ارتفاع ضغط الدم من الأزمات الصحية التي تصيب الكثير، إما أن يكون السبب عدم اتباع نظام صحي مناسب أو تناول بعض الأكلات التي تسبب في إرتفاع ضغط الدم، وكذلك الإنفعالات والتوتر، لذا نقدم لك بعض الخطوات التي عليك اتباعها لخفض ضغط الدم المرتفع.

 

الضغط المرتفعخطوات لعلاج ارتفاع ضغط الدم

تعلم كيفية إدارة التوتر

الإجهاد هو المحرك الرئيسي لـ ارتفاع ضغط الدم، وعندما تشعر بالتوتر المزمن، يكون جسمك في وضع "القتال أو الهروب المستمر" على المستوى الجسدي، يعني ذلك معدل ضربات قلب أسرع وتضيق الأوعية الدموية، وعندما تعاني من التوتر، قد تكون أيضا أكثر عرضة للانخراط في عادات يمكن أن يكون لها آثار سلبية على ضغط الدم، مثل تناول الأطعمة المصنعة.

 

تقليل السكر المضاف والكربوهيدرات المكررة

هناك مجموعة متزايدة من الأبحاث التي تظهر وجود صلة بين تناول السكر المضاف و ارتفاع ضغط الدم، ووجدت مراجعة بحثية أجريت عام 2020 أن زيادة استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر مرتبطة بارتفاع ضغط الدم.

بالمقابل أظهرت بعض الدراسات أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات قد تساعد أيضا في تقليل ضغط الدم، كما أظهرت مراجعة واحدة لـ12 دراسة أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يقلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، إلى جانب العديد من عوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب.

 

تناول زيت السمك

ينسب إليه الفضل منذ فترة طويلة في تحسين صحة القلب، وقد يفيد زيت السمك الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أكثر من غيرهم.

 

تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

المغنيسيوم هو معدن مهم يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء.

على الرغم من أن نقص المغنيسيوم نادر جدا، فإن كثيرا من الأشخاص لا يحصلون على ما يكفي من المغنيسيوم في نظامهم الغذائي، وأشارت بعض الدراسات إلى أن الحصول على كمية قليلة جدا من المغنيسيوم يرتبط بارتفاع ضغط الدم.

يمكنك التأكد من أنك تلبي احتياجاتك من خلال الاستمتاع بمجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل الخضروات ومنتجات الألبان والبقوليات والدجاج ولحم البقر والحبوب الكاملة.

 

تناول الحبوب الكاملة

يحتوي الشوفان والحبوب الكاملة الأخرى على نوع من الألياف يسمى بيتا غلوكان، والذي يمكن أن يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وفي الصباح يمكن تناول وعاء من دقيق الشوفان غير المُحلى أو الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

 

تناول الخضراوات الورقية

تمتلئ الخضراوات الورقية مثل الملفوف والكرنب والسبانخ بالنترات، التي ثبت علميًا أنها تقدم فوائد لضغط الدم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ارتفاع ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم وكيفية علاجه الضغط المرتفع ارتفاع ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

أفضل الأطعمة والمشروبات لمواجهة الحر الشديد.. ما الذي يجب تجنّبه؟

مع ارتفاع درجات الحرارة حول العالم إلى مستويات غير مسبوقة بسبب تغيّر المناخ، يجب إعادة النظر في الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها للتغلّب على حرارة الصيف.
وينصح الخبراء بالحصول على مستويات مناسبة من الماء، والتأكد من أنّ جسمك يحصل على ما يكفي من الطاقة لمساعدتك على التغلّب على الخسائر الجسدية.
كما يقول الخبراء إنّ تناول الأطعمة الباردة مثل المثلجات قد يمنحك راحة مؤقتة، لكن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء هي الأفضل.
وفي هذا الإطار، رصدت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية أبرز الأطعمة والمشروبات التي يُنصح بتناولها أو الابتعاد عنها خلال فصل الصيف.

ما يجب تجنّبه
1- تناول وجبات كبيرة
تولّد عملية الهضم الحرارة في الجسم، ولذلك قد يكون من الصعب على الجسم هضم كميات كبيرة من الأطعمة الثقيلة في جلسة واحدة.
وفي هذا الإطار، قالت سيسيليا سورنسن مديرة الاتحاد العالمي للتعليم المناخي والصحي في جامعة كولومبيا، إنّ “تناول وجبة ثقيلة عندما يكون الجو حارًا جدًا، يُمكن أن يجعلك تشعر بمزيد من التعب، لأنّ جسمك يحاول القيام بالكثير من الجهد في وقت واحد”.
وبدلًا من ذلك، يُوصي الخبراء بتناول وجبات خفيفة بشكل متكرّر على مدار اليوم، والتركيز على الأطعمة المرطّبة التي يُمكن أن تكون أسهل في الهضم، مثل الخيار والبطيخ. وهو ما يمنحك مزيدًا من الطاقة، ولن تشعر بالإرهاق أثناء الحرارة.

