أوضحت الصحة السعودية، أن فريقًا طبيًا في مستشفى القطيف المركزي «شرق السعودية»، تمكن من توفير علاج بالإنزيم البديل لطفلة في الرابعة من عمرها، عانت من مرض وراثي نادر يطلق عليه «نيمان بيك».

وقالت الصحة السعودية، إن هذا المرض يؤثر على قدرة الجسم في تكسير الدهون، حيث تُصاب الخلايا بالعطب ثم تموت بمرور الوقت، متوقعة أن خللاً في الجين SMPD1 هو ما يتسبب في حصول هذا المرض، مؤديًا لتراجع في عمل الإنزيمات، ويتنقل هذا المرض بالوراثة من أب أو أم حاملين له.

وأضافت وزارة الصحة السعودية، أنه تم اكتشاف الحالة قبل 7 أشهر، حيث بدأت تظهر أعراضه بتضخم شديد للطحال والكبد وخلل في وظائفهما، وكذلك ارتفاع معدلات الدهون ومشاكل بالرئتين والنمو.

وأكدت الوزارة، أنه تم تقديم العلاج للطفلة التي تتمتع الآن بصحة جيدة بعد تلقي الجرعة وحصول تراجع تدريجي في الأعراض.

وتعد هذه الحالة الثانية التي تخضع للعلاج بالإنزيمات على مستوى السعودية من بين المشخصين بهذا المرض الوراثي النادر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السعودية وزارة الصحة السعودية مرض نادر

إقرأ أيضاً:

الوخز بالإبر الصينية وعيادات الطب البديل أمل التونسيين في الشفاء.. والأطباء يحذرون من المخاطر الصحية

يلجأ التونسيون خلال الفترة الماضية إلى عيادات الطب البديل والعلاج عن طريق الأعشاب والوخز بالإبر الصينية التي باتت منتشرة في تونس العاصمة وبعض الولايات مثل جندوبة، آملين في الشفاء من الأمراض المزمنة دون عناء العلاج الكيميائي خاصة بعد تأسيس مركز العلاج بالطب الصيني عام 2023 بناء على اتفاقية التوأمة بين مستشفى المنجي سليم وجامعة الطب الصيني التقليدي، الذي يعد المركز الوحيد في إفريقيا حيث قام بتدريب العشرات من الأطباء التونسيين.

وعلى الرغم من لجوء قطاع عريض من المواطنين التونسيين إلى عيادات الطب البديل، إلا أن الأطباء يحذرون من المخاطر الصحية للأعشاب، مشيرين إلى أن البعض منها قد يكون ساما بسبب بنيتها الكيماوية وتسبب آثارا جانبية مثل التليف الكبدي أو الفشل الكلوي والعقم أو السرطان كما تضر بالجهاز الهضمي والأوعية الدموية.

وبسؤال الدكتور محمد جعيط إخصائي العلاج بالطب بالأعشاب والوخز بالإبر الصينية عن أسباب لجوء التوانسة إلى عيادات الطب البديل، أجاب "لقد مل المرضى الأدوية خاصة وأن لكل دواء آثار جانبية، كما أن بعض المرضى لا يستطيعون تناول عدد من الأدوية إما بسبب الحساسية أو بسبب أمراض مزمنة تعكرها بعض العقاقير وهو ما دفع بهم إلى الإقبال على العلاج الطبيعي والوخز بالإبر".

وأضاف جعيط، في تصريح لموفدة وكالة أنباء الشرق الأوسط: "أن الإقبال على عيادات الطب البديل في تزايد مستمر خاصة أصحاب الأمراض المزمنة مثل السرطان والكلى والحساسية بالإضافة إلى الأمراض الجلدية والاكتئاب".. منوها بأنه قام بإعداد العديد من الدراسات العلمية للاستفادة من الفوائد الكبيرة للأعشاب المميزة التي تمتاز بها تونس فضلا عن عمل ماجستير في الوخز بالإبر الذي يساعد في التخلص من الآلام والالتهابات الخاصة بالأعصاب.

وأوضح إخصائي العلاج بالطب بالأعشاب أنه يقوم بإعطاء أدوية مستخلصة من النباتات الطبيعية يتم بيعها في الصيدليات، وأنه لا يلجأ إلى أصحاب محلات العطارة قط.

ومن جانبه.. قال الباحث الكيميائي الدكتور رضا بن عيسى: "إنه منذ أكثر من 15 عاما اتجهت شركات الأدوية التونسية إلى إنتاج الأدوية المستخلصة من النباتات العطرية والأعشاب حيث إن هناك ما يقرب من 150 عشبة طبية نافعة في المجال الدوائي".. موضحا أن هناك نحو 40 من الأدوية مستخرجة من أصل نباتي وتستعمل صناعة الأدوية حوالي 400 عشبة أغلبها تستوردها الدول المتقدمة من الدول النامية لتحويلها إلى مستحضرات صيدلانية ثم تعيد تصديرها إلى هذه الدول بقيمة مضافة لا تقل على 10 مرات سعر المواد الأولية.

وأضاف الباحث الكيميائي: "علينا الاسثتمار في هذه الصناعة الدوائية ذات القيمة العالية، خاصة وأن المنتج الأولى متوفر بكثرة ومن نبع أرض تونس".

