أعلنت أمانة منطقة الرياض اليوم، إطلاق جائزتها للإبداع المعماري والعمراني، بهدف الارتقاء بجودة المشاريع والنهوض بمفاهيم الإبداع المعماري والعمراني، عبر فرعين تتمثل في العمارة، وعمارة البيئة والتصميم العمراني.

وتستهدف الأمانة من خلال الجائزة، القطاع العام والخاص، والقطاعات غير الربحية، للوصول إلى آفاق جديدة في التنافس الإيجابي وإبراز أفضل الممارسات بين المختصين والمهتمين بمجالات العمارة والعمران، إلى جانب حث المعماريين والمخططين والمصممين العمرانيين والممارسين على الاهتمام بجودة مخرجات المشاريع.

وتتيح الأمانة فرصة التسجيل وتقديم المشاريع المتميزة والمنفذة في منطقة الرياض خلال السنوات الخمس الماضية للمشاركة في الجائزة، حيث تمتد فترة التسجيل لمدة 10 أسابيع من تاريخ إطلاقها، ويلي ذلك فترة تقييم تستمر لمدة 4 أسابيع بمشاركة نخبة من الخبراء وأساتذة الجامعات من أصحاب الاختصاص، حيث تشمل الجائزة جميع المشاريع المعمارية والعمرانية، وتندرج تحت كل فرع من فروع الجائزة ثلاث فئات من الجوائز لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى.

وتهدف الجائزة إلى الإسهام في الارتقاء بجودة المشاريع والنهوض بمفاهيم الإبداع المعماري والعمراني، وتعزيز التميز وإبرازه، بالإضافة إلى إسهامها في التطوير التقني لقطاعات التصميم والبناء والتشييد.

لإبراز أثرها في النهوض بالبيئة العمرانية وتحفيزًا للمعماريين والمخططين والمطورين.. إطلاق #جائزة_الأمانة_للإبداع_المعماري_والعمراني لتكريم المشاريع المتميزة في منطقة #الرياض خلال السنوات الخمس الماضية..

للتسجيل:https://t.co/kEmGXZccuT pic.twitter.com/DpDbd5tL3j

— أمانة منطقة الرياض (@Amanatalriyadh) August 6, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أمانة منطقة الرياض منطقة الریاض

إقرأ أيضاً:

استمرار الترشح لجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية ـ الدورة التاسعة عشرة


أعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عن استمرار الترشح للدورة التاسعة عشرة (2024 ـ 2025)
لغاية 1 أغسطس 2024.
وقد تم إرسال مئات استمارات الترشيح إلى معظم الجامعات العربية والمؤسسات والروابط والاتحادات والأسر الأدبية والثقافية ودور النشر، لتكون متوفرة أمام المرشحين في كل أرجاء الوطن العربي، كما يمكن طلبها من المؤسسة مباشرة، أو عن طريق زيارة الموقع الالكتروني على شبكة الانترنت عبر الرابط: (www.alowais.com).
وحسبما تنص عليه اللوائح والأنظمة المعمول بها في المؤسسة، فإنه يحق للمبدع ترشيح نفسه مباشرة إلى الأمانة العامة، كما يحق لخمسة من الأدباء العرب ترشيح من يرونه مناسباً لنيل الجائزة، على أن يوافق المرشح على ذلك عند مخاطبته من قبل الأمانة العامة للجائزة.
وتعد جائزة سلطان بن علي العويس التي أسسها الشاعر الراحل سلطان بن علي العويس عام 1987 جائزة مستقلة ومحايدة لا تخضع في معايير منحها إلا إلى الجانب الإبداعي من دون النظر إلى الاتجاهات السياسية أو المعتقدات الفكرية للمرشحين، كما لا تميز بين لون أو دين أو جنس.
وتهدف الجائزة ـ التي تبلغ قيمتها الإجمالية 600 ألف دولار أميركي بواقع 120 ألف دولار في كل حقل ـ إلى تشجيع وتكريم الأدباء والكُتاب والمفكرين والعلماء العرب، اعتزازاً بدورهم في النهوض الفكري والعلمي في مجالات الثقافة والأدب والعلم في الوطن العربي.
وتنقسم الجائزة إلى خمسة حقول هي: الشعر، القصة والرواية والمسرحية، الدراسات الأدبية والنقد، الدراسات الإنسانية والمستقبلية، بالإضافة إلى جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي، حيث تخضع الحقول الأربعة الأولى للتحكيم، بينما لا تخضع جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي لمعايير التحكيم، حيث يتم من قِبل مجلس أمناء المؤسسة اختيار شخصية ثقافية أو علمية أو عامة أو مؤسسة تركت بصمة وأثراً في الحياة الثقافية.
وقد فاز بالجائزة حتى يومنا الحالي 105 فائزين من المبدعين أو المكرمين أو الشخصيات الاعتبارية، حيث فاز في الدورة الماضية كل من الشاعر حسن طلب في حقل الشعر، القاص أمين صالح في حقل القصة والرواية والمسرحية، والناقد عبد الله إبراهيم في حقل الدراسات الأدبية والنقد، والمفكر عبد السلام بنعبد العالي في حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية.
وجرى تكريمهم في دبي نهاية شهر فبراير الماضي في حفل مهيب حضره المئات من الكتاب والمثقفين والإعلاميين والشخصيات العامة ونظمت مؤسسة العويس برنامجاً ثقافياً للفائزين شمل لقاءات ثقافية في الشارقة والفجيرة فضلاً عن حفلات توقيع كتب وندوات فكرية ومعرض كبير لمقتنيات مؤسسة العويس من الأعمال الفنية.
لمزيد من المعلومات عن شروط الجائزة أو للحصول على استمارة الترشيح يرجى زيارة موقع المؤسسة على شبكة الإنترنت: www.alowais.com

مقالات مشابهة

  • فوز "الموج مسقط" بـ"جائزة أفضل مشروع عقاري مكتبي"
  • استمرار الترشح لجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية ـ الدورة التاسعة عشرة
  • فتح باب التسجيل في دورة جديدة من جائزة الشارقة للتميز 2024
  • “أمانة حائل” تصدر إنجازات وكالة التخطيط الحضري بالمنطقة خلال شهر مايو ‏‏2024‏
  • الاتحاد للماء والكهرباء تُتَوَّج بالمركز الأول في جائزة الشارقة للاستدامة
  • "لو ابنك متميز".. 10 شروط للتقديم على جائزة الدولة للمبدع الصغير
  • أمانة العاصمة المقدسة تهيئ مواقف حجز السيارات خلال موسم حج 1445هـ
  • أمير منطقة نجران يبارك تميز الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة
  • أمير منطقة الجوف يبارك للجمعيّة التعاونية متعددة الأغراض تحقيق جائزة التعاونيات للعام الثاني على التوالي
  • وكيل أمانة الرياض: لدينا 6 مواقع مجهزة لخدمة ضيوف الرحمن العابرين برا من المنطقة