المدينة المنورة : البلاد

تمكّن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، بمشاركة إمارة وأمانة منطقة المدينة المنورة، وجمعية فزعة نحا، والقوات الخاصة للأمن البيئي من نقل خمس أشجار معمرة من حديقة الملك سلمان بن عبد العزيز، وثلاث من قرية الفريش إلى متنزه البيضاء البري بمنطقة المدينة المنورة، ضمن مبادرة “نقل الأشجار المعمرة”؛ حفاظاً عليها من التعدي وللاهتمام بها ورعايتها، ضمن جهود المركز لحماية الأشجار المعمرة والنادرة تحقيقًا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

وتعاونت فرق المركز، وأمانة منطقة المدينة المنورة، ومبادرة فزعة نحا في عمليات نقل هذه الأشجار، والحفر لها، وتمديد شبكة الري، وتقليم أسفلها، ووضعها في صناديق خاصة معالجة بالأسمدة، عبر قاطرات ومعدات مختصة؛ بهدف المحافظة عليها، وبقائها على قيد الحياة، إضافة إلى معالجتها من وجود أية آفات حشرية. ويأتي ذلك بعد إجراء فرق المركز الدراسات والبحوث اللازمة على تلك الأشجار، للوقوف على عمرها وحالتها، ثم متابعتها والعناية بها طوال الفترة الماضية بالتعاون مع الجهات المشاركة، تمهيدًا لنقلها إلى الموقع المناسب.

ويعمل المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، على حماية الأشجار المعمرة والنادرة لضمان استدامتها تعزيزًا للتنوع الأحيائي والسياحة البيئية، ومساهمةً في الارتقاء بجودة الحياة ورفاهية المجتمع، عبر اختيار الأشجار التي يزيد عمرها عن 50 عامًا وخصوصًا الأنواع النادرة منها، أو ذات القيمة التاريخية أو الاجتماعية أو البيئية؛ لحصرها في قاعدة بيانات شاملة، تمهيدًا لحمايتها وإكثار أنواعها الشجرية في بيئاتها الطبيعية.

يُذكر أن المركز يهدف إلى تنمية مواقع الغطاء النباتي، وحمايتها، والرقابة عليها، وتأهيل المتدهور منها، بما في ذلك إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها، فضلًا عن الكشف عن التعديات على الغطاء النباتي، ومكافحة الاحتطاب حول المملكة، والمحافظة على الموارد الطبيعية والتنوع الأحيائي.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: المدینة المنورة الغطاء النباتی

إقرأ أيضاً:

“عنبرة المدينة” .. تمر نادر ومذاقٌ فاخر

المناطق_واس

تتميز المدينة المنورة بإنتاج العديد من أصناف التمور ومن أهمها “تمر العنبرة” الذي يأتي بعد العجوة وهو أحد أصناف التمور التي اشتهرت زراعتها في المدينة المنورة ، متوسطة الحمل متأخرة النضج، وشكلها غالبًا يأخذ الشكل المستطيل.

وتعد تمور العنبرة من أهم أصناف التمور في المملكة، إذ تخضع للمواصفات القياسية الاسترشادية لمعايير جودة التمور في المملكة، التي تضعها وزارة البيئة والمياه والزراعة، لتسهيل التجارة بها محلياً ودولياً ، إلى جانب تشجيعها للإنتاج عالي الجودة، وتحسين العائد الاقتصادي للمنتجين والمصدرين وحماية مصالح المستهلكين.

أخبار قد تهمك المركز الوطني للأرصاد يحذر من المعلومات الفردية غير الرسمية عن مناخ المملكة 20 سبتمبر 2024 - 6:34 مساءً حرس الحدود بمنطقة جازان يحبط تهريب 165 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر 20 سبتمبر 2024 - 6:31 مساءً

ويُعد محصول العنبرة من محاصيل النخيل النادرة في المملكة، إذ تزرع بأعداد قليلة نظرًا لصعوبة نجاحها في الغرس، ولارتفاع ثمن فسائلها وقلة إنتاجها في السنة، كما تحتاج نخلة العنبرة إلى رعاية دقيقة، وبسبب ضعف بنيتها فإنه من الضروري قطع 20% من شماريخ القنو، أو تخفيف البلح بحيث لا يزيد حمل الشمروخ على 8 بلحات، إذ لا يزيد إنتاج النخلة الواحدة السنوي على 70 كجم.

وتندرج فئات تمر العنبرة تحت ثلاث فئات رئيسة هي: الممتازة والأولى والثانية، ففي الممتازة يقدر الوزن الأدنى للتمرة الواحدة بـ 13 جم، وفي وزن الـ500 جم 38 تمرة ، أما في الفئة الأولى فيكون الحد الأدنى لوزن التمرة أكثر من 10 جم، وفي الـ 500 جم لا يزيد عدد حبات التمور على 50 حبة, والفئة الثانية تمثل الحد الأدنى في المواصفات القياسية للتمور، وهو ما يمثل 6 جم وزن التمرة الواحدة، و83 في الـ500 جم من التمور.

وعُرفت تمور العنبرة باعتبارها وسيلة إهداء، لندرتها وارتفاع ثمن محصولها ، ولجمال منظرها الذي يميل للأحمر الداكن ورائحتها الطيبة، كما تُصنف العنبرة بأنها من التمور أحادية السكر، أي أن معظم محتواها من السكر هو على هيئة سكريات أحادية مكونة من الجلوكوز والفركتوز.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 20 سبتمبر 2024 - 7:03 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد20 سبتمبر 2024 - 2:54 مساءًجدري القردة خارج نطاق السيطرة بأفريقيا صحة20 سبتمبر 2024 - 9:32 صباحًااحذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك منوعات20 سبتمبر 2024 - 9:27 صباحًامساكن للعيش في أعماق المحيطات منوعات20 سبتمبر 2024 - 9:27 صباحًافأر يجبر طائرة على الهبوط أبرز المواد20 سبتمبر 2024 - 9:23 صباحًامادة تنبعث من ثقب أسود طوله 23 مليون سنة20 سبتمبر 2024 - 2:54 مساءًجدري القردة خارج نطاق السيطرة بأفريقيا20 سبتمبر 2024 - 9:32 صباحًااحذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك20 سبتمبر 2024 - 9:27 صباحًامساكن للعيش في أعماق المحيطات20 سبتمبر 2024 - 9:27 صباحًافأر يجبر طائرة على الهبوط20 سبتمبر 2024 - 9:23 صباحًامادة تنبعث من ثقب أسود طوله 23 مليون سنة المركز الوطني للأرصاد يحذر من المعلومات الفردية غير الرسمية عن مناخ المملكة المركز الوطني للأرصاد يحذر من المعلومات الفردية غير الرسمية عن مناخ المملكة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • طقس السعودية.. أماكن ومواعيد الأمطار على المدينة المنورة
  • المركز الوطني للأرصاد : أمطار خفيفة على منطقة المدينة المنورة
  • اختتام فعاليات الملتقى الريادي الأول بغرفة المدينة المنورة
  • “معسكر وِرث” بالمدينة المنورة تجربة استثنائية تجمع بين المتعة والاستكشاف والتطوير
  • “عنبرة المدينة” .. تمر نادر ومذاقٌ فاخر
  • ‎ضبط عدد من المتسولين ضمن حملات مكافحة التسول بالمدينة المنورة .. فيديو
  • طقس الجمعة.. أمطار متوسطة على أجزاء من المدينة المنورة
  • أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة
  • ضبط مقيمًا لاقتلاعه الأشجار دون ترخيص في المدينة المنورة
  • المدينة المنورة : 5 مواقع تحتضن فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني 94