آخر تحديث: 22 ماي 2024 - 9:16 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- حض رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون، امس الثلاثاء، على التصدي لآفة الفساد وعمليات الابتزاز والرشى التي تتعرَّض لها الشركات الأجنبيَّة وتوفير بيئة آمنة لعملها.وذكرت هيئة النزاهة في بيان ، أن”حنون التقى السفيرة الألمانيَّة (كريستيانا هومان) وشدَّد على ضرورة توفير البيئة الآمنة للمستثمرين والشركات الأجنبيَّة التي تساهم في الإعمار وتشييد البني التحتية للبلد”.

ونوه حنون، إلى”أهميَّة وجود الشركات والمستثمرين الألمان ومشاركتهم في تطوير مختلف القطاعات، والإفادة من الجانب الألماني في تنفيذ استراتيجيات مكافحة الفساد”، لافتاً إلى أنَّ”سياسة الحكومة الحاليَّة جعلت مكافحة الفساد أولويَّة إلى جانب ملفات الإعمار والتنمية والمشاريع الاقتصاديّة الاستراتيجيَّة”.وحضَّ، على”التصدي لآفة الفساد وعمليات الابتزاز والرشى التي تتعرَّض لها الشركات الأجنبيَّة، وتوفير بيئة آمنة لعملها”، مؤكداً”رغبة الهيئة في إبرام مُذكَّرة تفاهم مع الجهة النظيرة في ألمانيا المعنيَّة بمنع الفساد ومكافحته”.وأشاد، بـ”التعاون مع الوكالة الألمانيَّة للتعاون الدولي GIZ، لا سيما في عقد ورش وبرامج تدريبية حول استرداد الموجودات المُهرَّبة، والمُساعدة القانونيَّة المُتبادلة، ومهارات إدارة الاتفاقيات، والتعامل مع العقبات السياسيَّة و الجوانب التشريعيَّة، ومنها مشروع (تعزيز إدارة الماليَّة العامَّة والأسواق الماليَّـة)”.من جانبها، أعربت السفيرة الألمانية (كريستيانا هومان)، عن”سرورها بالعمل جنباً إلى جنب مع مؤسسات الدولة العراقيَّة”، مشيرة إلى”رغبة بلادها في تطوير مجالات التعاون مع العراق وانتقالها من العمل في القطاع النفطي والكهربائي إلى غيرهما من القطاعات الحيويٓة”.ولفتت إلى، أن”عملية مكافحة الفساد توفر بيئة آمنة ومستقرة للشركات وتحفزها للاستمرار وتوسيع أعمالها”.وصرحت السفيرة الألمانية في مقابلة تلفزيونية خلال الأيام الماضية، ان”المستثمرين القادمين من برلين يتعرضون لمساومات من جهات تطلب منهم “إتاوات ورشاوى”، وقد امتنعوا عن الرضوخ لذلك، ولو وافقوا فإن الحكومة الألمانية ستحاسبهم”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: مکافحة الفساد بیئة آمنة

إقرأ أيضاً:

البرلمان الألماني يرفض وقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل

رفض البرلمان الفدرالي الألماني مقترحا قدّمه حزب "بي إس دبليو" لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

وأكدت النائبة عن الحزب سافيم داغدالان، في جلسة متأخرة أمس الخميس، أن الهجمات الإسرائيلية على غزة لم تعد لها علاقة بالدفاع عن النفس.

وأشارت داغدالان إلى أن آلاف الأطفال الفلسطينيين معرضون لخطر الجوع، وأن المسؤول الرئيسي عن ذلك هي "حكومة بنيامين نتنياهو اليمينية المتطرفة" التي تمنع شحنات المساعدات الإنسانية لغزة.

ووصفت رفض البرلمان فرض تجميد مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل بأنه "أمر مخز".

وفي إشارة إلى تقارير تفيد بأن الجيش الإسرائيلي استخدم أسلحة ألمانية وأن ذلك جريمة حرب، قالت داغدالان "تزود الحكومة الألمانية إسرائيل بالأسلحة والذخائر دون ضمير. ونحن في الحزب نعتقد أن عليكم وضع حد لهذا التواطؤ".

من جانبها، دعمت نائبة حزب اليسار نيكول غولكي المقترح الذي قدم تحت عنوان "لا أسلحة للحرب في غزة، أوقفوا صادرات الأسلحة إلى إسرائيل"، وقالت "هذا عقاب جماعي لعشرات الآلاف من الأبرياء".

وأضافت غولكي "يدهشنا أن نرى الحكومة الألمانية تنحاز إلى جانب واحد في هذا الصراع، ولا يمكنها التعاطف مع جميع ضحايا هذه الحرب الذين يطالبون بإنهائها".

أما الجناح الحاكم، فجدّد في كلمته بالبرلمان دعمه لإسرائيل، بحجة أن حزب "بي إس دبليو" يمارس "لعبة أيديولوجية".

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا على قطاع غزة خلفت أكثر من 122 ألفا بين شهيد وجريح، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، ودمارا واسعا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

مقالات مشابهة

  • فوم: نظام محاسبي شامل للشركات السعودية
  • الفتح يعتبر تصريحات السفيرة الامريكية المرشحة للعمل في بغداد تهديدا خطيرا
  • الدفع الإلكتروني في العراق: الأرباح الهائلة للشركات على حساب المواطنين
  • أسفر عن 7 وفيات.. هيئة مكافحة الفساد في السعودية تنشر نتائج التحقيقات في انهيار مبنى سكني بجدة (صور)
  • اقتصادية قناة السويس تستقبل وفد الشركات العاملة فى الوقود الأخضر الهولندية
  • البرلمان الألماني يرفض وقف صادرات الأسلحة إلى إسرائيل
  • 93% زيادة في الوعي بالمسؤولية المجتمعية للشركات بمصر والإمارات والسعودية
  • لعنة الفساد تخنق شرايين الكهرباء..مليارات الدولارات لم تشعل لمعة أمل في ظلام العراق
  • بيت المحامي يحتضن مؤتمرا عن الفساد في القطاعين العام والخاص
  • بنك مصر يفتتح أول فرع متميز لخدمة عملاء الشركات BM Premium