والاستفادة من أخطاء المبعوثين السابقين
  • باشاآغا يدعو خوري للتوقف عن سياسة المراوحة في المكان والابتعاد عن آفة الكلام الفضفاض
  • امطيريد: الأمم المتحدة وبعثتها تعمل على تعميق الأزمة الليبية من خلال مجلس الأمن
  • احميد: مجلس الأمن والأمم المتحدة لن يتمكنا من صنع حل في ليبيا في ظل الانقسام السياسي
  • افحيمة عن إحاطة خوري: على الليبيين ممارسة ضغط على البعثة للوصول إلى حل قبل فوات الأوان
  • الشبلي: ستيفاني خوري تكرّر المعروف ووجودها يضر بليبيا
  • نصية: على ستيفاني خوري ترتيب البعثة الأممية والاستفادة من أخطاء المبعوثين السابقين
  • خوري: الوضع القائم في ليبيا غير قابل للاستمرار
  • خوري والسفير المالطي يبحثان سبل ضمان استفادة الجميع في ليبيا من استقرار الدولة وازدهارها
  • خوري تقدم إحاطتها الأولى أمام مجلس الأمن اليوم