صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد دول غرب إفريقيا التدخل العسكري في النيجر هو الخيار الأخير ويجب الاستعداد له، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي ضابط كبير من انقلابيي النيجر يزور مالي التي تدعم الانقلاب العسكريقال مسؤولان كبيران إن شخصية في المجلس العسكري الذي .، والان مشاهدة التفاصيل.

دول غرب إفريقيا: التدخل العسكري في النيجر هو الخيار.

..
ضابط كبير من انقلابيي النيجر يزور مالي التي تدعم الانقلاب العسكري

قال مسؤولان كبيران إن شخصية في المجلس العسكري الذي نفذ الانقلاب في النيجر، وهو الجنرال ساليفو مودي، وصل إلى مالي اليوم الأربعاء.

وأبدى قادة مالي العسكريون تضامنهم مع نظرائهم في النيجر في مواجهة الضغوط الدولية.

وقال مسؤول نيجيري كبير طلب عدم الكشف عن هويته إن الجنرال مودي، رئيس الأركان السابق للقوات المسلحة الذي أقيل في نيسان/أبريل الفائت، وعضو من مجموعة الضباط الذين نفذوا الانقلاب في النيجر، سافر إلى مالي المجاورة على رأس وفد.

ولم تُفصِّل هذه المصادر الغرض من هذه الزيارة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يواجه فيه المجلس العسكري النيجيري ضغوطاً من جانب من المجتمع الدولي وتهديداً باحتمال استخدام القوة من قبل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) إذا لم تعيد الرئيس المخلوع محمد بازوم إلى منصبه بحلول يوم الأحد.

ويجتمع رؤساء أركان الدول الأعضاء في إكواس من الأربعاء إلى الجمعة في نيجيريا.

ومن المتوقع أن يصل وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، بقيادة النيجيري عبد السلام أبو بكر، إلى النيجر يوم الأربعاء.

وحذر المجلس العسكري الذي استولى أيضاً على السلطة بالقوة في مالي وبوركينا فاسو في عامي 2020 و 2022 في بيان مشترك يوم الإثنين من أنهم سيعتبرون أي تدخل عسكري في النيجر كـ"إعلان حرب" ضد بلدهم. 

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل دول غرب إفريقيا: التدخل العسكري في النيجر هو الخيار الأخير ويجب الاستعداد له وتم نقلها من يورونيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس دول غرب إفریقیا المجلس العسکری

إقرأ أيضاً:

كيف يُظهر إعلان بايدن الأخير لـ وقف إطلاق النار افتقاره إلى التأثير؟

حصلت خطة السلام الأخيرة من أجل غزة على إطلاق جدير بنقطة تحول تاريخية، حيث أدلى الرئيس الأمريكي بتصريحات مباشرة أمام الكاميرا من غرفة الطعام الرسمية بالبيت الأبيض، معلنا أن "الوقت قد حان لإنهاء هذه الحرب".

ومع ذلك، حتى عندما كشف بايدن عن الاقتراح، الذي يؤدي من الناحية النظرية إلى نهاية دائمة لـ "الأعمال العدائية"، وتوصيل المواد الغذائية على نطاق واسع وبدء إعادة الإعمار، فمن الواضح أنه كان هناك شيء غريب، بحسب ما ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وتساءلت الصحيفة عن أنه "إذا كانت هذه الخطة اقتراحا إسرائيليا كما زعم بايدن، فلماذا أطلقها في واشنطن؟ ولم ترد أي كلمة من إسرائيل؟ مشيرة إلى التوقيت وأنه بحلول الوقت الذي بدأ فيه بايدن تصريحاته، كانت ليلة الجمعة قد حلت بالفعل في الشرق الأوسط، وكان يوم السبت قد بدأ وكانت المكاتب الحكومية مغلقة.


