تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا مستعدة لمواصلة المفاوضات مع أوكرانيا، لكن من الممكن العودة إليها على أساس الاتفاقات التي تم التوصل إليها مسبقا، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء "روسيا اليوم" الروسية.

وقال بوتين إن روسيا لم ترفض أبدا المفاوضات مع أوكرانيا، مشددا على أن مفاوضات السلام يجب أن تستأنف على أساس المنطق السليم مشيرا إلى أن "بالطبع، نحن ندرك أن شرعية رئيس الدولة الحالي قد انتهت".

وأضاف: "سنحتاج بالطبع إلى ذلك إذا تعلق الأمر بالمفاوضات - وأنا أنطلق من حقيقة أن مفاوضات السلام يجب أن تستأنف، ليس بمساعدة الإنذارات النهائية، ولكن بمساعدة المنطق السليم ويجب أن تستند إلى المنطق السليم. ولكن إذا وصل الأمر إلى ذلك، فنحن بالطبع بحاجة إلى فهم مع من يمكنها ويجب عليها التعامل (عند توقيع الوثائق)".

جدير بالذكر أن فترة ولاية زيلينسكي قد انتهت في 20 مايو الجاري. وتم إلغاء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا عام 2024، بسبب الأحكام العرفية والتعبئة العامة في البلاد. وعلق زيلينسكي على ذلك بالقول إن الانتخابات الآن "في غير وقتها".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بوتين المفاوضات أوكرانيا مفاوضات السلام زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

بعد قمة سويسرا.. زيلينسكي مستعد للتفاوض مع روسيا بهذه الشروط

أكد البيان الختامي للدول التي اجتمعت في سويسرا لنقاش الحرب الأوكرانية، على ضرورة دخول كييف الدخول في حوار مع روسيا حول إنهاء الحرب مع تأكيد دعمها القوي لاستقلال أوكرانيا ووحدة أراضيها.

واجتمع قادة وكبار المسؤولين من أكثر من تسعين دولة نهاية الأسبوع في منتجع جبلي سويسري لحضور قمة تاريخية ليومين مخصصة لحل أكبر صراع في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وأشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “بالنجاح” الدبلوماسي للحدث قائلا، إن الطريق مفتوح لعقد قمة سلام ثانية بهدف إنهاء الحرب بتسوية عادلة ودائمة، متهما بوتين بأنه غير مستعد للسلام.



وأضاف إنه بالإمكان بدء التفاوض مع روسيا حول السلام “غدا إذا انسحبت من أراضينا”.

وأكد البيان الختامي، على أن أن أي تهديد أو استخدام للأسلحة النووية في الحرب “غير مقبول” وإن الأمن الغذائي “يجب ألا يتحول إلى سلاح”.

وأيدت غالبية الدول البيان الختامي، سوى الهند والسعودية والإمارات حيث امتنعت مندوبوها عن التصويت.

وأقرت الرئيسة السويسرية فيولا أمهيرد بأن “الطريق أمامنا طويل ومليء بالتحديات”.

من جانبه، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان للصحفيين إن مقترح بوتين "يتحدى الأخلاق الأساسية".

وأضاف "أن قال إنه لا يجب على أوكرانيا فقط التخلي عن الأراضي التي تحتلها روسيا حاليا، ولكن يجب على أوكرانيا مغادرة أراضٍ أوكرانية ذات سيادة قبل أن تتفاوض مع روسيا. ويجب على أوكرانيا نزع سلاحها حتى تكون عرضة للعدوان الروسي في المستقبل. ولا يمكن لأي دولة مسؤولة القول إن هذا أساس معقول للسلام".

بدورها رفضت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين اقتراح بوتين، مؤكد "لن تقبل أي دولة هذه الشروط الشائنة على الإطلاق".

وأضافت، أن قمة السلام التي تستضيفها سويسرا لم تكن ولا يمكن أن تكون "مفاوضات سلام"، نظرا لحقيقة أن "بوتين ليس جادا بشأن إنهاء الحرب".



في المقابل أكد الكرملين أن أوكرانيا يجب أن “تفكر” في اقتراح السلام الذي طرحه الرئيس بوتين مؤخرا، لأن وضع قواتها على الجبهة “يزداد سوءا”.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف “إن دينامية الوضع الحالي على الجبهة تظهر لنا بشكل واضح أنه سيزداد سوءاً بالنسبة للأوكرانيين. ومن المرجح أن يفكر سياسي يضع مصالح الوطن فوق مصالحه ومصالح أسياده في مثل هذا الاقتراح وفق قوله.

مقالات مشابهة

  • بعد قمة سويسرا.. زيلينسكي مستعد للتفاوض مع روسيا بهذه الشروط
  • "مستعدون لبدئها غدا".. زيلينسكي يضع شرطا للمفاوضات مع موسكو
  • زيلينسكي: أوكرانيا مستعدة لبدء المفاوضات مع روسيا غدا.. بشرط
  • بختام قمة سويسرا.. زيلينسكي يضع شرطا لـالسلام الدائم مع روسيا
  • الكرملين: السياسي الذي يهتم بمصلحة وطنه سيفكر في مبادرة بوتين للسلام
  • خبير بريطاني يكشف سبب رفض زيلينسكي مقترح السلام الروسي الأخير
  • زيلينسكي يعلن أنه سيُقدم مقترحات سلام إلى روسيا بمجرد موافقة المجتمع الدولي
  • زيلينسكي يعلن مبادرة جديدة بشأن الأزمة الأوكرانية
  • المستشار الألماني: مقترحات بوتين بشأن السلام بأوكرانيا ليست جادة
  • مستبعدة روسيا..سويسرا تستضيف قمة السلام الأوكرانية