استقبل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في قصر اللوسيل النائب السابق وليد جنبلاط، بحضور نجله النائب تيمور جنبلاط، وأمين سر تكتل اللقاء الديمقراطي النائب هادي ابو الحسن، وسفيرة لبنان في قطر فرح بري.
وفي المعلومات ان ما خلصت اليه المساعي، ان لا دعوة الى مؤتمر الدوحة على غرار ما حصل عام 2008، ولا تفاهم بعد على اي تسوية، ولا فيتو مطروح على اي مرشح، بما في ذلك مرشح «الثنائي» سليمان فرنجية، الذي ستكون له مواقف مع بداية الاسبوع.



وكتبت ابتسام شديد في" الديار": لقاءات الدوحة مع جنبلاط وغيره من السياسيين، كما تقول مصادر سياسية، تتطرق حتما  الى الملف الرئاسي لكن من دون الدخول في عملية الاسماء او طرح تسوية معينة.
لقاء جنبلاط تناول ملف الجنوب، حيث اكد جنبلاط للقطريين على ضرورة الوصول الى حل يجمع بين تطبيق القرار ١٧٠١ واتفاق الهدنة، مؤكدا على ثقته بإدارة الرئيس بري مفاوضات الحدود الجنوبية مع الاميركيين.
نشر جنبلاط قبل فترة على حسابه في منصة "أكس"  صورة سقوط هيكل سليمان فوق الرؤوس من دون شرح وافر،  التفسير العملي لما أراد إيصاله جنبلاط، بحسب مصادر مقربة منه، ان الهيكل اللبناني يتداعى وسيسقط على الجميع، وقد آن الأوان  لتوافق وطني حول المسائل الخلافية، من الرئاسة الى جبهة الجنوب وملف النازحين، فـ"أنتينات" المختارة ترصد حجم المخاطر في حال توسعت دائرة الحرب وخرجت عن السيطرة، في حال نفذ "المجنون نتنياهو" تهديداته.  
وكتب ميشال نصر في" الديار": احتلت صدارة اهتمام الصالونات السياسية الزيارات الخارجية اللافتة لـ  "بيك المختارة"، حيث تشير مصادر ديبلوماسية الى ان كلام المختارة ينطلق من معطيات متوافرة مفادها ان الاوضاع اللبنانية ذاهبة الى مزيد من التصعيد، حيث لا حلول استنادا الى مجموعة معطيات يختلط المحلي فيها بالاقليمي.
وتنقل اوساط مقربة من "البيك"، ان الملفات اللبنانية ستزداد تعقيدا، حيث مخاوفه من عودة لغة العنف والاغتيالات للتصدر الساحة قائمة بقوة، وقد تلقت بعض الشخصيات اللبنانية تحذيرات في هذا الشأن، من هنا فان رئاسة الجمهورية ستبقى "لا معلقة ولا مطلقة"، حيث ثمة من "يدفش" باتجاه ابقاء الامور مفتوحة حتى حزيران موعد الضربة التي ما عادت خافية على احد.
اما على الحدود، فتتابع الاوساط بان القرار الاميركي مبرم بتصفية حركة حماس، مقابل اصرار قاطع من حارة حريك على عدم التراجع عن ربط الوضع الجنوبي بغزة، واتمام كافة الاستعدادات لمواجهة تستمر عاما اضافيا.
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

أبو فاعور مثل جنبلاط بمهرجان الأضحى بيجمعنا: رغم كل الحزن نتمسك بإرادة الحياة

رعى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب تيمور جنبلاط ممثلا بالنائب وائل ابو فاعور، مهرجان "الأضحى بيجمعنا" بدعوة من الاتحاد النسائي التقدمي وبالتعاون مع بلدية راشيا- صندوق التعاضد الأهلي، ولجنة تجار راشيا، وتجمع شباب راشيا. حضر المهرجان طوني الحداد ممثلا النائب شربل مارون، رئيسة الاتحاد النسائي التقدمي منال سعيد، وكيل داخلية البقاع الجنوبي في التقدمي عارف ابو منصور، أمين سر المجلس السياسي في الحزب الديمقراطي نزار زاكي، مديرة فرع راشيا في كلية إدارة الاعمال الدكتورة رندة مهنا، عضوا  المجلس المذهبي علي فايق واكرم عربي، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ جريس الحداد، رئيس بلدية راشيا رشراش ناجي، مختار راشيا كمال ناجي وفاعليات.


