موقع النيلين:
2024-06-16@17:04:47 GMT

طعم الحلو

تاريخ النشر: 24th, May 2024 GMT

المتمرد الحلو مسلاتي الأب. نوباوي الأم. وكلا القبيلتين مغضوب عليهم دقلويا. المؤسف وثورة فولكر في بدايتها (زمن السواقة بالخلا). تعرض الفريق كباشي لإساءة عنصرية من لجان قمامة الثورة (جناح حميدتي السياسي). وبعد الحرب هاجم حميدتي النوبة في كثير من مواقعهم بجنوب كردفان.

وفي العاصمة دفع النوبة ثمن تواجد الفريق كباشي في مركز اتخاذ القرار قتلا وتشريدا.

أما المساليت فيكفي دفنهم أحياء. تلك الجريمة التي وثقتها كاميرا جند دقلو. عليه مهما يكن من أمر ليس هناك قاسم مشترك ورابط بين الحلو وحمدتي.. اللهم إلا الدرهم الأماراتي. الحلو في لحظة ضعف وانكسار يضع شرطا أمام وفد الحكومة لمواصلة الحوار معها متمثلا في تواجد الجنجا في المشهد السياسي المستقبلي. سؤالنا المطروح: هل رفع النوبة السلاح طيلة الفترة الماضية من أجل سواد عيون حميدتي؟.

وهل طلب الحلو مقنع بالنسبة للنوبة؟. وخلاصة الأمر نؤكد إننا نعيش في زمن الغرائب… وحكاية الحلو مع حميدتي شرحها المثل السوداني: (الكلب بريد الخانقو).


د. أحمد عيسى محمود
عيساوي
الخميس ٢٠٢٤/٥/٢٣

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

دفتر أحوال| الأسلاد والكاشيد والسلات.. أشهر الأطباق علي موائد النوبة والبشارية في عيد الأضحى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في النوبة، كغيرها من المجتمعات الإسلامية، تُمارس طقوس وعادات خاصة للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، والتي تحمل طابعاً محلياً يميزها، ومن أبرز الطقوس والعادات التي يتميز بها النوبيون بمحافظة أسوان في عيد الأضحى الاستعدادات والتحضيرات حيث يبدأ التحضير للعيد قبل أيام من حلوله من تنظيف المنازل وترتيبها وشراء الملابس الجديدة للأطفال والكبار، إذ يُعتبر ارتداء الملابس الجديدة من أهم مظاهر الاحتفال.

ويؤدّي النوبيون صلاة عيد الأضحى المبارك، في الساحات المفتوحة أو المساجد، ويحرصون على ارتداء الملابس التقليدية ذات الألوان الزاهية وعقب أداء الصلاة تذبح الأضاحي، وغالبًا ما يُشرف رب الأسرة أو أحد أفراد العائلة الكبار على هذه العملية، وتُوزع لحوم الأضاحي على الأقارب والجيران والفقراء، مع التأكيد على مبدأ التكافل الاجتماعي، وزيارة الأهل والأقارب والأصدقاء جزء أساسي من العيد، حيث يتبادلون التهاني والهدايا.

وتُقام الولائم الكبيرة التي تجمع أفراد العائلة والأصدقاء، وتتنوع الأطباق التي تُقدم في عيد الأضحى المبارك، وتختلف حسب المنطقة، لكن غالبًا ما تشمل اللحوم بأنواعها المختلفة وتشمل الأطباق الأشهر علي المائدة النوبية ومنها "الاسلاد والكاشيد وفتة الكابد"، وتُقام في بعض المناطق النوبية احتفالات تشمل الأغاني والرقصات التقليدية، مما يضفي أجواء من الفرح والبهجة على المناسبة.

وتمثل هذه الطقوس والعادات جزءًا من هوية النوبيين الثقافية، وتعكس مدى حرصهم على المحافظة على تقاليدهم المتوارثة والاحتفاء بالمناسبات الدينية بشكل يبرز هويتهم الخاصة.
وأشارت راوية الغندور، من قرية أمبركاب بنصر النوبة من قبيلة الكنوز من طقوس عيد الأضحى المبارك، أن كل عائلة يكون لها مكان مخصص بأسم العائلة مثل المندرة ويتجمع فيه الأهل من كبار وشباب وأطفال ومنهم من يتجمع عن الأكبر سنا في العائلة ومنهم من يحضر الطعام في الغداء ومن يحضر طعام العشاء لافتة إلي أن الطعام يتكون من الاكلات المميزة لهذه المناسبة ومن أشهرها الأسلاد التي يحرص على إعدادها أهل النوبة.

