المشمش من الفواكه المنعشة والغنية بالفيتامينات، مثل فيتامين C والذي يقوم بدوره للوقاة من نزلات البرد ورفع المناعة، كما يتميز بفوائد عديدة، وفيما يلي نقدم لك أبرز فوائده حتى لا تتخلين عنه في نظامك الغذائي.

 

المشمشفوائد تناول المشمش

تعزيز صحة الجلد

يمكن أن تتعرض البشرة للتجاعيد وحروق الشمس وتلف الجلد والأشعة فوق البنفسجية، وصولاً إلى الإصابة بسرطان الجلد، والمفاجئ أنه يمكنك محاربة ما يسمى تلف الجلد بالمشمش الغني بمضادات الأكسدة.

 

 

يحتوي المشمش على فيتاميني C و Eالمهمين لبشرة صحية، إذ يحمي فيتامين Cمن الملوثات البيئية وأضرار الأشعة فوق البنفسجية، ويعمل على منع التجاعيد وبناء الكولاجين الذي يمنح البشرة مرونة إضافية. أمّا البيتا كاروتين فيقوم بدوره بالحماية من حروق الشمس.

 

حماية صحة الكبد

من فوائد المشمش حماية الكبد من الإجهاد التأكسدي، ومنعه من التلف، لكن هذه النتيجة كانت من دراسات أُجريت على الحيوانات، ومن الصعب معرفة إذا كانت تقدم الفائدة نفسها إلى البشر لذا، يجب إجراء مزيد من الأبحاث.

 

تعزيز صحة الجلد

يمكن صنع زيت أو كريم من بذور المشمش الغنية بالأحماض الدهنية، مثل اللينوليك والأوليك وفيتاميني Aو E، من فوائد الزيت المستخرج والكريم المساعدة على ترطيب البشرة وتغذيتها، وخصوصاً إذا كانت بشرة جافة.

 

بديل مثالى للرغبة الشديدة فى تناول السكر

المحتوى العالى من الألياف فى المشمش يساهم فى تحسين الهضم وصحة الأمعاء.

 

من خلال دمج المشمش فى نظامك الغذائى اليومى، يمكنك منع الإمساك وتنظيم حركات الأمعاء وتثبيت مستويات السكر فى الدم.

 

تعد القناة الهضمية الصحية أساس الصحة العامة، حيث إنها تعزز امتصاص العناصر الغذائية، وتعزز قدرة الجسم على الوقاية من العدوى والأمراض.

 

ويعتبر المشمش خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يسعون للحفاظ على وزن صحى، حيث إن الحلاوة اغلطبيعية الموجود فيه وعدد السعرات الحرارية المنخفضة تجعله بديلاً للحلويات والوجبات الخفيفة، حيث يمكنك الاستمتاع بالمشمش الطازج مع الزبادى، أو مزجه فى عصائر منعشة، أو تناوله كوجبة خفيفة قائمة بذاتها.

 

تأثير تناول المشمش على الدماغ

المشمش غني بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي ضروري لـ تعزيز وظائف الأعصاب، وتحسين نقل الإشارات العصبية بين الخلايا، ما يساعد على تحسين التركيز والذاكرة.

يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة، التي تُسهم في تقليل الالتهاب بالدماغ، وخطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المشمش

إقرأ أيضاً:

للحصول على نفس منعش.. إليكم فاكهة رخيصة وفي متناول اليد

يعلم الكثيرون أنه عندما يتعلق الأمر بنظافة الفم، فإنه من الضرورة تنظيف أسناننا مرتين يوميا واستخدام خيط الأسنان وغسول الفم.

ومع ذلك، ليست هذه الخطوات الكلاسيكية فقط هي التي ستضمن حصولك على نفس منعش، فهناك أيضا حيل طبيعية يمكنك اتخاذها، بما في ذلك الاستمتاع بقطعة من فاكهة لذيذة.

