في تطور جديد، جاء عقب اعتراف 3 دول أوروبية بالدولة الفلسطينية، أعلنت إسرائيل، الأربعاء، إلغاء سريان قانون فك الارتباط بشمال الضفة الغربية، وفق ما ذكره وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت.

وكانت النرويج وأيرلندا وإسبانيا، أعلنت في بيان مشترك، الاعتراف بالدولة الفلسطينية اعتبارا من 28 مايو، رغم التحذيرات الإسرائيلية.

ويرى المحلل السياسي، محمد رجائي بركات، أن "القرار سيكون له تأثيرات مباشرة على 3 قضايا متعلقة ببناء المستوطنات، وأموال الضرائب التي تصل إلى السلطة الفلسطينية، والجانب الأمني".

وقال بركات لموقع الحرة، إن "القرار سيسمح للمستوطنين بالعودة إلى عدد من المستوطنات في الضفة الغربية، كان قد صدر قرار بوقف إنشاءها في وقت سابق، كما سيسمح ببناء مستوطنات جديدة".

وأشار إلى أن "القرار يعني أيضا أن أموال الضرائب التي تحصلها إسرائيل لصالح السلطة الفلسطينية لن يتم دفعها"، لافتا إلى أن "القرار ستكون له تأثيرات مباشرة على الحالة الأمنية، إذ من المتوقع حدوث مواجهات في مناطق تعد خارج دائرة الصراع الحالي".

وسمحت وزارة الدفاع الإسرائيلية، بناءً على القرار، للإسرائيليين بالعودة إلى 3 مستوطنات سابقة في الضفة الغربية كان يحظر عليهم دخولها منذ صدور أمر بإخلائها عام 2005، وفق رويترز.

وتقع المستوطنات الثلاث، وهي سانور وغانيم وكاديم، قرب مدينتي جنين ونابلس، وهما من معاقل الفصائل المسلحة في شمال الضفة الغربية.

وهناك مستوطنة رابعة، وهي حوميش، جرى السماح للإسرائيليين بدخولها في العام الماضي بعد أن أقر البرلمان الإسرائيلي تعديلا لقانون فك الارتباط لعام 2005. 

"صديقة إسرائيل" التي اعترفت بدولة فلسطين.. أهمية تاريخية لقرار النرويج مع أن عشرات الدول حول العالم تعترف بالدولة الفلسطينية، لكن إعلان النرويج، الأربعاء، اعترافها بدولة فلسطين، يحمل أهمية لجملة أسباب، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

ويرى الباحث في معهد تل أبيب للبحوث الأمنية، يوحنان تسوريف، أن "قرار إلغاء سريان قانون فك الارتباط بشمال الضفة الغربية، جاء بعد طلبات وضغوط من أحزاب يمينية إسرائيلية، نادت بإعادة الأوضاع إلى عام ما قبل عام 2005".

وقال تسوريف لموقع الحرة، إن "السلطات الإسرائيلية منعت المستوطنين عقب قرارها في 2005 من دخول تلك المستوطنات في شمال الضفة الغربية، في إطار خطة أقرت الانسحاب من غزة ومن تلك المناطق".

ويتفق تسوريف مع بركات بخصوص ما يمكن أن ينتج عن القرار، مشيرا إلى أنه "بات مسموحا للمستوطنين العودة إلى المستوطنات التي جرى وقف إنشائها في شمال الضفة الغربية، كما سيسمح لهم بإقامة مستوطنات جديدة في تلك المناطق".

وفي عام 2005 جرى وقف إنشاء عدد من المستوطنات في الضغفة الغربية وفي غزة بموجب خطة أشرف عليها رئيس الوزراء الإسرائيلي وقتها أرييل شارون.

وشملت الخطة، التي عارضتها حركة المستوطنين في ذلك الوقت، أوامر بإخلاء جميع المستوطنات الإسرائيلية في غزة، وعددها 21 مستوطنة. 

ولم تطل الخطة معظم مستوطنات الضفة الغربية باستثناء المستوطنات الأربع التي سيكون من الممكن الآن العودة إليها مرة أخرى.

واعتبر نائب مفوض العلاقات الدولية في حركة فتح، عبد الله عبد الله، القرار الإسرائيلي "تحديا جديدا" للمجتمع الدولي والقانون الدولي والنظام العالمي، وخاصة الدول التي تسعى لحدوث الاستقرار في المنطقة.

وقال عبد الله لموقع الحرة، إن "القرار يأتي ضمن حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل في غزة، وضمن مساعيها لقطع الطريق على التحركات الساعية لإرساء السلام".