ماذا تفعل السيدة النوبية بأول قطعة لحم تخرج من الذبيحة؟


وأضافت أن راوية الغندور، أن الكاشيد، يجرى تناولها صباح أول أيام عيد الأضحى المبارك، عقب الذبح مباشرة حيث تأخذ السيدة النوبية أول قطعة لحم تخرج من الذبيحة، فتصنع منها الكاشيد، وهو الطبق الرئيسي لأهل النوبة، ويتكون من خليط من قطع صغيرة من اللحم، مع إضافة قطع من الكبدة والرئة والكرشة والأمعاء (أحشاء الذبيحة)، يتم تقليبها مع كمية كبيرة من البصل، والبهارات وتؤكل مغموسة بخبز الدوكة.

وتابعت راوية الغندور، أن أكلة "الاسلاد" أيضًا هي جزءًا من التراث الثقافي النوبي، وتحمل في طياتها تاريخًا طويلًا من التقاليد والعادات الغذائية التي تميز المجتمعات النوبية، وهي عبارة عن لحم يجرى تحميره في  طاجن كبير وممكن يتحفظ أسبوع موضحة أنها وجبة لحم شهية ويخصص لها إناء كبير يوضع فيه اللحم بعظامه ويضاف إليه التوابل والبهارات وتوضع على النار وتترك لساعات حتى تنضج، لافتة إلي أن المائدة النوبية في عيد الأضحى لا تخلو أيضا من الفتة مع الجاكود وهي عبارة عن مرقة الضان مع الأرز والعيش الشمسي أو الرقاق بالإضافة إلى الخضرة مثل الكزبرة والشمر بالشوربة والبهارات مع المرق، لافته يجرى حفظ الأسلاد طوال الشهر وأحيانا يهدي للمسافرين والمغادرين للقرية بعد العيد إلي القاهرة والاسكندرية لتناوله فيما بعد عند وصولهم الي هذه المدن.

طقوس قبائل البشارية والعبابدة بأسوان خلال عيد الأضحى المبارك


أما عن طقوس قبائل البشارية والعبابدة بأسوان وهي قبائل معروفة بتراثها الغني وثقافتها الفريدة، وتتميز هذه القبائل بتقديم مجموعة من الأطعمة التي تشتهر بها خلال عيد الأضحى المبارك، والتي تعكس تراثهم وتقاليدهم، فيقول الحاج عوض هدل، من قبيلة البشارية والعبابدة بأسوان، لا يخلو منزل في عيد الأضحى المبارك، من رائحة السلات وهو طبق تقليدي معروف عند قبائل البشارية في منطقة البشارية (التي تمتد في مصر والسودان)، ويعكس هذا الطبق التراث الغذائي البسيط والمعتمد على المكونات المحلية المتوفرة في البيئة الصحراوية، مشيرا إلي أن طبق السلات يجرى تسويته على الأحجار والزلط بعد سَلت اللحم من العظام وتقطيعها إلى قطع صغيرة.

IMG-20240613-WA0018 IMG-20240613-WA0017 IMG-20240613-WA0016

مقالات مشابهة

  • حميدتي في حالة انهيار صحي ونفسي متحكم فيها
  • اذا لم يقم حمدتي يتعزية قواته في علي يعقوب فهو في ورطة
  • دفتر أحوال| الأسلاد والكاشيد والسلات.. أشهر الأطباق علي موائد النوبة والبشارية في عيد الأضحى
  • محافظ أسوان يوجه بسرعة التدخل لإصلاح كابل الكهرباء الرئيسى بنصر النوبة
  • محافظ أسوان يُحَمِّل مزارعا تكلفة إصلاح كابل الكهرباء الرئيسى المغذى لمحطة صرف بلانة
  • فوائد وأضرار الفلفل الحلو
  • مواعيد قطارات النوبة بين «القاهرة والإسكندرية وأسوان» 
  • لعن الله حميدتي ومن على شاكلته
  • تعرف على حقيقة تواجد جزء جديد من مسلسل The Boys
  • قائدٌ مع أمته إسلام بأكملِه