قال أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، إنّ الجهود التي تبذلها الدول للارتقاء بصناعة السياحة، تساهم في تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في المجال الفندقي، وزيادة أعداد الغرف الفندقية ولاسيما بمدينة القاهرة؛ لتصل خلال الـ 7 سنوات المقبلة من 35 ألف غرفة إلى 60 ألفًا.

وشارك «عيسى» اليوم في جلسة حوارية عن تعزيز الثقافة والضمانات المالية بعنوان: «تحسين الإدارة والتخطيط المالي وتعزيز القدرات»، وذلك خلال مؤتمر «الاستثمار في السياحة: فرص وتحديات التمويل المستدام»، الذي عُقد في إطار استضافة سلطنة عمان للاجتماع الـ 50 للجنة الإقليمية للشرق الأوسط، بمنظمة الأمم المتحدة للسياحة «UN Tourism».

السياحة توفر مليون فرصة عمل

وأكّد الوزير، في بيان، أن صناعة السياحة تعد خدمية، وتساهم في توفير العديد من فرص العمل، لافتة إلى أنّ تلك الصناعة توفر نحو مليون فرصة عمل بمصر.

واستعرض وزير السياحة والآثار، خلال المؤتمر، الزيادة التي يشهدها حجم الطاقة الفندقية في مصر، وبلغت أعداد الغرف الجديدة التي جرى افتتاحها أو إعادة تشغيلها خلال العام الماضي، نحو  14.2 ألف غرفة، لافتًا إلى أن هذه الغرف أنشأها القطاع الخاص.

وأوضح أن أكبر 10 شركات تمتلك فنادق في مصر هي «مصرية»، وتمثل 26% من الحصة السوقية في المجال الفندقي المحلي.

منتج القاهرة الثقافي الجديد 

وتحدث «عيسى» عن تحفيز القطاع الخاص للاستثمار في السياحة، موضحًا أن هناك مخططات تنظيمية ورؤية للدولة المصرية؛ لتطوير بعض المقاصد السياحية، التي من بينها مدن الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم، بالإضافة إلى الجهود التي تبذلها الدولة لتطوير منتجات سياحية، التي من بينها منتج القاهرة الثقافي الجديد، الذي سيجعل من مدينة القاهرة مقصدًا سياحيًا قائمًا بذاته، وسيعمل على زيادة أعداد الليالي السياحية بها؛ لتصل إلى 12 يومًا بدلاً من 3 أو 4 أيام.

وأوضحت الوزارة، أنّ وزير السياحة أشار خلال المؤتمر إلى دور المتحف المصري الكبير، الذي يعد مؤسسة علمية لتطوير علوم الآثار المصرية، بالإضافة إلى أنه سيقدم تجربة ثرية ومختلفة للسائحين من مختلف دول العالم، في إطلاق هذا المنتج والترويج له بالتوازي مع المخططات التنظيمية الجديدة، التي تعمل الدولة عليها في مناطق غرب ووسط القاهرة، والاستثمار في البنية التحتية بها من تطوير وتحسين شبكة الطرق والمواصلات والسكك الحديدية، وتشغيل مطارات جديدة بما ينعكس إيجابيًا على قطاع السياحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير السياحة السياحة وزارة السياحة وزير الآثار وزیر السیاحة

إقرأ أيضاً:

"السراة".. برنامج ذكي يدير رحلة الحاج من الوصول إلى العودة

في ظل تطور التقنية تنافست شركات ومنظمي الحج بالعديد من الابتكارات بما يخدم تسهيل تقديم الخدمات للحجاج، فأطلقت مطوفي حجاج تركيا وأوروبا وأمريكا وأستراليا من خلال إدارة تقنية المعلومات، برنامجا ذكيا لإدارة رحلة الحاج منذ مغادرته دياره وأداء شعيرة الحج حتى مغادرته لأراضي المملكة العربية السعودية.
ويعمل التطبيق بالذكاء الاصطناعي، وهو خاص بحجاجها ويخدم الحاج منذ قدومه إلى الأراضي السعودية وخلال أداؤه للمناسك حتى عوده سالماً إلى دياره.
أخبار متعلقة وزير الحج: أفكار خلاقة ترتقي بخدمة الحجاج بدعم من رؤية 2030الخدمات الصحية في الحج.. تطور متعاقب من عهد الملك الموحدوزير النقل: جاهزون لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت اللهوأوضح المهندس أحمد أبو زيد، مدير تقنية المعلومات في الجهة المقدمة لخدمة الضيوف، أن التطبيق يعتمد على البطاقة والدرجة التي يحجز فيها الحاج، وتستعرض معلوماته الشخصية وملفه الطبي حيث يوضح مرضه وأدويته التي يتناولها.

