بعدما تولّى منصب رئيس الوزراء لمدّة 13 عاماً سيتقاعد روته من الحياة السياسية في أعقاب الانتخابات.

أعلن الحزب اليميني الليبرالي في هولندا بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته مارك روته الجمعة أنّه مستعدّ لتشكيل حكومة ائتلافية مع الحزب اليميني المتطرّف بزعامة غيرت فيلدرز بعد الانتخابات التشريعية المبكرة المقرّرة في 22 تشرين الثاني/نوفمبر.

اعلان

وردّاً على سؤال لأحد الصحافيين، أكّد روته ما أعلنته الزعيمة الجديدة لحزبه "في في دي" لجهة استعداد اليمين الليبرالي لتقاسم السلطة مع اليمين المتطرّف بعد الانتخابات.

ونقلت وكالة الأنباء الهولندية "إيه إن بي" عن الزعيمة الجديدة للحزب ديلان يزيلغوز قولها إنّها لا تستبعد المشاركة في ائتلاف حكومي مع حزب فيلدرز.

وتعليقاً على تصريح الزعيمة الجديدة للحزب، قال روته "نعم. أوافق تماماً".

متطرفون يمزقون نسخة من القرآن أمام السفارة التركية في هولنداخلافات داخلية حول سياسة الهجرة تطيح بالحكومة في هولندا ورئيس الوزراء يعلن رسميا استقالته شاهد: أول امرأة متحولة جنسيا تفوز بلقب ملكة جمال هولندا

وبعدما تولّى منصب رئيس الوزراء لمدّة 13 عاماً سيتقاعد روته من الحياة السياسية في أعقاب الانتخابات.

وسارع فيلدرز إلى الترحيب بقرار الحزب الليبرالي.

وقال في منشور على منصّة إكس (تويتر سابقاً) "هذه أخبار جيّدة".

وديلان يزيلغوز الزعيمة الجديدة لحزب "في في دي" عيّنت الإثنين على رأس قائمة الحزب للانتخابات التشريعية.

ويزيلغوز التي تولّت وزارة العدل وصلت إلى هولندا طفلة لاجئة وهي مكلّفة خصوصاً التعامل مع ملفّ الهجرة الذي يتعامل معه حزبها بتشدّد متزايد.

وتجري الانتخابات المبكرة بعدما انهار ائتلاف رباعي بقيادة روته بسبب خلافات حول كيفية التعاطي مع مسألة الهجرة.

وأراد روته فرض قيود على لمّ شمل عائلات طالبي اللجوء، وذلك في أعقاب فضيحة العام الماضي بشأن اكتظاظ مراكز الهجرة في هولندا.

ويتوقّع أن تكون الانتخابات الجديدة الأكثر إثارة للانقسام خلال جيل، ومن أبرز عناوينها الهجرة والمزارعون الغاضبون وكلفة المعيشة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تفاؤل أوروبي حذر بشأن إمدادات الطاقة.. خزانات الغاز امتلأت بنسبة 90% قبل فصل الشتاء بأكثر من شهرين فيديو: عشرات المهاجرين يتنفسون الصعداء بعد مغادرتهم سواحل ليبيا على متن سفينة إغاثة غربية رئيس وزراء هولندا يلتقي الملك غداة انهيار الحكومة واستقالتها تحالف حكومة مارك روته هولندا الليبراليون اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا الصين محكمة فلاديمير بوتين ضحايا النيجر فرنسا محمد بازوم حرائق غابات الاحتباس الحراري والتغير المناخي افريقيا - انتخابات Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار روسيا الصين محكمة فلاديمير بوتين ضحايا النيجر My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: تحالف حكومة مارك روته هولندا روسيا الصين محكمة فلاديمير بوتين ضحايا النيجر فرنسا محمد بازوم حرائق غابات الاحتباس الحراري والتغير المناخي روسيا الصين محكمة فلاديمير بوتين ضحايا النيجر رئیس الوزراء فی هولندا

إقرأ أيضاً:

حزب رئيس وزراء بولندا يفوز بالانتخابات الأوروبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اعتبر رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، الذي فاز حزبه الوسطي المؤيد لأوروبا في الانتخابات الأوروبية، أن بولندا تقدم "بصيص أمل" للقارة العجوز على النقيض من حالة "الحزن الرهيب" في باريس.