2- تناول الكثير من الكافيين
يُمكن أن تؤدي المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين مثل مشروبات الطاقة، إلى الجفاف لأنّها مدرّة للبول.
كما أنّ تناول الأطعمة والمشروبات الباردة كالمثلّجات أو المشروبات المثلّجة، تمنحك راحة مؤقتة.
وفي هذا الإطار، قال نيت وود رئيس الطهاة ومدرس الطب في كلية الطب بجامعة ييل: “لا يمكنك الخروج تحت أشعة الشمس الحارقة والرطوبة وتناول الأطعمة الباردة فقط، لتكون على ما يرام”.
من جهتها، قالت لي فرايم، مديرة الطب التكاملي في جامعة جورج واشنطن: “إنّ تناول الكثير من الأطعمة أو المشروبات الباردة في يوم واحد يمكن أن يخفّض درجة حرارتك الأساسية”.

وأضافت أنّ جسمك قد يستجيب لمحاولة تسخين نفسه مرة أخرى، مما قد يستنزف طاقتك ويجعلك تشعر بالدفء على المدى الطويل.
بالإضافة إلى ذلك، تحتوي معظم المثلّجات على منتجات الألبان، والتي قد يصعب على الكثير من الناس هضمها.
ولذلك تنصح فرايم بوضع كيس بارد على الجزء الخلفي من رقبتك، بدلًا من محاولة تناول المثلجات أو وضع الثلج على نفسك.

ما يجب تناوله
1- تناول الفاكهة والخضروات
يمكن أن يكون الطعام مصدرًا رئيسيًا لترطيب الجسم. وعلى عكس الأطعمة المصنّعة، والتي عادة لا تحتوي على الكثير من الماء ويمكن أن يكون من الصعب هضمها، فإن أصناف عديدة من الفواكه والخضروات غنية بالماء والغذاء.
ويُوصي الخبراء بتناول الفاكهة والخضراوات التي تحتوي على نسب عالية من الماء، مثل التوت والبطيخ والخيار والبندورة والكرفس والفلفل الحلو والخس، بالإضافة إلى الخضراوات الداكنة مثل الكرنب والسبانخ.
وبما أنّ هذه الأطعمة لا تحتاج إلى الطهي، فانّها تقلّل كمية الحرارة الناتجة عن الطعي داخل منزلك.

2- ترطيب نفسك
يقول الخبراء إنّ الماء والمشروبات قليلة السكر والخالية من الكافيين تُعتبر مثالية لمواجهة الحر الشديد. وإذا كنت لا تُمارس الرياضة، فربما لا تحتاج إلى مشروبات الإلكتروليت، والتي غالبًا ما تحتوي على سكر مضاف.
وفي الوقت نفسه ينصح الخبراء بتجنّب شرب الكثير من الماء، إذ يُمكن أن يُسبّب الإسراف في تناول المياه حالة قاتلة تُعرف باسم “نقص صوديوم الدم”، والتي تحدث عندما تنخفض مستويات الصوديوم في الجسم بشكل غير طبيعي.
وبغضّ النظر عن الشعور بالعطش، فإن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان جسمك رطبًا بشكل صحيح هو تقييم لون البول.
وقالت فرايم: “لون البول الأصفر الشاحب جدًا مؤشر على أنّ جسمك رطب. لكن إذا كان اللون أغمق من ذلك، فأنت مصاب بالجفاف”.

3- التوازن في الطعام
ينصح الخبراء بتجنّب إجراء تغييرات جذرية على نظامك الغذائي.
بالإضافة إلى الماء، يحتاج جسمك إلى السعرات الحرارية. وتحتوي الأطعمة المرطّبة على نسبة أعلى من الدهون غير المشبّعة أو الصحيّة والبروتينات الخالية من الدهون.
ولكن في الوقت نفسه إذا بدأت فجأة بتناول المزيد من الفواكه والخضروات أكثر مما كنت تتناوله من قبل، فقد يتفاعل جسمك بشكل سيء.
وعلى سبيل المثال، إنّ تناول ألياف أكثر مما اعتدت عليه، يُمكن أن يُسبّب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والتشنّج وتغييرات في حركات الأمعاء.
وفي هذا الإطار، قال وود: “أحد أفضل الأشياء التي يمكن القيام بها هو البدء بتبنّي هذه الأنواع من نمط الحياة والتعديلات الغذائية، قبل أن تتأقلم معها على المدى الطويل بحيث لا يُشكّل تناولها صدمة للجسم”.

قناة العربي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أفضل الأطعمة والمشروبات لمواجهة الحر الشديد.. ما الذي يجب تجنّبه؟
  • نصائح عامة لمعدل تناول الفاكهة مع مرض السكري
  • إجراءات لعلاج أمراض الجهاز الهضمي دون أدوية
  • اكتشاف مؤشر نادر وخطير للرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المالحة
  • هل من الخطأ مكافأة نفسك وأطفالك بالطعام؟
  • بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى 2024.. تنظيم الوجبات واتباع عادات غذائية سليمة وصحية يومية
  • هل ترغب في تناول الأطعمة المالحة باستمرار؟.. احذر علامة لمرض خطير
  • كيف يمكن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم أثناء الطقس الحار؟
  • تحذيرات من استخدام رقائق الألمنيوم للشواء والإفراط في اللحوم الحمراء
  • أبرزها اللوز والخيار.. أطعمة ومشروبات تبرد جسمك في حر العيد