أثار حادث انهيار بناية من 3 طوابق في مدينة طنجة المغربية تفاعلا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبره كثيرون دليلا على المخالفات التي تكتنف عمليات البناء.

وأدى انهيار العقار إلى وفاة حارس الذي بقي 14 ساعة تحت الأنقاض قبل أن تتمكن فرق الإنقاذ من انتشال جثته.

وتقع البناية في حي الرهراه، وقد حصل صاحبها على رخصة بناء عمارة سكنية عام 2021، لكن السلطات أوقفت البناء بعد وصوله إلى الطابق الثالث بسبب رخاوة الأرض وتشبعها بالمياه.

ولم تكن البناية مأهولة وقت انهيارها، لأنها كانت في مرحلة الأعمدة والسقوف فقط، لكن الانهيار أدى لمقتل حارسها.

وقالت أهل الحارس المتوفى -لوسائل إعلام مغربية- إنه اتصل بهم في الساعة الخامسة ليخبرهم أن البناية تهتز، وإنهم لم يعرفوا إلى من يذهبون. وأضافت العائلة أنها اتصلت بالشرطة، وأنها وجدت كل أغراضه في مكانها.

وبدأت السلطات تحقيقا في الحادث لكشف الأسباب الحقيقية وراء هذا الانهيار المفاجئ، وتحديد المسؤوليات القانونية المترتبة عليه.

سرعة مريبة

وتعليقا على الحادث، قال محمد إن السرعة التي تم بها بناء مشاريع عقارية في الرهراه "توحي بأن هناك مخالفات وأمور غير قانونية"، مضيفا "نتمنى من السلطات الاتعاظ من هذا الحادث المؤسف".

أما بيسان فقالت إن من أعطى رخصة البناء هو المسؤول عن هذه الكارثة، لأن الأرض رخوة ومليئة بالمياه.

وبالمثل، قال أحمد إن "انعدام أي مراقبة صارمة والرشوة تؤدي إلى موت الأبرياء"، مضيفا أن "العمارة في طور البناء ولا ندري عدد الشقق، ماذا كانت ستكون الحصيلة لو تم إسكانها؟!".

وتساءل أحمد "ليلة كاملة وحارس تحت الأنقاض!!! أين الإمكانات والوسائل الضرورية في مثل هذه الحالات؟!".

كما تساءل عبد الغفور أيضا عن لجنة مراقبة التربة والأسمنت المستخدم في البناء، قائلا "قبل سنوات، مهندس قال لي: إن أبسط هزة أرضية ستودي على البنايات الجديدة بطنجة، لا قدر الله".

وقال منير البوريدي: "عدم المراقبة والبحث عن الربح ولو على حياة المواطنين.. يجب البحث ومعاينة العمارات المجاورة، لأنها ستلقى نفس المصير".

وتقع البناية المنهارة إلى جانب عمارتين مأهولتين، يقول سكانهما إنهما مهددتان بالسقوط في أي لحظة.

وقال سكان العمارتين "قد تأتون غدا لتصوير نفس ما حدث اليوم، لا نملك مكانا آخر لنذهب إليه، قدمنا شكاوى كثيرة بخصوص الأمر".

وقال أحد السكان إنه كتب شكوى وقدمها للسلطات المختصة، بعد أن لاحظ تفاقم الوضع سوءا، مضيفا "أتوقع في أي لحظة تلقي اتصالا يخبرني بأن منزلنا قد انهار".

23/5/2024المزيد من نفس البرنامجأصابت 3 عسكريين بطلقتين.. المنصات تتغنى بعملية قنص قسامية غير مسبوقةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 31 seconds 03:31وفاة مسافر على متن طائرة سنغافورية بسبب مطبات هوائية تثير جدلا على المنصاتplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 09 seconds 05:09المنصات تشيد وتحتفي ببطولة شبان مغاربة أنقذوا طفلين من قلب النيرانplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 37 seconds 03:37رئيس الأرجنتين يتسبب بأزمة دبلوماسية مع إسبانيا.. ما القصة وكيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 43 seconds 03:43بلبلة بالمحاكم والمنصات بسبب أغنية لفريد الأطرش.. ما علاقة نانسي عجرم؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 14 seconds 04:14كيف علق بريطانيون على اعتذار سوناك عن فضيحة الدم الملوث؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 47 seconds 04:47بحثا عن كيس طحين.. سقوط غزي أسفل شاحنة للمساعدات يدمي قلوب المغردينplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 53 seconds 02:53من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات arrowمدة الفیدیو

إقرأ أيضاً:

الحرب تحرم سكان قطاع غزة من إحياء سنة ذبح الأضاحي

16/6/2024مقاطع حول هذه القصةحفظة القرآن بمدينة غزة يتلونه كاملا بجلسة واحدة في يوم عرفةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 57 seconds 02:57مظاهرة في العاصمة باريس تنديدا ببرنامج أقصى اليمين الانتخابيplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 48 seconds 02:48مظاهرة بالأردن عقب صلاة عيد الأضحى تطالب بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزةplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 04 seconds 05:04الجزيرة ترصد موجة نزوح جماعي جديدة لسكان مواصي مدينة رفحplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 07 seconds 01:07مؤتمر بورغنشتوك في سويسرا يبحث ملف السلام في أوكرانياplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 14 seconds 02:14بسبب منع وصول المساعدات.. غزيون يصطفون في طوابير طويلة من أجل لقمة العيشplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 21 seconds 02:21مظاهرة في العاصمة الألمانية برلين للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 07 seconds 02:07من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • مظاهرة في العاصمة باريس تنديدا ببرنامج أقصى اليمين الانتخابي
  • الحرب تحرم سكان قطاع غزة من إحياء سنة ذبح الأضاحي
  • مؤتمر بورغنشتوك في سويسرا يبحث ملف السلام في أوكرانيا
  • في ظل إغلاق المعابر.. شبح المجاعة يتهدد شمال غزة
  • الجزيرة تلتقي عددا من ضيوف الرحمن فوق جبل الرحمة
  • عرفة الركن الأكبر للحج.. معلومات وأرقام
  • الناتو يلتزم بدعم طويل الأمد لأوكرانيا
  • قصف قوات الاحتلال على حي التفاح بمدينة غزة
  • أي حصانة عربية ودولية تحظى بها حرب الجنرالات في السودان؟
  • مستشفيات غزة تعاني نقصا حادا في وحدات الدم