إقرأ المزيد "القاعدة الذهبية" لأسنان مثالية!

وبحسب الدكتور تيم برادستوك سميث، طبيب الأسنان الرائد، فإن "تفاحة" في اليوم يمكن أن تكون في الواقع أفضل من مضغ علكة للحصول على نفس منعش.

ومن المثير للاهتمام أن الملمس الطبيعي المقرمش للتفاحة يعمل بمثابة فرشاة أسنان طبيعية، ما يساعد على "إزالة" أي جزيئات طعام زائدة واللويحات السنية من أسطح الأسنان وخط اللثة.

ويوضح الدكتور تيم: "إن مضغ التفاح يزيد من إنتاج اللعاب، ما يساعد على التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا، والذي يقلل من خطر تسوس الأسنان وأمراض اللثة".

وكما نعلم، فإن التفاح غني بالفيتامينات، مثل فيتامين سي، وهو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة اللثة.

ويضيف الدكتور تيم أن التفاح يحتوي أيضا على مادة البوليفينول، التي لها خصائص مضادة للبكتيريا ويمكن أن تساعد على منع نمو البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

وهذا ليس كل شيء، فهذه الوجبة الخفيفة منخفضة السكريات والأحماض، على عكس العديد من الأطعمة المصنعة، تحتوي على سكريات طبيعية "أقل عرضة للمساهمة في تسوس الأسنان عند تناولها باعتدال".

إقرأ المزيد ممارسة شائعة تزيد من تراكم الجراثيم والبكتيريا في فرشاة الأسنان

ويوضح الدكتور تيم: "على الرغم من أن التفاح حمضي قليلا، إلا أن محتواه الحمضي أقل بكثير من محتوى العديد من الفواكه والمشروبات الغازية الأخرى، ما يجعله خيارا أكثر أمانا لمينا الأسنان".

وأخيرا، يمكن أن يساعد مضغ التفاح أيضا على تعزيز تدفق الدم، ما يقلل بدوره من خطر الإصابة بأمراض اللثة. وبالمثل، فإنه ينظف ما بين الأسنان ويقلل من تراكم البلاك (اللويحات السنية).

ويحتوي التفاح على إنزيمات طبيعية تساعد على تحييد المركبات ذات الرائحة الكريهة في الفم، بينما تحتوي العلكة غالبا على نكهات صناعية وسكريات يمكن أن تساهم في نمو البكتيريا ورائحة الفم الكريهة بمرور الوقت.

ويمكن أن تؤدي العلكة في بعض الأحيان إلى جفاف الفم، مما يؤدي إلى تفاقم رائحة الفم الكريهة على المدى الطويل.

ويعد التفاح خيارا صحيا للوجبات الخفيفة كونه غني بالفيتامينات والألياف، ما يفيد صحة الفم والجهاز الهضمي بشكل عام، في حين لا توفر العلكة أي قيمة غذائية.

المصدر: مترو

مقالات مشابهة

  • اكتشف سر البشرة النضرة مع هذه الأطعمة السحرية
  • ماذا يحدث عند تناول اللحمة يوميا في العيد؟.. تحذير لهذه الفئة
  • ماسك العيد: فوائد ماسك الكركديه للبشرة ترطيب وتغذية طبيعية
  • احتفالًا بالعيد| فوائد مذهلة لتناول الكوارع
  • لو مسافر في العيد.. خطوات تحميك من حوادث الطرق.. اعرفها
  • للحصول على نفس منعش.. إليكم فاكهة رخيصة وفي متناول اليد
  • تقوي جهاز المناعة.. 6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون
  • طريقة عمل سموذي المشمش المنعش لضيافة العيد
  • عشبة طبيعية تساعدك على إنقاص الوزن بسهولة.. تناول كوبا على معدة فارغة
  • صادي:”البطولة المحلية هذا الموسم كانت موفقة خصوصا من جانب البرمجة”