وأضاف "هذا القرار لن يخدم إسرائيل ولن يجلب الأمن لها ولا إلى المنطقة، وسيقود لمزيد من التعقيدات، والمواجهات". 

"رد فعل"

القرار الإسرائيلي جاء رغم الضغوط الدولية للحد من التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية، إذ ترى دول فاعلة في المجتمع الدولي وفي الشرق الأوسط أن "الاستيطان يضر بقضية السلام"، وفق ما ذهب إليه عبد الله.

وأضاف قائلا "لا اعتقد أن هناك دولة تدعم بناء المستوطنات، وكلها تقف ضد الاستيطان، مما يعني أن إسرائيل ماضية في قراراتها منفردة، بما يضر بالجهود التي تهدف إلى تحقيق السلام".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، قال في بيان الأربعاء، إن "السيطرة اليهودية على الضفة الغربية، تضمن الأمن"، مشيرا إلى أن "تطبيق قانون إلغاء فك الارتباط سيؤدي إلى تطوير استيطاني، وتوفير الأمن لسكان المنطقة".

ردود فعل دولية وعربية على قرار دول أوروبية الاعتراف بدولة فلسطينية توالت ردود الأفعال الدولية والعربية على قرار النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطينية.

بدوره، استبعد تسوريف وجود علاقة بين القرار الإسرائيلي وبين اعتراف النرويج وأيرلندا وإسبانيا بالدولة الفلسطنينة، مؤكد أن "القرار يمثل وجهة نظر راسخة للقوى اليمينية الإسرائيلية".

وأضاف "القوى اليمينية لديها تمثيل كبير في الحكومة الإسرائيلية، وتملك تأثيرا على سياساتها، ولذلك صدر القرار بناء على رغبة تلك القوى".

في المقابل يرى بركات أن "القرار جاء كرد فعل لاعتراف النرويج وأيرلندا وإسبانيا بالدولة الفلسطنينة، مشيرا إلى أن "معظم الأحزاب الإسرائيلية تقف ضد إقامة دولة فلسطين، على الرغم من أن بعضها يُظهر تصريحات ومواقف قد تبدو في عكس هذا الاتجاه".

وأضاف قائلا "القرار جاء كرد فعل للاعتراف الثلاثي، وأيضا للضغط على السلطة الفلسطينية لكي تتراجع عن مطالبها بإقامة دولة فلسطينية".

وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 500 ألف مستوطن يهودي يعيشون حاليا في الضفة الغربية، وهي جزء من الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967، بالإضافة إلى 200 ألف آخرين يعيشون في القدس الشرقية، وفق رويترز.

ويؤكد الفلسطينيون ومعظم المجتمع الدولي أن المستوطنات غير قانونية، وهو ما ترفضه إسرائيل التي تشدد على الروابط التاريخية والدينية والسياسية للشعب اليهودي بالمنطقة، فضلا عن الاعتبارات الأمنية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: النرویج وأیرلندا وإسبانیا فی الضفة الغربیة فک الارتباط عبد الله إلى أن عام 2005

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يقصف مبنى عسكريًا لحزب الله جنوب لبنان

قال الجيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، إنه رصد سقوط صاروخين في منطقة ميرون على الحدود الشمالية مع لبنان .

قوات الاحتلال: 60 قذيفة أطلقت من الجنوب اللبناني نحو المستوطنات الشمالية الأونروا تؤكد معاناة أطفال غزة بسبب قيود سلطات جيش الاحتلال الإسرائيلي

 

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان له، إن "طائراته قصفت مبنى عسكريا لحزب الله في كفركلا بجنوب لبنان"، مشيرا إلى أن المبنى المستهدف ملاصق للمنطقة التي انطلقت منها عمليات الإطلاق باتجاه المطلة الليلة الماضية.

وكانت تقارير إسرائيلية قد كشفت، في وقت سابق اليوم الجمعة، أن قادة الجيش الإسرائيلي أوصوا بإنهاء الحملة العسكرية في رفح مبكرا من أجل التفرغ للجبهة اللبنانية في مواجهة "حزب الله".

 

اجتماع مجلس الحرب 

وذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية، أن قادة الجيش الإسرائيلي أبلغوا القادة السياسيين بهذه التوصية، خلال اجتماع مجلس الحرب الإسرائيلي، في وقت متأخر من مساء الخميس.

وأضافت القناة أن قيادة الجبهة الشمالية بالجيش الإسرائيلي تركز في الوقت الحالي على الأهداف التي من شأنها أن تقلل من قدرات "حزب الله" الهجومية.