وقالت إنه "عندما أصدر مكتب نتنياهو بيانا ردا على ذلك، كان ينضح بكل التردد والغضب الذي يشعر به السياسي الذي استيقظ من نومه، نعم، لقد أذن بنيامين نتنياهو لفريق التفاوض بتقديم اقتراح لكنه كان من شأنه تمكين إسرائيل من مواصلة الحرب حتى تحقيق جميع أهدافها".

وجاء البيان الإسرائيلي ليؤكد أن "أي خطة لا تحقق أهداف إسرائيل الحربية، بما في ذلك تدمير قدرة حماس العسكرية وإمكانياتها في الحكم، فتكون غير ناجحة".

وقال المسؤولون الأمريكيون إن الصفقة ستلبي المتطلبات الأمنية الأساسية لـ "إسرائيل"، لذا لم يكن هناك صراع في النهاية، ولكن لم يكن هناك مجال للالتفاف على اختيار نتنياهو للغة، مما أوضح أنه لم يكن مؤلف الخطة الجديدة، ولكنه مشارك على مضض.

وقالت الصحيفة يبدو أن الخطة أيضا تهدف إلى "إذلال" بايدن، فالمحاور ذو الخبرة مثل نتنياهو يعرف أن عبارة "غير مكتملة" ستظهر في عناوين الصحف الصباحية إلى جانب صور الرئيس وهو يسعى لتحقيق السلام.

واعتبرت أنه "حتى الآن، اعتاد بايدن على الإذلال على يد نتنياهو. وفي أوائل أيار/ مايو حذر بيادن من أنه إذا دخلت القوات الإسرائيلية إلى رفح: لن أقوم بتزويدهم بالأسلحة، وبعد مرور ثلاثة أسابيع، توغلت الدبابات الإسرائيلية في وسط وغرب مدينة رفح، أقصى جنوب قطاع غزة، والتي كانت ملجأ لأكثر من مليون فلسطيني نازح، واضطر ما يقرب من مليون شخص إلى الفرار للنجاة بحياتهم مرة أخرى".

ولم ينفذ بايدن تهديده بالحد من شحنات الأسلحة، الأمر الذي كان من شأنه أن يثير غضب ليس فقط من الجمهوريين ولكن من الديمقراطيين المؤيدين لـ "إسرائيل"، وبدلاً من ذلك، سعى مسؤولو الإدارة إلى تحليل معنى عبارة "الذهاب إلى رفح". 


وعندما أصدر إنذاره قبل شهر، أشار بايدن إلى أن ذلك يعني تقدم الجيش الإسرائيلي إلى "المراكز السكانية" في المدينة، ومن الواضح أن هذا قد حدث بالفعل، لكن المسؤولين الأمريكيين يقولون الآن إن العمليات حتى الآن لم تكن "كبرى"، بحسب الصحيفة.

وقد تُرك الأمر لرئيسة المساعدات الدولية في الإدارة، سامانثا باور، للإشارة إلى أنه حتى مع العمليات المحدودة المفترضة، فإن التأثير الإنساني كان بنفس السوء وأن "العواقب الكارثية التي حذرنا منها منذ فترة طويلة أصبحت حقيقة".

أما بالنسبة للاقتراح نفسه، فهناك الكثير من "الأمور القديمة في الحزمة الجديدة"، وتشمل المرحلة الأولى تبادل الجرحى والمسنين والرهائن مع المعتقلين الفلسطينيين خلال وقف إطلاق النار الذي سيستمر ستة أسابيع، وهي نفس الخطة الأساسية التي انهارت في محادثات القاهرة قبل أقل من أربعة أسابيع، والتي جاءت بعد أشهر من المفاوضات.

وذكرت الصحيفة أن الوصول إلى المرحلة الثانية من الخطة الجديدة ينطوي على نفس النوع من التمني الذي كانت عليه الخطة القديمة، وهو أن الكلمات المختارة بعناية يمكن أن تسد الفجوة بين مطلب حماس بأن يكون وقف "الأعمال العدائية" دائما، وإصرار "إسرائيل" على أن الحرب يجب أن تستمر حتى "تدمير حماس".

