أظهرت دراسة حديثة أن تناول رقائق البطاطس والبسكويت يؤدي إلى شيخوخة الدماغ ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو الخرف.

ووجد باحثون من مستشفى ماساتشوستس العام أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأطعمة المصنعة كانوا أكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة، وبلغت النسب 9 بالمئة للإصابة بالسكتة الدماغية و 16 بالمئة للمعاناة من الضعف الإدراكي، وتدهور الدماغ الذي يمكن أن يؤدي إلى الخرف.

ويضيف ذلك دليلا على أن الوجبات الخفيفة السكرية والوجبات الجاهزة مرتبطة بتدهور الحالة الصحية، ولها روابط أيضا بمرض السكري من النوع الثاني والسرطان وأمراض القلب.

وقال مؤلف الدراسة دبليو تايلور كيمبرلي إن "اتباع نظام غذائي صحي مهم في الحفاظ على صحة الدماغ بين كبار السن، لقد وجدنا أن زيادة استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والضعف الإدراكي".

وأضاف كيمبرلي، الذي نشر البحث في مجلة علم الأعصاب: "تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن درجة معالجة الطعام تلعب دورا هاما في صحة الدماغ بشكل عام، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج ولفهم أفضل لما يساهم أكثر في هذه التأثيرات".

والأطعمة فائقة المعالجة تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون والملح، وقليلة البروتين والألياف.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بالسكتة الدماغية السرطان صحة الدماغ صحة الدماغ الأطعمة فائقة المعالجة السكتة الدماغية الخرف الأطعمة المعالجة بالسكتة الدماغية السرطان صحة الدماغ صحة الدماغ الأطعمة فائقة المعالجة صحة

إقرأ أيضاً:

النظام الغذائي السيئ يؤدي إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن

التدخين هو السبب الرئيسي والرئيسي لمرض الانسداد الرئوي المزمن  أو مرض الانسداد الرئوي المزمن ، حيث يمثل المدخنون ما يصل إلى 80-90٪ من جميع الحالات، ويعتقد الخبراء أن نسبة 10-20% المتبقية تتأثر بالانبعاثات الضارة والتدخين السلبي والعوامل الوراثية. 

 

ومع ذلك، وجدت دراسة جديدة نشرت في المجلة الطبية البريطانية أن عامل خطر آخر لمرض الانسداد الرئوي المزمن قد يكون اتباع نظام غذائي غير صحي.

 

وتتبع الباحثون تأثير النظام الغذائي على خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن بين أكثر من 70 ألف امرأة ونحو 50 ألف رجل، واستمرت الملاحظات حوالي 15 عامًا، وطوال هذه الفترة قام الباحثون بمراقبة جودة النظام الغذائي للمتطوعين بعناية. 

 

وتبين أن الأشخاص الذين أدرجوا في نظامهم الغذائي كميات كبيرة من الخضار والحبوب الكاملة والدهون المتعددة غير المشبعة والمكسرات وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وكميات قليلة من اللحوم الحمراء والمصنعة والحبوب المكررة والمشروبات المحلاة بالسكر، وكذلك الكحول المعتدل الاستهلاك، كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن بنسبة الثلث وهذا يشير إلى أن اتباع نظام غذائي صحي يقلل من خطر الإصابة بالمرض.

 

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو الاسم العام لمجموعة من الأمراض، مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن أو انتفاخ الرئة، التي تسبب ضيق الممرات الهوائية ومشاكل في التنفس، وتشمل أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن ضيق التنفس بسبب الأنشطة اليومية، والسعال المزمن، والصفير، والتهابات الجهاز التنفسي المتكررة، وزيادة إنتاج المخاط، والتعب، والشفاه أو الأظافر الزرقاء.

 

ما هو داء الانسداد الرئوي المزمن

داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD) هو مرض رئوي التهابي مزمن يتسبب في إعاقة تدفق الهواء خارجًا من الرئتين وتشمل الأعراض صعوبة التنفس والسعال وتكوُّن المخاط (البلغم) والأزيز. 

 

وعادةً ما تحدث الإصابة به بسبب التعرض لفترات طويلة للغازات أو الجسيمات المهيجة، وغالبًا ما تنبعث من دخان السجائر ويكون الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض القلب وسرطان الرئة ومجموعة متنوعة من الحالات المرضية الأخرى.

 

يكون الأشخاص المصابون بمرض الانسداد الرئوي المزمن أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض القلب وسرطان الرئة ومجموعة متنوعة من الحالات المرضية الأخرى.

مقالات مشابهة

  • دراسة: البيض يحتوي على فيتامينات علاجية المتعددة
  • باحثون يكشفون عن "لص معرفي" في أدمغتنا
  • النظام الغذائي السيئ يؤدي إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن
  • علماء يحددون العوامل التي تُمكن من الإصابة بمرض الزهايمر
  • مستشفيات جامعة عين شمس تستعد لافتتاح وحدة علاج جلطات ونزيف المخ والسكتة الدماغية
  • أمل جديد لمرضي السكتة الدماغية في مستشفيات جامعة عين شمس
  • أمل جديد لمرضي السكتة الدماغية.. ٢٥ يونيو افتتاح وحدة علاج جلطات المخ بمستسفيات جامعة عين شمس
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على صحة القلب؟.. دراسة تفجر مفاجأة
  • احذر علامة شائعة تنذر بالنوبات القلبية.. توجه إلى الطبيب فورا
  • احذر تهديد الآخرين يؤدي بك لعقوبات صارمة.. القانون يوضح