وأكدت التقديرات الأولية للنتائج صعوداً واضحاً لليمينيين القوميين والراديكاليين في الاتحاد الأوروبي، وانتكاسة مريرة لزعيمي القوتين الرئيسيتين في الاتحاد، المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي أعلن حل الجمعية الوطنية.

وقال توسك، الرئيس السابق للمجلس الأوروبي، بعد إعلان نتائج استطلاعات الرأي في بولندا، إن "من هم في السلطة في ألمانيا ليس لديهم سبب للشعور بالرضا، ومن هم في السلطة في فرنسا لديهم سبب للشعور بحزن شديد".

وأضاف:" في المقابل أظهرت بولندا انتصار الديموقراطية والصدق وأوروبا".

وفاز حزب توسك الوسطي المؤيد لأوروبا "الائتلاف المدني" في الانتخابات بنسبة 38,2% من الأصوات، ما يمنحه 21 مقعداً في البرلمان الأوروبي.

من جهته، حل حزب القانون والعدالة القومي الشعبوي، الذي تولى السلطة في بولندا لمدة 8 سنوات حتى الانتخابات التشريعية في أكتوبر، في المركز الثاني بحصوله على 33,9%، ما يمنحه 19 مقعداً في بروكسل.
كما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء الأحد، حل مجلس النواب (الجمعية الوطنية)، ودعا إلى انتخابات مبكرة في 30 يونيو الجاري، وذلك بعد تقدم اليمين المتطرف الفرنسي في الانتخابات الأوروبية.

وفاز اليمين المتطرف بالانتخابات الأوروبية، وذلك بحصوله على نسبة تتراوح بين 31.5 و32.5% من الأصوات، أي ضعف ما حققه حزب الرئيس إيمانويل ماكرون وفقاً لتقديرات معهدي الاستطلاع "إيفوب" و"إيبسوس"، ما يُمثل ضربة كبيرة لمعسكر للرئيس الفرنسي.
وقاد جوردان بارديلا، البالغ من العمر 28 عاماً، اليمين المتطرف الفرنسي إلى صعود تاريخي في الانتخابات الأوروبية، الأحد، وهو نجاح جديد للرجل الذي تعتزم مارين لوبان تعيينه رئيساً للوزراء إذا وصلت إلى الإليزيه في عام 2027.
وذكرت وزارة الداخلية الفرنسية أن بارديلا تصدر نتائج الانتخابات الأوروبية في 94% من البلديات في فرنسا، فيما أشارت النتائج الأولية إلى حصوله على أصوات 32% من الأصوات.
ونجح جوردان بارديلا في فرض نفسه في المشهد السياسي الفرنسي خلال سنوات قليلة، إذ يُعتبر "تلميذاً مجتهداً" في تطبيق مسار أسلافه السابقين من اليمين المتطرف، خصوصاً ما تعلق بمعادات المهاجرين.

 

 

مقالات مشابهة

  • زلزال سياسي في فرنسا: مارين لوبان تدعم الزعيم اليميني جوردان بارديلا لرئاسة الوزراء غداة حل البرلمان
  • تراجع المد اليميني في شمال أوروبا
  • سنودن عن انتخابات البرلمان الأوروبي: تمت معاقبة السياسيين المؤيدين للحرب
  • نتائج الانتخابات الأوروبية 2024 الأولية.. اليمين المتطرف يعزز موقفه
  • الانتخابات الأوروبية.. «تيار اليمين» يحقق تقدما كبيرا!
  • فرنسا.. رئيس التجمع الوطني سيكون مرشح حزبه لمنصب رئيس الوزراء
  • حزب رئيس وزراء بولندا يفوز بالانتخابات الأوروبية
  • اليمين المتطرف يفرض كلمته في انتخابات الاتحاد الأوروبي.. ماكرون وشولتس يسقطان
  • اليمين الإسباني يتقدم بفارق طفيف على اليسار في الانتخابات الأوروبية
  • اليمين المتطرف يتصدر الانتخابات الأوروبية في فرنسا بأكثر من 30 % في ضربة كبيرة لمعسكر ماكرون