ورغم ذلك، وأوضحت أن ادعاء بايدن بأنه يقدم خطة جديدة كان له بعض المضمون، فقبل أسبوع في باريس، التقى رئيسا وكالة المخابرات المركزية والموساد، ويليام بيرنز وديفيد بارنيا، برئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وأحرزوا "تقدما بشأن إطار عمل منقح".

وعرض بارنيا بعض التنازلات الإسرائيلية، وأنهم "سوف يقبلون عددا أقل من الرهائن، وسيكون هناك هدف متفق عليه لمستوى المساعدة الإنسانية (600 شاحنة يوميا)، وسيتم التأكيد على حق النازحين في غزة في العودة إلى منازلهم عبر القطاع الساحلي. 

وبنفس القدر من الأهمية، وافق المفاوضون الإسرائيليون على أنه حتى لو لم تتوصل الأطراف إلى اتفاق بشأن شروط بدء المرحلة الثانية بعد الأسابيع الستة من المرحلة الأولى، فإن وقف إطلاق النار سيتم تمديده طالما استمرت المحادثات، وبالتالي فإن الوصول إلى طريق مسدود لن يؤدي إلى تجدد القصف.


ووفقا لموقع أكسيوس الإخباري، رفض نتنياهو في البداية الاقتراح الجديد، لكنه تراجع تحت ضغط من قادة الجيش والمخابرات وأعضاء آخرين في حكومة الحرب، وهذا من شأنه أن يفسر سبب تركه لبايدن الكشف عن الخطة، ورد فعله الأقل فتورا.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن هذا الرد كان بمثابة "تذكير للرئيس الأمريكي بالقيود المفروضة على نفوذه في المنطقة"، وأن نتنياهو، الذي قبل دعوة لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة للكونغرس في الأشهر المقبلة، لديه القدرة على إلحاق المزيد من الضرر بحملة بايدن الانتخابية الضعيفة.

ولا يستطيع بايدن أن يفعل الشيء نفسه مع نتنياهو، وبدلاً من ذلك، فإن الحياة السياسية لرئيس الوزراء الإسرائيلي تقع في أيدي أعضاء الائتلاف اليميني المتطرف، الذين يقولون إنهم سينسحبون إذا وافق على اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتواجه خطة السلام الجديدة نفس المشكلة الأساسية التي واجهتها سابقاتها، وتحدث بايدن يوم الجمعة عن "آلاف الأرواح التي فقدت من الجانبين، لكن تلك الأرواح ليست أولوية لأي من الجانبين"، على حد وصف الصحيفة.

وخدمت "على الأقل سوف تبدأ محادثات وقف إطلاق النار مرة أخرى، مما يجلب قدرا صغيرا من الأمل المتجدد، ولكن إذا أريد لها أن تنجح، فلابد أن يتم ذلك على الرغم من القيادة على كلا الجانبين".

مقالات مشابهة

  • الخارجية الفلسطينية ترحب بإعلان تشيلي التدخل في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • وزير الدفاع الصيني يحذر من تآكل الخيار السلمي تجاه تايوان
  • كيف يُظهر إعلان بايدن الأخير لـ وقف إطلاق النار افتقاره إلى التأثير؟
  • المستشار العسكري لحركة تحرير السودان – المجلس القيادي: ماضون في إسناد القوات المسلحة حتى تحرير كل شبر
  • أستاذ التمويل: الدعم على السلع والخدمات خنجر في ظهر الحكومة ويجب نسفه
  • السياسي الأعلى يستعرض التصعيد الأمريكي على المستويين العسكري والاقتصادي
  • «الوطني» يعقد جلسته الـ12 الأربعاء المقبل
  • “الوطني الاتحادي” يعقد جلسته الـ 12 الأربعاء المقبل
  • «الوطني» يناقش مشروع قانون الحساب الختامي للسنة المالية الأربعاء
  • الأسد الإفريقي 2024″.. توشيح عدد من القيادات العسكرية الأمريكية بأوسمة ملكية