وبدورها.. نبهت الدكتورة سهى الحداد المسراطي أخصائية الطب الباطني وعلاج نقص المناعة وأمراض الجهاز الهضمي إلى أن العديد من الأعشاب قد تكون سامة بسبب بنيتها الكيماوية وتسبب آثارا جانبية مثل التليف في الكبد أو الفشل الكلوي والعقم أو السرطان كما تضر بالجهاز الهضمي والأوعية الدموية.

وقالت المسراطي: إن بعض العطارين يجهلون في تحديد فترة صلاحية الخلطة التي تعتمد على معايير كثيرة كدرجة الحرارة والرطوبة وشدة الضوء ونوعية العبوة، مما قد تؤثر جميعها على المواد الفعالة في أجزاء النبات.. لافتة إلى أنه لا يحق للعطارين مزج أو خلط أعشاب بأعشاب أخرى أو مع زيوت أو عسل أو مواد غذائية أخرى وذِكر الادعاءات الطبية عليها.

وأضافت: لا يحق للعطارين تعبئة الأعشاب في أشكال صيدلانية كالتي تباع في الصيدليات أو تحضير الأدوية العشبية واستخدامها لعلاج الأمراض المختلفة لفقر مؤهلاتهم في هذا المجال وعجزهم في تسجيلها عند الجهات الرقابية المعنية وذلك لعدم استطاعتهم تقديم الدراسات العلمية والشهادات التي تثبت فعالية وسلامة أدويتهم أو وصفاتهم العشبية المحضرة في محلاتهم.

ومن جانبها.. قالت أحلام رياض (صحفية تونسية): يوجد لدينا أول موقع يبيع الأعشاب عن طريق الانترنت ويمكننا توريدها إلى العالم العربي.. مشيرة إلى أن أسعارها تكون أغلى بعض الشئ من محلات العطارة ولكنها تكون عالية الجودة.

وأشارت إلى وجود العديد من الأعشاب التي لا يخلو منها أي منزل تونسي مثل الترونيجية التي تعد من أقوى الأعشاب التي تساعد في فتح الشهية وتسهيل إفراز العصارة المعدية وتسهل الهضم، وبذور القاطونة التي تساعد في انقاص الوزن "التخسيس" لما بها من ألياف تؤدي إلى الشعور بالشبع.

ومازال سوق العطارين في تونس العتيقة يجذب العديد من الزائرين لاستخدام أعشابه في الطب البديل، حيث يقول رمزي بن عمار صاحب محال عطارة: إن سوق العطارين يعد من أقدم الأسواق الشهيرة التي ذاع صيتها في بيع الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في الطب البديل.. مشيرا إلى تزايد المترددين على السوق سواء المواطنين أو السائحين للاستفادة من هذه الأعشاب التي تساعدهم في الاستشفاء من العديد من الأمراض المزمنة.

وأشار إلى أن من أهم الأعشاب التي تستخدم في الطب البديل، الميرامية، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة وتساعد في تعزيز الجهاز المناعي وخفض مستوى السكر بالدم، بالإضافة إلى البردقوش الذي يخفف من حدة نزلات البرد وأمراض الشتاء والقرنفل الذي يساعد في منع تطور الأمراض الناتجة عن نزلات البرد.

وعن الأعشاب الأكثر طلبا.. قال جمال الدين عبد الناصر بائع في أحد محال العطارة:إن المورينجا هي الأكثر طلبا ومبيعا خاصة بعد ظهور وانتشار الفيروسات مثل كورونا، فهي من أهم الأعشاب التي تعزز المناعة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، وتأتي في المرتبة الثانية الزريقة التونسية التي لها العديد من الفوائد وتستخدم في علاج مرض السكر والتهابات المفاصل والحلق لما تحتويه من مضادات الأكسدة.. مشيرا إلى أن اللبان العربي جاء في المرتبة الثالثة حيث يساعد على زيادة التركيز والحفاظ على مستويات السكر وتحسن أداء الجهاز الهضمي.

وعلق أحد المترددين على السوق يدعى محمد خالد قائلا: "لا يمكن الاستغناء عن الطب الحديث أبدا، ولكن باجتماع الطب الحديث مع الطب البديل تكون النتيجة أكبر، فالطب بالأعشاب لا يتعارض مع الطب الحديث والأدوية وإنما في تكاملهما إسراع لعملية الشفاء".

مقالات مشابهة

  • “التخصصي” ينجح في علاج حالة مستعصية من “الورم الأصفر “
  • الوخز بالإبر الصينية وعيادات الطب البديل أمل التونسيين في الشفاء.. والأطباء يحذرون من المخاطر الصحية
  • طريقة سهلة لتنظيف المطبخ الخشب من الدهون.. وفري ثمن الملمع الصناعي
  • اتحاد المصريين بالسعودية: غرامة المخالفين في موسم الحج ليس وليدة اليوم
  • الاتحاد العام للمصريين بالسعودية: قرارا المملكة صريحة "لا حج بدون تصريح"
  • حصيلة رونالدو في أول موسم مكتمل له بالسعودية
  • حصيلة رونالدو في أول موسم له بالسعودية
  • روكي البديل الناجح لعجمان بـ «7 أهداف»
  • كيف تتجنب مخاطر تناول اللحوم الحمراء بكثرة خلال عيد الأضحى؟
  • مع بدء توافدهم على الأراضى المقدسة .. نصائح للحجاج لتجنب أمراض الزحام والتكدس