أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري،  على أن عدم وجود إدارة مستدامة وتعاونية لمياه الأنهار المشتركة يمكن أن يؤدي إلى خلافات وتوترات بين الدول المشاطئة ، والتى يمكن أن تصبح أكثر حده في المناطق غير المستقرة مما قد يؤدي إلى تأثيرات سلبية عديدة ، وبالتالى فإن الأمر يتطلب تعزيز التعاون بين كافة دول الحوض ومراعاة مصالح الجميع وليس فقط دول المنبع على حساب دول المصب.

وخلال لقاءه إيريك تارديو نائب رئيس المجلس العالمى للمياه وسكرتير عام الشبكة الدولية لمنظمات أحواض الأنهار (INBO) على هامش فعاليات "المنتدى العالمى العاشر للمياه" والمنعقد بإندونيسيا، لفت إلى أن التعاون يتطلب رغبة سياسية حقيقية وإرادة لا تتزعزع تلتزم بمراعاة مصالح كافة الأطراف .

 

وأوضح أن قياس نجاح منظمات الانهار يكون بعملها طبقا للقواعد الدولية المتعارف عليها ، وأن تكون شاملة لجميع الدول ، وأن تاخذ فى الإعتبار مصالح كافة الدول .

 

وأشار الى أن مبادرة حوض النيل بشكلها الحالى لا تقدم قصة نجاح ، حيث تعتمد حاليا على مبادئ غير تعاونية بعدما انحرفت المبادرة عن مبدأها الأساسي في اتخاذ القرار بالإجماع .

 

وشدد الدكتور سويلم على حرص مصر على التعاون مع الشبكة الدولية لمنظمات أحواض الأنهار ضمن أنشطة منظمة المياه العالمية بما يعزز من تبادل الخبرات الجيدة وقصص النجاح عبر أحواض الأنهار والمناطق المختلفة وتعزيز أداء المنظمات الإقليمية الفاعلة حول العالم فى مجال إدارة المياه المشتركة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري يلتقى رئيس المجلس العالمي للمياه الدكتور هانى سويلم أحواض الأنهار

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع التركي: نأمل زيادة تعاوننا العسكري مع دول “آسيان”

أعرب وزير الدفاع التركي يشار غولر، عن أمل بلاده إقامة مزيد من التعاون في المجال العسكري مع الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها غولر، الجمعة، خلال اجتماع عقده في مقر وزارة الدفاع بالعاصمة أنقرة مع سفراء الدول الأعضاء في “آسيان” لدى تركيا.

وقال غولر إن تركيا تربط بين ثلاث قارات (آسيا وأوروبا وإفريقيا) وتتمتع بأهمية جيوستراتيجية كبيرة.

وأضاف: “نأمل أن نتمكن في الفترة المقبلة من إقامة مزيد من التعاون مع دول آسيان في مجالات مثل الأمن البحري ومكافحة الإرهاب والطب العسكري وعمليات حفظ السلام والألغام الأرضية”.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يلتقى مجموعة من النواب لمناقشة طلبات المواطنين
  • سفير الإمارات لدى تركمانستان يجتمع مع وزير الخارجية
  • السفير الإماراتي يبحث تعزيز العلاقات مع وزير الخارجية التركماني
  • دور المؤسسات الدولية والإقليمية  في دعم أهداف الدبلوماسية
  • باحثة عمانية تفوز بجائزة المجلس العربي للمياه
  • وزير الدفاع التركي: نأمل زيادة تعاوننا العسكري مع دول “آسيان”
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ«الأسبوع»: التعاون العربي يعيد فلسطين
  • وزير الري: استمرار إزالة كافة أشكال التعديات على المجرى المائي للنيل
  • وزير الري يلتقى مدير عام جهاز مشروعات أراضى القوات المسلحة
  • رئيس مجلس الوزراء يعزي نائب وزير الشئون الاجتماعية في وفاة شقيقه