كشف الدكتور عادل عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي مصير 2703  طالب لم يسجلوا رغبات في المرحلة الاولى من التنسيق، قائلا: أن الوزارة تواجه سنويا عدد من الطلاب يطلق عليهم مستنزفي الرغبات، وهم من لم يقدموا في التنسيق ولم يسجلوا رغباتهم، لافتا إلي أن الفرصة متاحة أمامهم في المرحلة التانية من التنسيق.

التعليم العالي: استقبال مليون طالب جامعي هذا العام .. فيديو التعليم العالي: الحد الأدنى للقبول بكليات القطاع الطبي أقل من العام الماضي

 

أوضح في مداخلة هاتفية لبرنامج مصر جديدة تقديم الإعلامية انجي انور والمذاع مساء اليوم الاثنين أن  بعض هؤلاء  الطلاب بيكون قدم على منح مبكرة في الجامعات الخاصة والاهليه، وهذه المنح كاملة، ومخصصة  لاوائل الثانوية العامة والطلاب المتفوقين والذي  تجاوز مجموعهم 90%، وكذلك طلاب الثانوية  العامة والحكومية الذين بينطبق عليه شرط المنحة، وفي  هذه الحالة بيحصل الطالب على جواب رسمي من الجامعة المقدم فيها مما يجعله لا يقدم في التنسيق الحكومي.

وعن فتح الجامعات الخاصة والاهلية للتنسيق مع تنسيق  المرحلة الاولى،  أكد عبدالغفار أن هذا ليس التحاق رسمي وانما يطلق عليه تسجيل مبكر لافتا إلي أنه نظام موجود، فالجامعات الخاصة تفتح ابواب التسجيل المبكر ليس فقط في فترة الثانوية وانما لطلبة الشهادات المعادلة العربية والاجنبي.

وأكد أن موعد تقليل الاغتراب ، بعد انتهاء المرحلة التانية في التنسيق الحكومي واعلان نتيجة المرحلة التانية، بعدها يعلن مكتب التنسيق  رسميا عن فتح  باب تقليل الاغتراب ، من خلال موقع التنسيق الالكتروني حيث يسجل  الطال رغبته ، في الانتقال من الجامعة التي سجل بها الي  المحافظة التي حصل منها على الثانوية العامة، قائلا ليس بالضرورة قبول كل الطلبات ولكن تحدد وفقا للكثافة  والعدد المتاح في الجامعة التي ستستقبل الطالب وجرى العرف على ان النسبة تقليل الاغتراب لا تزيد عن 10%.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التعليم العالي التنسيق الالكترونى الجامعات الخاصة والأهلية الثانوية العامة الدكتور عادل عبدالغفار التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

"التعليم العالي" تزف 711 خريجًا وخريجة من الكليات المهنية إلى سوق العمل

 

مسقط- الرؤية

احتفلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلة بالمديرية العامة للتدريب المهني بتخريج 711 خريجًا وخريجة من طلبة الدفعة السابعة من الكليات المهنية بالسيب، وصور، وعبري، وصحم، وشناص، والبريمي، إضافة إلى الخابورة، وذلك بمسرح العرفان بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.

ورعى حفل التخرج سعادة المهندس بدر بن ناصر المعمري الأمين العام لمجلس المناقصات، بحضور عدد من المكرمين وأصحاب السعادة، ومديري الكليات المهنية، والهيئة التدريسية بالكليات. وأعرب خالد بن خلفان المعمري مدير الكلية المهنية بصحم عن سعادته بتخريج الدفعة السابعة للكليات المهنية لمسار الدبلوم المهني، والبالغ عددهم 711 خريجًا وخريجة في 11 تخصصًا على مستوى الأقسام المهنية المختلفة بمهارات وقدرات تلبي احتياجات القطاع المهني في سوق العمل. جاء ذلك في معرض كلمته الافتتاحية التي ألقاها نيابة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. وأضاف: "عمل قطاع التدريب المهني على بناء خططه الإستراتيجية ومبادراته التطويرية بما يساهم في تحقيق رؤية عمان 2040، اعتبارًا من كون التعليم والتدريب المهني خيارًا استراتيجيًا تتطلع إليه الدول لإعداد كوادر بشرية قادرة على تلبية حاجات العمل والتطورات والتغيرات السريعة التي تحدث في مجالات العمل.