ونقل أبو فاعور تحية جنبلاط ومعايدته ومحبته إلى أهل راشيا، وقال: "رغم كل الحزن الذي يحيط بنا من فلسطين الى جنوب لبنان، ورغم كل هذا الموت الذي يقف على ابواب غزة وعلى ابواب الجنوب، لا نملك الا ان نفرح او نسعى الى الفرح ولا نملك الا ان نعبر في كل مناسبة عن ارادة الحياة التي ستصنع المستقبل. وتابع: "هذا النشاط هو باكورة نشاطات السياحة هذا العام في راشيا، راشيا البلدة جوهرة يجب ان ينفض عنها الغبار وان تصقل لكي تلمع ولكي نعرف قيمتها، راشيا بتاريخها وبتنوعها وبتعايشها وبتراثها وبعمرانها وببيئتها وبجمالها وإرثها الروحي، هذه البلدة هي جوهرة يجب ان نحافظ عليها وأن نستثمر بها". أضاف: "كلمة لأهل راشيا ولسوق راشيا باسم تيمور جنبلاط، كما وعدنا سابقًا و آمل ان نكون قد وفينا بالوعد بأن نجعل من راشيا موئلاً للعلم وللمؤسسات والخدمات الاجتماعية والخدمات التربوية. أعد باسم تيمور جنبلاط أن نجعل هذه الراشيا مقصداً للسياحة من لبنان ومن خارج لبنان، ولكن هذا الأمر يحتاج إلى تعاون أهل راشيا، فلا يجوز ان يبقى قسم كبير من أبواب  السوق مقفل.  ونسعى خلال هذا الصيف الى استكمال البرنامج الذي اتفقنا عليه مع لجنة الإنماء لتطوير السياحة في راشيا، حيث ستكون راشيا حافلة بالنشاطات وقريبا يتم الانتهاء من ترميم القسم الثاني من قلعة راشيا ومن درج الاستقلال الذي يصل السوق بالقلعة، وقريبا أيضا ينطلق مشروع البلاط في كعب السوق اضافة الى الكثير من المشاريع، وندعو أهالي راشيا الى الإستثمار في سوق راشيا وفتح محلات ومطاعم لتنشيط الحركة الإقتصادية والتجارية، والعمل جار للحصول على قروض ميسرة لبعض المحلات التي ستفتتح بسوق راشيا  لكي تلمع هذه الجوهرة، جوهرة راشيا  اليوم تجمعنا  في عيد الأضحى وستجمعنا في عيد السيدة ويوم التجلّي وفي عيد الفطر وفي كل المناسبات".

 

مقالات مشابهة

  • أبو فاعور مثل جنبلاط بمهرجان الأضحى بيجمعنا: رغم كل الحزن نتمسك بإرادة الحياة
  • خطيب مصلى العيد بسيئون يطالب بإعطاء المعلمين حقوقهم حتى لايفسد الفراغ قيم وأخلاق الطلاب
  • أستاذة بجامعة الأزهر: بر الوالدين وصلة الرحم في يوم عرفة يعادل ثواب الحج
  • الوطني الحر يهاجم جعجع: ينتظر الخارج على حساب الداخل اللبناني!
  • وصول جنبلاط إلى بعلبك للمشاركة بتشييع دريد ياغي
  • النائب سليمان تفقد الحجاج اللبنانيين قبل صعودهم إلى عرفة
  • أمين سر الفاتيكان الى لبنان: زيارة راعويّة... والاستحقاقات حاضرة
  • جنبلاط نعى ياغي: وداعاً المناضل الوطني النبيل
  • كريم فهمي يدعم شقيقه في العرض الخاص لفيلم "عصابة الماكس"
  • أية سماحة تثير الجدل بإطلالة لافتة وملامح جريئة (صور)