كشف مرسوم وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن روسيا ستحدد الممتلكات الأميركية، ومنها الأوراق المالية، التي يمكن استخدامها للتعويض عن أي أضرار قد تتكبدها في حال صادرت الولايات المتحدة ممتلكات روسية. ويسمح المرسوم للجنة الحكومية الروسية المعنية ببيع الأصول الأجنبية بتحديد الممتلكات ذات الصلة وينص على أن قرارات التعويض ستتخذها المحاكم.



وجمدت دول مجموعة السبع أصولا مالية روسية قيمتها نحو 300 مليار دولار بعد فترة وجيزة من إرسال موسكو عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في 2022.

وقالت الحكومة البلجيكية هذا الأسبوع إن دول الاتحاد الأوروبي اعتمدت رسميا خطة لاستخدام الأرباح غير المتوقعة من أصول البنك المركزي الروسي المجمدة في الاتحاد الأوروبي لدعم الدفاعات الأوكرانية.

ويتوقع الاتحاد الأوروبي أن تدر الأصول أرباحا تبلغ ما بين 15 و20 مليار يورو (16.30 و21.70 مليار دولار) بحلول 2027.

وفي تصريحات الأربعاء، قال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إن روسيا ستعتبر مصادرة إيرادات أصولها المجمدة في الاتحاد الأوروبي انتهاكا لجميع أعراف النظام الاقتصادي العالمي.

وقال بيسكوف في مؤتمر صحفي "...يمكننا رؤية أنهم يتوخون الحذر، يتفهمون الخطر المحتمل لهذه القرارات والعواقب المحتملة على أنفسهم، وهي عواقب حتمية. ذلك سبب ميلهم إلى الخيار الأصغر (مقابل مصادرة جميع الأصول)".

وأضاف "لكن حتى الخيار الأصغر بالنسبة لنا لا يقل شيئا عن المصادرة".

وذكر بيسكوف أن موسكو لا تزال تعمل على ردها على هذا التحرك وستراقب تنفيذه عن كثب.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

أنطونوف: مجموعة السبع تحولت لمجموعة لصوص

واشنطن-سانا

أعلن السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف أن الدول الغربية في إطار مجموعة الـ 7 انتهكت جميع معايير اللباقة، وتحولت إلى مجموعة لصوص تخلوا عن اتباع معايير السلوك المتحضر.

ونقلت وكالة نوفوستي عن أنطونوف قوله: إن”مجموعة السبع اللصوصية تسرق من روسيا الأموال التي اكتسبتها بصدق في سياق التعاون الدولي”.

وكان الغرب جمد احتياطيات دولية لروسيا تقدر قيمها بنحو 300 مليار يورو في إطار العقوبات، ونحو 200 مليار يورو من هذه الاحتياطيات موجودة في الاتحاد الأوروبي.

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب من الاستيلاء على الأصول الروسية المجمدة أو أرباحها، وشدد على أن أي محاولة لاستخدام هذه الأصول ستكون بمثابة سرقة ولن تمر دون عقاب.

وكانت دول مجموعة السبع وعدت أمس في مسودة بيانها الختامي بتلبية احتياجات أوكرانيا الحالية والمستقبلية بقروض تبلغ قيمتها حوالي 50 مليار دولار بحلول نهاية العام، ويتم سدادها من عائدات الأصول الروسية.

وصرحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في وقت سابق أن أوكرانيا ستحصل على 1.5 مليار يورو من عوائد الأصول الروسية بحلول تموز المقبل.

مقالات مشابهة

  • بيسكوف: ردود فعل الغرب على مبادرة بوتين للسلام غير بناءة
  • “لن تمر دون عقاب”.. بوتين يحذر الغرب من سرقة الأصول الروسية أو أرباحها
  • أنطونوف: مجموعة السبع تحولت لمجموعة لصوص
  • موسكو: مصادرة الأصول الروسية يكلف دول السبع 83 مليار دولار
  • تقدير حجم خسائر دول G7 إذا صادرت الأصول الروسية
  • "مجموعة السبع": على روسيا دفع 486 مليار دولار تعويضات لأوكرانيا
  • خبير شئون روسية: بوتين لن يجمد أموال الدول الغربية
  • بوتين: سرقة الأصول الروسية لن تمر دون عقاب
  • "لن تمر دون عقاب".. بوتين يحذر الغرب من سرقة الأصول الروسية أو أرباحها
  • قمة السبع تقرض أوكرانيا 50 مليار دولار باستخدام فوائد الأصول الروسية المجمدة