وأوضحت أن الجيش الإسرائيلي يوصي في هذه المرحلة بتحويل الأنظار إلى الشمال عبر إنهاء الحملة في رفح بأقرب وقت ممكن من أجل التفرغ للبنان.

اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة

يأتي ذلك فيما تتواصل المعارك جنوبي لبنان بين "حزب الله" من جهة والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة، في السابع من أكتوبر الماضي، حيث يتبادل كل من "حزب الله" وإسرائيل، القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي.

وفي الآونة الأخيرة، كثّف "حزب الله" من وتيرة هجماته على مواقع إسرائيلية، استهدفها بعشرات الصواريخ والمسيرات، مؤكدا أن ذلك يأتي "دعما للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسنادا لمقاومته الباسلة"، بحسب قوله.

وتمثل الأعمال القتالية أسوأ صراع بين الجانبين منذ حرب 2006، ما يؤجج المخاوف من خوض مواجهة أكبر.

الصحة العالمية: استشهاد اكثر من 500 مواطنا في الضفة بينهم 133 طفلا

حذرت منظمة الصحة العالمية، من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية بفلسطين، نتيجة الهجمات الإسرائيلية على المرافق الطبية والقيود الصارمة التي تفرضها قوات الاحتلال الصهيوني.

ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، دعت الوكالة الأممية في بيان صحفي، إلى "الحماية الفورية والفعالة للمدنيين والنظام الصحي في الضفة الغربية".

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على شعبنا في السابع من أكتوبر 2023، استشهد 546 مواطنا في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، بينهم 133 طفلا، وأصيب أكثر من 5200 آخرين.

كما أعربت الصحة العالمية عن أسفها لأن تدفق المصابين يزيد من عبء "الرعاية الطارئة في مؤسسات صحية تعاني بالفعل من الضغط" ولا يمكنها العمل إلا بنسبة 70% من طاقتها بسبب نقص الأموال.

وسجلت منظمة الصحة العالمية 480 هجوما على مرافق صحية أو مركبات إسعاف في الضفة الغربية بين 7 أكتوبر و28 مايو، أسفرت عن مقتل 16 شخصا وإصابة 95 آخرين، مؤكدة أن الحصول على الرعاية الصحية معقد أيضا في الضفة الغربية بسبب إغلاق الحواجز وتزايد انعدام الأمن وإغلاق قرى بكاملها.

الأزمة المالية بغزة

وقالت المنظمة إن الأزمة المالية الخطيرة التي تفاقمت بسبب احتجاز إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر أموال الضرائب الفلسطينية، قد أدت إلى "تلقي العاملين الصحيين نصف رواتبهم فقط منذ عام تقريبا" في حين أن "45% من الأدوية الأساسية نفدت من المخزون".

وتحتجز حكومة الاحتلال أكثر من 6 مليارات شيقل من أموال المقاصة، وهي ضرائب تجبيها المالية الإسرائيلية، عن السلع الواردة شهريا، وتقوم بتحويلها إلى وزارة المالية الفلسطينية..بحسب "وفا".

وأثرت الأزمة المالية على تمويل موازنة وزارة الصحة، الأمر الذي انعكس سلبا على القطاع الصحي في فلسطين، وأثر على القدرة التشغيلية والتوريد وحتى على المخزون الأساسي للأدوية والمستهلكات الطبية في مستودعات الوزارة المركزية.

 

مقالات مشابهة

  • بعد حربها المدمرة على غزة.. إسرائيل تخنق اقتصاد الضفة الغربية
  • الحرب الاقتصادية الإسرائيلية تسقط طموحات الضفة الغربية
  • جيش الاحتلال يقصف مبنى عسكريًا لحزب الله جنوب لبنان
  • الصحة العالمية تُحذر من تفاقم الأزمة الصحية بالضفة الغربية
  • منذ الصباح.. حزب الله يُشعل المستوطنات الإسرائيلية بصواريخ مُضادة للدروع
  • الإفراج عن عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية.. ضغط أميركي وتجاهل إسرائيلي
  • مقتل ثلاثة فلسطينيين في اقتحام الجيش الإسرائيلي لبلدة بالضفة الغربية
  • حرب غزة والعمليات الإسرائيلية في الضفة الغربية تخطفان فرحة الفلسطينيين بالعيد
  • إسرائيل تجمد تصاريح 80 ألف عامل فلسطيني
  • فلسطين: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم جنوب جنين بالضفة الغربية