السمنة، التي تعتبر السبب الرئيسي للعديد من الأمراض، يشير موقع onlymyhealth إلى أن عادات الأكل السيئة ونمط الحياة المستقر وعوامل بيئية أخرى تساهم في انتشارها. 

رؤساء دول وزعماء قتلوا في حوادث تحطم طيران ما علاقة السمنة بالسرطان؟

ووفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية، فإن السمنة قد ازدادت ثلاث مرات منذ عام 1975، مما أدى إلى تصنيف أكثر من 650 مليون بالغ كمصابين بالسمنة المفرطة في عام 2016.

وهذا يشكل تهديدًا كبيرًا للصحة العامة نظرًا لارتباطه بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

العلاقة بين السمنة والسرطان تتجلى في عدة نقاط:

1. الالتهاب: السمنة تؤدي إلى حالة من الالتهاب المزمن منخفض الدرجة في الجسم، مما يزيد من خطر تلف الحمض النووي ونمو الخلايا السرطانية.

2. الخلل الهرموني: الأنسجة الدهنية تفرز هرمونات تلعب دورًا في نمو الخلايا والتمثيل الغذائي، والسمنة تؤدي إلى تعطيل توازن هذه الهرمونات مما يزيد من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطانات.

3. مقاومة الأنسولين: السمنة تؤدي إلى مقاومة الأنسولين، مما يزيد من إنتاج مستويات أعلى من عامل النمو الشبيه بالأنسولين 1، الذي يسهم في تطور أنواع مختلفة من السرطان.

4. توزيع الدهون: توزيع الدهون في الجسم، خاصة الدهون الحشوية التي تتراكم حول الأعضاء الحيوية في البطن، يزيد من إفراز مواد تعزز نمو الورم وانتشاره.

5. الخلل المناعي: السمنة تضعف قدرة الجهاز المناعي على التعرف على الخلايا السرطانية والقضاء عليها، مما يسهل على الخلايا السرطانية الهروب من الكشف والتكاثر دون رادع.

6. زيادة انقسام الخلايا: الخلايا الدهنية تفرز بروتينات تحفز انقسام الخلايا، مما يخلق بيئة مواتية لنمو الخلايا السرطانية.

7. عوامل نمط الحياة: العوامل النمطية غير الصحية مثل سوء التغذية وقلة النشاط البدني والتدخين يزيدون من خطر الإصابة بالسرطان ويزيدون من آثار زيادة الوزن الضارة.

بالمجمل، تؤكد الدراسات على الارتباط الوثيق بين السمنة وزيادة خطر الإصابة بالسرطان، مما يجعل من الضروري اتخاذ إجراءات للوقاية من السمنة والحفاظ على وزن صحي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السمنة منظمة الصحة العالمية السرطان الالتهاب مقاومة الأنسولين الخلایا السرطانیة یزید من

إقرأ أيضاً:

إطلاق الدليل الوطني للإدارة السريرية للسمنة

أطلقت وزارة الصحة اليوم بفندق جراند ملينيوم الخوير الدليل الوطني للإدارة السريرية للسمنة، في احتفالية نظمتها المديرية العامة للمستشفى السلطاني ممثلة بالمركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء بالتعاون مع الجمعية العمانية للسكري وشركة نوفو نورديسك.

رعى الحفل معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة، بحضور السيدة الدكتورة نور بنت بدر البوسعيدية مديرة المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء، ورئيسة الجمعية العمانية لمرض السكري.

تطرّقت السيدة الدكتورة نور بنت بدر البوسعيدية مديرة المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء رئيسة جمعية السكري العُمانية في كلمتها إلى أن أكثر من 800 مليون شخص حول العالم يعيشون حاليًا مع السمنة، ومن المتوقع بحلول عام 2030 زيادة نسبتها لدى الأطفال بنسبة 60%، مما يعني تأثيرها في 250 مليون طفل. ومن المتوقع أن تتجاوز التكاليف الطبية العالمية السنوية المرتبطة بالسمنة تريليون دولار بحلول العام المقبل.

وأوضحت أنه وفقًا لمسح STEPS الاستطلاعي لمنظمة الصحة العالمية لعام 2017، زادت نسبة السمنة في سلطنة عُمان بين البالغين العمانيين بمعدل 1.1% سنويًا على مدى العقد الماضي، لتصل إلى 35%. وبالمثل ارتفعت نسب السمنة بين الأطفال والمراهقين قرابة 1.4% كل أربع سنوات للجنسين. وتعد محافظة ظفار الأكثر تأثرًا، حسب إشارة البيانات من البرامج الوطنية للفحص والمسوحات.

وذكرت أنّ لمواجهة السمنة حُددت أربعة جوانب حاسمة هي: تصميم أنموذج للممارسات الفضلى، وتعزيز تدريب طب السمنة، وإعطاء الأولوية للبحث، ورفع الوعي الصحي العام، كما أُنشئت فرق إدارة السمنة السريرية متعددة التخصصات في المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء؛ حيث تقدم رعاية شاملة وموحدة وتضم أطباء وممرضات تثقيف في مجال السمنة واختصاصيّ التغذية ومستشاري النشاط البدني وصيادلة وعيادات جراحة الدهون والكوليسترول والمناعة.

وصاحب الحفل إقامة حلقة عمل هدفت إلى تعزيز الوعي بخطورة السمنة وتأثيرها في الصحة العامة، وفهم المخاطر المرتبطة بها، مع التركيز على الأمراض القلبية والأوعية الدموية، وتعزيز معرفة المشاركين حول الدليل الوطني العُماني للعلاج السريري للسمنة، والتوصيات الرئيسة بشأن مسارات الإحالة ضمن نظام الرعاية الصحية في سلطنة عُمان.

مقالات مشابهة

  • أطعمة يجب إدراجها في النظام الغذائي لمحاربة السرطان
  • أطباء: استئصال الثدي لا يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
  • نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية ارتفعت.. دراسة تكشف ما يُعاني منه جيران معمل الموت!
  • ممارسة المصابون بالسمنة للتمارين الرياضية يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • علاج روسي جديد يقهر السرطان
  • هل تسبب الشمس الإصابة بالسرطان؟ استشاري أمراض جلدية يُجيب
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • تسبب مرض قاتل.. تحذير من أطعمة نتناولها يوميًا تحتوي مادة سامة
  • بأدلة علمية..هذا الغذاء المذهل يمكن أن يحد من خطر الإصابة بالسرطان
  • إطلاق الدليل الوطني للإدارة السريرية للسمنة