3322 حاجاً وحاجة من 88 دولة.. الشؤون الإسلامية تعلن جاهزية مقرات ضيوف #خادم_الحرمين_الشريفين بـ #المشاعر_المقدسة
للتفاصيل | https://t.co/EoLuRTCrod#موسم_الحج | #الحج | #يوم_الجمعة | #يوم_التروية | #اليوم pic.twitter.com/gWJdMymOND— صحيفة اليوم (@alyaum) June 14, 2024استخدام الذكاء الاصطناعيويستخدم الذكاء الاصطناعي في تصوير نفسه وحقائبه في بلاده قبل أن يتحرك صوب الأراضي المقدسة، فلو حدث وفقد حقائبه خلال الرحلة في المطار أو في الفندق الذي يسكنه، يقوم برفع بلاغ فقدان لدى المسؤولين، عن طريق الذكاء الاصطناعي، وفي حال العثور على الحقيبة يتم التعرف عليها وعلى صاحبها بدون أي تدخل من الانسان.
ولفت إلى أن البرنامج الذي يديره فريق من الفنيين يعملون في تحليل النظم، كانت قد بدأت فكرته من تجميع المشكلات التي ظلت تعيق العمل.
وتابع أبو زيد: نزلنا كفريق إلى الميدان وبدأنا في تجميع تلك المشكلات والتحديات على الميدان لإيجاد حلول لها عبر التقنية.

الكشافة يساندون أطقم #وزارة_الصحة في مستشفيات #المشاعر_المقدسة
للتفاصيل | https://t.co/EM74fZZeRj#الحج | #موسم_الحج | #يسر_وطمأنينة | #يوم_التروية | #يوم_الجمعة | #اليوم@scouts_org_sa pic.twitter.com/YX6lhVJO1I— صحيفة اليوم (@alyaum) June 14, 2024
وقال: كان من المفترض تطبيق الفكرة من العام الماضي لكن الوقت لم يسعفنا، رغم أننا بدأناه في أكتوبر من العام 2023، حرصا على تجويده قبل إطلاقه، وهذه السنة استثنائية في دورة معرض الحج والعمرة، فقدمنا البرنامج، ويتم تطبيقه في هذا الموسم.
وأكمل: حتى الحاج نفسه لا يحاج أن يبحث عن أفارد المكتب، وإذا تاه ولم يتعرف على مكانه، فإنه عن طريق البرنامج يستطيع بسهولة أن يجد أقرب مكان للمشرفين المسؤولين عنه، وكل الأماكن الواقعة حول مسكنه ليعود إليه.
كما تمكنه من معرفة الرحلات التي عليه أن يستقلها لاستكمال نسكه، كما يتيح له المشاركة في جميع الأنشطة الإثرائية المناسبة له من زيارات للمتاحف أو مصنع كسوة الكعبة او غار حراء، وكافة الجولات السياحية المتوفرة.
ومن فوائد البرنامج أنه يتيح تحميل القرآن الكريم وكافة البرامج التي يحتاجها الحاج، فضلا عن معرفة اتجاه القبلة، ويسهل عليه أيضاً معرفة وقت التحرك بإرسال إشعار على هاتفه المتنقل، وموقع التجمع، فضلا عن توفير قائمة بالطعام المتفق عليه.

مقالات مشابهة

  • الرئيس بشار الأسد يتبادل التهنئة بعيد الأضحى المبارك مع جلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين وذلك خلال اتصال هاتفي بينهما ويشددان على علاقات الأخوة التي تجمع البلدين الشقيقين
  • وزير سعودي لحجاج فلسطين: لا مكان لمن يعيش على الفتن في السعودية
  • وزير السياحة يتابع انتهاء الحجاج من أداء المناسك بعرفة ويطمئن على النفرة للمزدلفة بنجاح
  • مواعيد القطارات خلال إجازة عيد الأضحى 2024: خدمات إضافية واحتياطات ضرورية
  • الغرف العربية: 3 تريليونات دولار مساهمة القطاع الخاص العربي بالناتج المحلي الإجمالي
  • وزير الدفاع الأمريكي الأسبق: إدارة بايدن ترغب في الوصول لاتفاق الوقف لإطلاق النار في غزة
  • "السراة".. برنامج ذكي يدير رحلة الحاج من الوصول إلى العودة
  • عيد الأضحى 2024.. مستثمرو السياحة: إشغال فنادق القاهرة والإسكندرية والعلمين الجديدة 100 %
  • مواعيد قطارات الـ VIP على خط القاهرة - أسوان وأسعار التذاكر اليوم ذهاب وعودة
  • وزير السياحة: المملكة ترحب بالمستثمرين الدوليين في قطاع السياحة