أكد الدكتور عائد ياجى مدير جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية فى غزة ومنسق القطاع الصحى فى شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، أن الانتهاكات الإسرائيلية فى قطاع غزة وصلت إلى حد كارثى، حيث وصل عدد الجرحى والمصابين إلى 80 ألف وهو ما يزيد العبء على الطواقم الطبية وخاصة المستشفيات التى تستقبل يوميا المئات من المصابين.


وقال الدكتور ياجى - فى مداخلة لقناة القاهرة الإخبارية - "إن القوات الإسرائيلية مستمرة فى اقتحام المستشفيات وتعمل على خروجها من الخدمة بسبب منع دخول المساعدات وقصفها المتتالى على رفح، ولا سيما معبر رفح من الجانب الفلسطينى"، مشيرا إلى أن الوضع الإنسانى فى قطاع غزة بات منهارا تماما.

وأضاف أن قوات الاحتلال تسببت فى خروج عدد من مستشفيات أخرى عن العمل والتى كانت تعمل بشكل جزئي، بالإضافة إلى حصار مستشفى العودة شمال غزة لليوم الرابع على التوالى وإجبار المرضى والعاملين داخل المستشفى على الخروج منها ويعمل بها الآن عدد محدود من الطواقم الطبية، وأيضا حصار مستشفى كمال عدوان الذى تعرض لاقتحام مسبق فى شهر نوفمبر الماضى وعاد إلى العمل بشكل جزئي.


وأوضح أن باقى المستشفيات التى ما زالت تعمل بشكل جزئى تعانى حاليا من نقص الوقود وهى مهددة بالتوقف والخروج عن الخدمة بعد 18 يوما من غلق معبر رفح من الجانب الفلسطينى ومنع دخول المساعدات الإنسانية بما فيها الوقود.


وأشار إلى أننا نشهد يوما بعد يوم كارثة صحية تزداد وتتفاقم وما زال المجتمع الدولى عاجز عن تقديم يد العون للخروج من هذه الأزمة الإنسانية فى غزة.


وكان وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن قد قال سابقا "إن القتال الدائر بالقرب من الجانب الفلسطينى من معبر رفح يصعب مهمة إدخال المساعدات إلى قطاع غزة"، مؤكدا على الدور الحيوى الذى يلعبه معبر رفح فى إدخال المساعدات.


 

المصدر: قناة اليمن اليوم

كلمات دلالية: معبر رفح

إقرأ أيضاً:

 مفوض الأونروا: الحرب سرقت طفولة أطفال غزة

صفا

قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، فيليب لازاريني، إن الأطفال في غزة مروا بما لا ينبغي لأي طفل في أي مكان من العالم أن يمر به.

وأضاف في منشور على منصة إكس، إن الكثير من الأطفال في غزة قتلوا أو أصيبوا، وسيظل لدى الكثيرين منهم ندوب مدى الحياة.

وتابع "الأطفال الناجون في غزة يعانون من صدمة عميقة، والحرب سرقت منهم طفولتهم، مضيفا "من دون وقف إطلاق النار في غزة سيصبح لدينا جيل ضائع".

وأشار لازاريني إلى أن مدينة غزة أصبحت غير صالحة للسكن، حيث "الدمار والخراب لا نهاية له".

والأربعاء الماضي، كشف التقرير السنوي للأمين العام للأمم المتحدة عن ارتفاع صادم في الانتهاكات الخطيرة التي يتعرض لها الأطفال عام 2023.

وأكد التقرير أن العدوان على غزة أدى إلى انتهاكات لحقوق الأطفال "بحجم وكثافة غير مسبوقين"، مع ارتفاع في الانتهاكات الخطرة بنسبة 155 بالمئة في قطاع غزة.

وأشار التقرير إلى أن "أكبر عدد من الانتهاكات تم تسجيله في الأراضي الفلسطينية المحتلة والكونغو وميانمار والصومال ونيجيريا والسودان، حيث تم التحقق من مقتل 5301 طفل وجرح 6348 حول العالم. ناهيك عن تسجيل أكثر من ثلاثين ألف انتهاك".

ومطلع الشهر الجاري، قال مكتب الإعلام الحكومي في غزة، إن "أكثر من 3500 طفل دون سن الخامسة معرضون لخطر الموت التدريجي في قطاع غزة؛ بسبب اتباع الاحتلال الإسرائيلي لسياسات تجويع الأطفال، ونقص الحليب والغذاء، وانعدام المكملات الغذائية، وحرمانهم من التطعيمات، ومنع إدخال المساعدات الإنسانية للأسبوع الرابع على التوالي، وسط صمت دولي فظيع.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن هدنة تكتيكية في جنوب قطاع غزة
  • عاجل| وقف إطلاق النار جنوب غزة لتسليم المساعدات
  • بعد 40 يوما من إغلاقه.. حديث أمريكي يخص معبر رفح
  • جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية: الوضع في غزة خطير.. وعدد الجرحى في ازدياد
  • الإغاثة الطبية الفلسطينية: الوضع في قطاع غزة خطير للغاية جراء القصف الإسرائيلي المتواصل
  • الإغاثة الطبية بغزة: الوضع في القطاع خطير للغاية جراء القصف الإسرائيلي
  • واشنطن بوست: الوضع الإنساني في غزة يشهد صعوبات أشد مع موجة حر قاسية
  •  مفوض الأونروا: الحرب سرقت طفولة أطفال غزة
  • مراسل «إكسترا نيوز»: 182 شاحنة مساعدات دخلت قطاع غزة من معبر كرم أبو سالم
  • محافظ شمال سيناء يستقبل وفدا من السفارة الفلسطينية والجمعيات الخيرية