وأضاف المعمري أن المديرية العامة للتدريب المهني عملت على تنفيذ 15 مشروعًا ضمن مشاريع الخطة التطويرية لمنظومة التدريب المهني، وتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون لتطوير البنى الأساسية في الكليات المهنية وتهيئة المرافق التدريبية، وتزويدها بأحدث التجهيزات التقنية بهدف الارتقاء بالعملية التعليمية والتدريبية لتواكب خطط التطوير في المناهج والتدريبية وفق حاجات ومستجدات سوق العمل.

وأشار مدير الكلية المهنية بصحم إلى عمل الوزارة ممثلة بالمديرية العامة للتدريب المهني وكلياتها المهنية خلال الفترة الماضية على مراجعة وتطوير البرامج والمناهج التعليمية والتدريبية، بالشراكة مع اللجان القطاعية، والقطاعين الحكومي والخاص، وعددا من المدربين والمدرسين في المؤسسات التعليمية المختلفة، لتحديث وتطوير المسارات التدريبية بالكليات المهنية لضمان مخرجات تدريبية ذات كفاءات ومستويات مهنية تلبي احتياجات سوق العمل، مؤكدًا بأن الشراكة كانت وستظل عنصرًا أساسيًا في تحقيق رؤية الوزارة لتطوير التعليم والتدريب المهني والارتقاء به.

من جانبها، قدمت الخريجة فصائل بنت محمد العامرية، تخصص رسم معماري من الكلية المهنية بالسيب كلمة الخريجين بالنيابة عن زملائها، قالت فيها: "نقف على منصة التخرج محققين ما حلمنا به في الكليات المهنية، التي ضمت بين أروقتها أجمل لحظاتنا، وشهدت عظيم إصرارنا، وكانت خير من احتوانا نحن وأحلامنا؛ فشكرًا لإدارة الكليات المهنية على عظيم ما بذلت من أجلنا.

وأضافت: " الآن دورنا، نحن الخريجين، لرفد مسيرة النهضة، ورفع مشاعل العلم كي نضيء للأجيال القادمة. ولتستمر رحلة التعليم قرينا للعمل الجاد، وإنه لجدير بنا في هذه اللحظات أن نعبر عن مشاعر التقدير والامتنان، للمقام السامي، لباعث النهضة الذي طالما أولى التعليم جل اهتمامه، وجعل نماء الإنسان في عمان الغاية التي تطلب وتطال".

وفي ختام الحفل قام راعي الحفل بتكريم الخريجين الأوائل، وتوزيع الشهادات على الطلبة من مختلف تخصصات برنامج الدبلوم المهني.

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي»: السنة التأسيسة ليست بديلا عن التنسيق وتقلل من سفر الطلاب للخارج
  • شاهد.. الحوار الوطني يناقش المقترحات الخاصة بتطوير مرحلة الثانوية العامة
  • «التعليم العالي»: التسجيل للبعثات الخارجية حتى الثلاثاء 2 يوليو المقبل
  • رفع درجة الاستعداد القصوى لامتحانات الثانوية العامة بالغربية
  • محافظ الغربية يجتمع مع مدير التعليم لمناقشة الاستعدادات المبكرة لامتحانات الثانوية العامة
  • "التعليم العالي" تزف 711 خريجًا وخريجة من الكليات المهنية إلى سوق العمل
  • “التعليم العالي” تفتح باب التسجيل في خطة البعثات السنوية 2024-2025
  • وزير التعليم يطمئن طلاب الثانوية العامة: لا انقطاع في الكهرباء أثناء الامتحانات
  • وزير التعليم يطمئن طلاب الثانوية: 70% من الأسئلة سهلة.. و30% تعتمد على الذكاء
  • جامعة طيبة التكنولوجية تناقش خطط وحدة حقوق الإنسان مع وفد وزارة التعليم العالي